محاولات وخواطرابن البلد

edit

 

** فيروزيات حوارية

حوارة أرض الخير أغنية الصبى ـ ـ ـ كانت الاجداد في حبك تترنما

 في حب بعض الارض إلا إنهم ـ ـ ـ زادوا على حبهم تاريخا يتجددا

                       ـ فادي مرعي حداد

تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

 

17/3/2012 * يوم حافل بالاتصالات من الاخوة المغتربين في السعودية على جوالي السعودي رقم 0596822925 فقد بدأها المغترب بسام فالح شطناوي  ابو خالد من منطقة تبوك وثم اتصال من الاخ المغترب حسين سالم محمد شطناوي والذي يعمل في منطقة الدمام في مشروع متخصص في الاصباغ والدهانات وثم تلاه الاخ المغترب عبد الله شطناوي من حائل منطقة المجمعه والذي يعمل لدى المركز السعودي البريطاني مشرف على المدرسين في اللغة الانجليزية  احيي جميع الاخوة المغتربين في السعودية متمنيا ان استطيع تقديم برنامج خاص يغطي الجوانب الحياتية لهم ونشر قصص نجاحاتهم هنا في الارض المباركه المملكة العربية السعودية فأهلا وسهلا بكم وقد غمرتوني بمحبتكم ادامها الله بيننا نحن ابناء هذه البلدة الطيبه على قلوبنا جميعا حوارة الغاليه
ــــــــــــــــــــــ

كتب الاخ سومر غرايبه

الى قريتي حواره : رسمتك في عالمي الجميل .. فلا حقد هناك ولا حسد ..لا غش لا نفاق ولا غدر ! . 

  الحب لك سمته وحسن الأخلاق أعمدته ..أرضك فيه الاهل و كلها ورود وفي سمائك تشدو العصافير بأجمل الألحان تغني في سرور ..هكذا تصورت عالمك كما أريد وسأعمل على أن أصنعه .. وأشعر بالاقتراب اليك كلما ابتعدت عنك..وسأكون واثقاً إن لم أجده فيك .. بإذن الله أجده في الأخرة بحسن ظني بخالقي ورازقي ربي الذي عطاه بلا حدود 

*اتفاجىء حين كنت اتفقد الشجيرات 

undefined

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التي قمنا بزراعتها في الشارع العام المؤدي للمقبرة الاسلاميه العاملة في بلدتي حوارة في مشاركة لجمعية شباب الشطناوي في حملتها لتشجير بلدة حوارة وبعنوان ( يدا بيد نحو حوارة خضراء ).

*ايها الراعــي اين انت من رب الســــماء؟

* تحلل لنعاجك ان تأكل اشجارا بئس الغداء

*انت سقتها اليها ورضيت بالخبث والشـقاء 

*القـاك يوم القـاك تكن خصـمي يوم اللـــقاء

*اهلكـت ما زرعناه بالامس ولاقينا العنــاء

*واذ بك تسـرح وتمـرح بخـرافك الجــهلاء

*وتأكل منها اوراقها والاغصان والاحشـاء

*وتقتل بوحشية جذورها وتنثرها في الهواء

*لتشبع بك حــقدا دفينا لفلاح ينتظـر الشـتاء

*فهو ديدنك مع جدي وجــدتي الاوفيـــــــاء 

*كم حــدثوني عنك وعن افعـالك الهـــوجاء

*كنت واهما انها ستغيرك الايام والرخـــاء 

*وها انت تؤكد انك مجرم وصانع عــــداء 

*كيف تقتـل نبتـة صـغيرة حــزينة صــماء 

*كيف تحلل اكل اوراقها اليانعة الخـضراء 

*كيف تجرىء وبكــل عنجهيــة وكبريـــاء 

*.ان تمســــها وبك نجاسة وهي عــــذراء 

*.لن اشكي سوء فعلك لأحد من الوجهاء.

*بل اشتكيك لله الواحد الاحد رب السماء.

*فلا يقبل اعتذارك قد خاب منك الرجاء

------------------------------------------

 

* محاولة شعرية بكلمات جالت في خاطري بمناسبة حملة تشجير حوارة جمعية الشطناوي / فادي مرعي حداد 

 

يدا بيد نحو حوارة خضراء

حــــــوارة بلدتي ها انا اراك اليــــــــــوم مزدهرة 

خضراء يانعــــة باشـــــجار ورائحة منتشـــــــــرة

شبابك يحملون الفؤوس ويغرسون الشــــــجرة 

يحفرون الارض والتراب ويكســــرون الصخـــــــرة

عطاء مميز وهمة عاليـــــة وغراس نضــــــــــــرة 

يسقونها بماء شتاء الفين واثنى عشـرة (2012)

جمعهم حب بلدتهـــم على التعــــاون والاثـــرة

فحيي المثنى والحسام والمعتز والبقية البـرّره

هنيئا لك حوارة بابنائك فاليوم عيد الشجـــــره

فأكتب ابا احمد ما شئت من شـــعر وعبــــــرة 

فلن تصــف ابياتك هـــــذه المــواقف العطــــــرة

-------------------------------------------

 

*كتب فيصل الشرع على صفحة مجلس شباب وشابات حوارة:

بالحب نبني الوطن

عندما يحب الفلاح أرضه يحولها إلى واحة عطاء وجمال, وعندما يحب الصانع صنعته يجعلها أمثولة جودة وإتقان, وعندما يحب الإنسان مسقط رأسه يسعى للحفاظ على وجهه الحضاري ويبذل كلّ ما لديه من أجل نهضته وازدهاره

وعندما يحب المواطن وطنه يشمّر عن ساعد الجد ويبدأ من نفسه ومن موقعه في عملية البناء والتحصين, ودفع عجلة التطور والتنمية وتوفير مناخ ملائم لنمو مجتمع آمن ومستقر تعلو فيه القيم, وتشحذ الهمم, وتستنهض العزائم

Faisal Alsharo

ثقافة الزمّور والفرجة... متى نتخلّص منها؟

قبل عشر ثوان من انتهاء مدّة الوقوف على الإشارة الحمراء يبدأ مهرجان إطلاق (الزمامير) وكأن المسألة تُحلّ بـ (الزمّور)!

هل يعتقد السائقون الذين يبدؤون بإطلاق صخب سياراتهم أن من يقف أمامهم سيبقى واقفاً عندما تصبح الفرصة مناسبة للسير أم أنها ثقافة جديدة وسيئة ولّدها الازدحام المروري في معظم شوارع مدننا الكبيرة؟

ما دمنا قد بدأنا من هذه النقطة فسنبقى في الشأن المروري قليلاً ونتوجه بحديثنا إلى أخوتنا راكبي السيارات ونقول لهم: تذكّروا أن هناك من يستقلّ قدميه فقط فلا تقفوا بسياراتكم على ممرات المشاة، وليس من الطبيعي أن يكون هناك شرطي مرور عند كلّ إشارة حتى نحترم المارة، فالوقوف خلف الإشارة هو الذوق بعينه عندما نقول إن القيادة فن وذوق وأخلاق، فكما احترمك المواطن عندما كانت الإشارة خضراء فعليكَ أخي السائق أن تحترمه عندما تصبح الإشارة حمراء فلا تقف في المكان الذي سيعبر منه ولا تتعدّى على الوقت المخصص لعبوره فلك وقتك وللمواطن الذي يعبر الشارع وقته.

على الطرقات العامة، وماإن يلحظ أحدنا كاميرات مراقبة السرعات على الطرقات حتى يوزّع إشاراته في جميع الاتجاهات وقد أصبحت هذه الإشارات معروفة لتجنّب المخالفة المرورية والأهم من ذلك علينا أن نفكّر بتجنب الحوادث التي قد تؤدي إلى نتائج مأساوية فنتقيّد بالسرعات المحددة ونحرص على سلامة الآخرين أكثر من حرصنا على تجنّب المخالفات وغراماتها.

ومن المشاهد المزعجة أيضاً نرى شخصاً يعتقد أنه (عنتر زمانه) فيقطع أوتوستراد شارع البتراء او شارع الاردن من أقصاه إلى أقصاه والسيارات تمرّ ولا يكلّف نفسه عناء المضي إلى معبر المشاة أو ينتظر الإشارة الحمراء.

من الأمور الحياتية البسيطة والتي تتكرر كثيراً هو موضوع الفرجة، فما إن يحدث أي أمر طارئ حتى يتجمّع الكثير من البشر لمجرّد الفرجة الأمر الذي يعطّل عمل الجهات التي عليها أن تتعامل مع هذا الطارئ قبل أن يستفحل ضرره، فإن تشاجر اثنان في الشارع تجمّع حولهما العشرات، وإن انزلقت سيارة على طريق عام توقفت بجانبها عشرات السيارات الأمر الذي يحدث زحمة في المكان وقد يعرّض الآخرين لما هو خطير وغير محبب.

الحياة جميلة والحفاظ عليها مسؤولية الجميع والاستهتار سواء أكان مقصوداً أم غير مقصود فهو صفة سلبية في الإنسان فما بالك عندما يضرّ هذا الاستهتار بسلامة الآخرين وبحياتهم؟ بقلم فيصل هلال الشرع حوارة اربد الاردن

 

 

  يوم المعلم بقلم ابراهيم عفنان حوارة اربد ibrahim afnan

5 أكتوبر 2011البلد: اربد - حوارة - حي الزعرالإيميلoasis.149@hotmail.comالتليفون: 0776357068

قادم من صفحةhttp://howwarah2009.kenanaonline.com/بسم الله الرحمن الرحيم الى معلمي: شكرا لك الإنسان بحاجة الى نبض الطفولة في نفسه وذكرى ايام المدرسة مهما تقدم به العمر وعلت به الدرجات، لا ننسى من علمنا العلم والتوجيه وفتح لنا بابا من ابواب الحياة وأبعدنا عن ظلمات الجهل والأمية، فأصبحنا ننعم بمستقبل أفضل.

. إنه المعلم صاحب الرسالة الانسانية النبيلة، رمز العطاء ونور العلم والمعرفة. يقول أحمد شوقي: أرأيت أعلم أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا عيد المعلم هو عيد العلم، يعلم الأجيال جيلا بعد جيل، فهو النبراس الذي يضيء لهم الدرب نحو المستقبل الأفضل، هومعلم كل من يقدم العطاء للأرض للوطن، هو معلم من أصبح قائدا أو طبيبا أو مجاهدا، قال حكيم: ان أجلّ الناس في عيني من علمني حرفا هو المعلم صانع الأجيال، يهذب الأخلاق ينشئ العقول وهو زارع عظيم وإنما زرعه أغراس صغيرة يرعاها وكأنه بستاني ماهر يشذب شجيراته لعلها تغدو أحسن تقويما وأوفر عطاء.. ويعظم في نفسي أنه أب يحدب على تلاميذه كأنهم فلذات كبده، ويزيده نبلا في عيني انه يبذل زهرة عمره لغيره، يعمل متواضعاً صامتاً صابراً صبر العظماء. المعلم يستطيع ان يقدم للعالم من خلال عمله شعاعا روحيا لا ينطفئ وغذاء انسانيا لا ينسى.. انها سنوات مضت لا تنسى ما زلنا نعمل بتوجيه معلمينا منذ مرحلة الصفوف التأسيسية.. كانوا لنا المثل الأعلى في الاخلاق أطال الله في اعمارهم جميعا ورحم الله المتوفين منهم ،،،، دورهم في التوجيه والارشاد والتشجيع بالمكافآت.. كانوا لنا قدوة نمشي على هديها ونترسم خطاها، أجادوا في جذب انتباهنا ومشاركتنا في الصف وتعزيز قدراتنا، كانوا لنا عونا على المطالعة والقراءة بصوت مسموع ليستقيم لساننا في لفظ مخارج حروف اللغة العربية، أبعدونا عن الخمول والكسل ووجهتمونا الى النشاط والجد والعمل.. فالمعلم رمز في بناء شخصية التلميذ وصوغ عقله وفكره والوصول به الى الكمال واعداده للحياة. ولاننسى جميع معلمينا الذين كانوا لنا مثلاً في التضحية والاخلاص وتحمّل المسؤولية وحب الانسانية والوطن.. فالمعلم يسلح الابناء بالعلم ليمسحوا ظلمات الجهل، وبالنورو والأمل ليبددوا حجب الظلام، يملأ العقول النائمة يقظة وحركة والمشاعر الضعيفة أفقا رحباً، وهو المصباح المضيء لينير الطريق المظلم أمام السائرين في دروب العلم والتربية. ونحن إذ نحتفل بعيده نعترف له بفضله وبحقه علينا. قال عقبة بن سفيان لمؤدب ولده: ليكن أول ما تبدأ به من اصلاح ولدي اصلاح نفسك فإن أعين المتعلمين معقودة بعينيك.. فالحسن عندهم ما استحسنت والقبح لديهم ما استقبحت وعلمهم سير الحكماء وأخلاق الادباء وأدبهم، وكن لهم كالطبيب الذي لا يعجل الدواء حتى يعرف الداء ولا تتكلف على عذر مني. والمعلم يقدم المعلومات بوجه مشرق بالابتسامة والعطاء واتباع أحسن طرق التدريس التي تساعد الطالب على التفكير والقدرة على الكشف والتي تزيد من احترام الطلاب له وتقديرهم لمكانته. يقول الشاعر: ان المعلم شعلة قدسية تهدي العقول الى السبيل الأقوم ولا بد من تضافر جهود المعلم مع الأسرة لتربية جيل معافى جسدياً وعقلياً ونفسياً ولتحقيق هذا الهدف النبيل لا بد من اجتماع مجلس الآباء الذي يعد جسر التواصل لتبادل الأفكار والآراء حول مشكلات الابناء وتربيتهم وتحقيق شعار (لا للعنف في المدارس) ولا اللجوء الى الدروس الخصوصية التي اضحت مرضا متفشيا يثقل كاهل الأسرة وتزداد هموم الأهل ذوي الدخل المحدود الذين تم اقناعهم بتحسين المستوى العلمي لابنائهم بعد أن أهمل منهاج المادة المقرر من بعض المعلمين ليصبح هذا المعلم يدعو للدروس الخصوصية.. أحلامنا ان يقضى على هذه الظاهرة الخطيرة ومعالجتها بشكل جاد ومسؤول من قبل المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين الذي أكد على معالجتها بعد اجتماعه والمعلمون هم أصحاب فضل شامل على بناء الوطن كافة.. فهنيئا لهم في عيدهم مع تحية اكبار وتمنيات صادقة في تأدية رسالتهم الانسانية الوطنية على أحسن وجه. ويقول الشاعر: ان كرمتك اليوم أمتك التي عاشت على قبس بعلمك مشرق ولقد كسوت من الجمال حياتها وجعلت واديها وضيء الرونق. ابراهيم قاسم عفنان

المصدر: خواطر ابن البلد

 

http://howwarah2009.kenanaonline.com/topics/58790

Icon24 كتب مازن حداد :

 

اللهم رب العرش العظيم وصاحب القدرة العليا احفظ اهلنا ببلدة المغير / اربد من كل سوء وابعد عنهم الشيطان واعوانه واصلح بين العشيرتين الغاليتين على قلوبنا بعد احداث الشغب التي حصلت مساء اليوم الجمعه 30/9/2011 م ويا شباب العشيرتين تذكروا ان الفتنة نائمة لعن الله موقضها واتمنى عليكم تحكيم العقل بدل العواطف في مثل هذه الظرووف حمى الله الوطن والملك والشعب الاردني من كل سوء وحفظ المغير واهلها من كل شر وسوء اخوكم مازن مرعي حداد أبو أشرف

 

 

 

* كتب عارف سمور في ولده ابراهيم كلمات : بعنوان ابراهيم

أبدأ نهاري بطلة على محياك البهي ، فأنت حصاد أربعين عاما من الإنتظار الجميل ،،،سلكت طرقا وعره و جبالا شاهقه . وأودية سحيقه و صحراء قاحله . خوفي من المجهول زادني إصرارا على التحدي !!! 

يا ولدي و قرة عيني ما زلت في بداية الطريق الذي رصفته لك من حطام عظامي و بقايا شقائي . و جمعت لك غبار الطريق الذي تراكم علي فجبلته بعرق جبيني ليكون بلاجا ناعما لتسير عليه . خوفا على قدميك 

 

***موقع حوارة الالكتروني جمع اهالي هذه البلدة على هدف واحد وزرع الحب بين جميع المشاركين

 بهذه اللحظات المباركه وهذه السعادة العالية التي تغمرني في تحقيق ما كنت اصبو اليه وهو النجاح في هذا الموقع الاجتماعي المبارك اتقدم بالشكر والامتنان لكل من ساهم ولو بجزئيّة بسيطه او حرف واحد وكان قاصدا بذلك انّجاح الموقع. اقف مفتخرا بأبناء بلدتي حوارة والذي ضربوا المثال الاسّمى في الخلق والشهامه والكرم والعمل التطوعي والجماعي وحسن التعليق وحسن الادب في كل مشاركاتهم وتعليقاتهم على ما تم نشره على صفحات الموقع والتي بلورت صورة واضحة للمجتمع المتكافل المتحاب والمتقارب رغم بعد المسافات بينهم ورغم امور اخرى كانت عالقة في مجتمع حوارة تركتها لنا الاحداث القديمة .وكان يراهن عليها الكثيرون والمحبّطون بأنها ستكون العقبّة الكبرى امامي في جمع شمل اهالي البلدة على هدف واحد . كنت في هذه العجاله احب ان اشكر بعضا ممن كانت بصماتهم واضحه في مساعدتي في النهوض بهذا العمل الى اعلى المستويات لكني اخشى ان يفوتني احد لا اذكره ,او اني اخشى ان لا استطيع حصرهم فهم والحمد لله كثر كثر والكل من متابعين الموقع والمشاركين قد تركوا بصمات تشهد لهم بذلك فكان الهّم هّما واحدا .هو ان تكون حوارة افضل واجمل فحين تنصّب اعمالنا في هدف واحد نشترك به نستطيع بذلك تحقيق المعجزات ,اترك صفحات الموقع تشهد لهم بمشاركاتهم الطيبه وستبقى هذه البصمات ليجزيهم الله بها خير الجزاء يوم لا يضيع مثقال ذرة ولا يضل ربي ولا ينسى. وهنا لا احب ان انسى اخوة لنا واصدقاء لموقع حوارة هم من عشائر في الاردن وغيرها من دول العالم . قد اطلعوا على موقعنا الجميل . فاعجبوا وساهموا واحبوا ان يعيشوا معنا هذه الاجواء الاخوية فكانت مشاركاتهم كانهم اخوة لنا في بلدتنا الغالية . لهم منا كل الحب والتقدير ,ولا انسى ايضا احبابي الذين تبرعوا بأمور مادية ساعدت بشكل مباشر في تقّدم هذا الموقع وتميزه فكان الثّمر لنا جميعا نقطف من هذه الثمار الطيبه كل حسب مذاقه وما يشتهي وكنا كخليّة النحل تماما الكل منّا يضع العسل في خلايا هذا الموقع السداسيه /الحب والتكافل والخلق والعمل والتسامح والامل / كلها اضلاع سداسيه عمل على بنائها احبابي اعضاء الموقع . واحب ان اذكر هؤلاء الذين كانوا يقفون امام كل صغيرة وكبيرة ينتقدونني بكل ما لديهم من قوة وكنت اعلم تماما انهم يريدون مصلحة ونجاح هذا العمل ليكون خاليا من الاخطاء خاليا من المنغصات التي كنت اجتهد بها فأخطىء فأجدهم جاهزون ليقوموني ,حبا وحرصا منهم لتكن في النهاية هذه هي النتيجة الطيبة لثمرة طيبة زرعت في ارض طيبة ان شاء الله بوركتم وبورك عملكم جميعا .لكم مني كل الحب والتقدير والعرفان وسأبقى دائما مدينا لكم مدينا لكم مدينا لكم اهلي واحبتي اهلي واحبتي اهلي واحبتي

 

 كتب الاخ فيصل هلال الشرع  التطبيقات بين الماضي والذكريات وقال:

حقاً ... لم استطع أن أتمالك نفسي وأنا أرى صوره واسم مدرسه التطبيقات ) بين صفحات الشبكة العنكبوتية لما كنت اقلب دفاتر الذكريات محاولاً العودة إلى الوراء إلى ذكرياتي في ريعان الصبا ... في اول الدرب عندما أمسكت بأول قلم وأول دفتر وكتاب ...

بدأت رحلتي مع هذه المدرسة في منتصف الستينات عندما التحقت بالصف الأول الابتدائي شعبه رقم أ اذكر تلك اللحظات بدقة وأنا أتجول في ردهاتها وممراتها وأتلهف إلى الجلوس في مقعدي .

لازلت اذكر بعض الأسماء التي حفرت في ذاكرتي ونقشت نقش الحجر ، فلم أنسى اسم مدير المدرسة راضي الوقفي من الحصن والأستاذ محمد نصر والأستاذ إحسان الفرحان والأستاذ قاسم الشبول والأستاذ فايز المومني

رحلة للاحلام وكانني اطير في سحائبها الان استرجع مامضى من لحظات ، لاانسى النشاط المدرسي الاذاعه المدرسيه التي كانت موجوده فى تلك الايام والتي كان يغني بها ابن خالتي محمد رومي ملكاوي الاغاني الشعبيه ما اجمل تلك الذكريات

ذكرياتي مع اللغة العربية وعشقي المكنون لها ومساعدة الأستاذ الفاضل ( احسان الفرحان ) مدرس اللغة العربية والذي كنا نعشق ان نحضر له الدروس وتمر الايام واللحظات والسنين وأنا أتنقل من صف الى أخر ، اذكر كل الرحلات التي كنا نقوم بها من المدرسة ( الى البساتين المجاورة للقرية وحصص التربية البدنية والطابور الصباحي وكل ذلك .

لاتزال اسماء الكثير من زملاء الدراسة الابتدائية محفورة في ذاكرتي ولازال اذكرهم ، وحاولت مراراً وتكرارا أن ابحث عن أسمائهم في الانترنت لعل هنالك مايرشدني إليهم فقط لاعرفهم واسترجع معهم ذكريات الزمن الماضي في مدرسة تعلمنا فيها الكثير وتدربنا فيها وأحببناها فنقشت على جدران الأفئدة ولم ننساها . واذكر بعض من زملاء الدراسة

 

  1.  نزار فالح عوض الغرايبه.
  2.  ناشي محمد زعل غرايبه
  3.  إبراهيم محمد شطناوي.
  4.  محمد موسى زعل غرايبه
  5.  مفوز منصور كراسنه
  6. فوزي عبابنه
  7.  صالح يوسف كراسنه
  8.  نعمان محمد سليم شطناوي
  9.  سليم عواد هلال الشرعه
  10.  سهل يوسف طناش شطناوي
  11.  خالد عواد الشرعه
  12.  زهير احمد عبد طناش شطناوي
  13.  محمد محمود سالم غرايبه
  14.  بهيج سعد طناش شطناوي
  15.  فارس احمد داهود شطناوي
  16.  محمد سالم طناش شطناوي
  17. غسان احمد صالح صوالحه
  18. فواز للوباني
  19. جلال جسن يوسف غزلان
  20.  زيد ابراهيم غرايبه
  21.  جمال راجي عوض غرايبه
  22.  عبد للطيف جمعه الجمال
  23. وائل محمد يوسف غزلان
  24.  نزار ابراهيم الجمال
  25. زياد محمود ساري غرايبه
  26.  تركي رومي ملكاوي
  27. قسيم محمد يوسف غزلان .
  28.  صالح محمد دواود حداد
  29.  سلطان خالد ( نعيم ) الشرع
  30. وائل مرعي ابراهيم حداد
  31.  عادل الصران
  32. فؤاد يوسف غرايبه
  33. عماد احمد ارشيد الجمال
  34.  فاروق طناش شطناوي
  35.  محمد يوسف رواشده
  36.  شكري محمد سالم غرايبه
  37. محمد موسى كراسنه
  38. بسام عبد جليل كراسنه 
  39. بسام فالح شطناوي

 

هذه المدرسه العزيزه على اهل حواره انني احبها حبا جما لما لها من ذكريات جميله على نفوسنا انها المدرسه التي خرجت معظم شباب هذه البلده الطيبه . فمنهم الاطباء والمهندسين والمعلمين والمدارء ومنهم في مواقع عليا كثيره ومتقدمه يساهمون في بناء الاردن الحديث .

هذه المدرسة العريقة خرجت الأجيال ومازالت حتى هذا اليوم تقدم شتى مجالات العلم أمل لهذه المدرسة ان تكون صرحا علميا متميزا كل الشكر والتقدير لأستاذ فادي حداد

 

 

 كتب لموقع حوارة اربد  المهندس عبدالله فلاح حداد ونار اللوعة تكويه 

11 /6/ 2011 البلد: السعودية - الرياض 

الإيميل: abhaddad@yahoo.com

التليفون: 00966543911694

من موقع حوارة : http://howwarah2009.kenanaonline.com/

بسم الله الرحمن الرحيم ما هــــذا الحنين العجيب هذا الشيء العجيب هو اربد.. وكل اربدي فهم مقصدي منذ لحظة قراءته للسطر الاول، فاربد لأبنائها - ومن ولد فيها او لم يولد، من سكن فيها او لم يسكن- هي مسقط الرأس ومسكن الروح، ولا راحة له الا فيها، ويعلم ابناء عمان والسلط وحتى معان ممن سكنوا اربد ودرسوا في التكنولوجيا أو في اليرموك ان هواء اربد مثل ماء النيل، من استنشقه فقد ادمن عليه . ولا بد ان يعود إليه ، فإذا كانت هذا حال الغريب فكيف بأبن اربد أوالقريب؟ و لاأدلل على ذلك ...أقول: إن من ابناء معان من يعرّف نفسه بأنه عماني ، وهناك حي للطفايلة في عمان، و(جالية) كركية في الزرقاء.. أما نحن الاربديوّن فلو ولد احدنا في عمان وعاش فيها عمره كله، ثم رأيته يوما يركب سيارته وسألته: (ع وين العزم يا خالي؟) لن يكون جوابه إلا: (امروح ع اربد يا خالي.) ولو كان مشواره الى اربد لمدة ساعة!! بل والأنكى من ذلك ان الواحد منا لو ضاقت به الدنيا فلا يذهب الى اقرب الناس اليه وهي أمه، ولا يبحث عن صديق!!! بل يقفز في اول باص و (بيرّوح ع اربد) حتى لو لم يكن له فيها بيت أو أهل أو صديق!!! أكتب هذه السطور وانا اشعر بضيق خانق في صدري منذ عدة اشهر ولا أجد الوقت من أجل أن (أروح ع اربد).. لآني بعيد عنها بعيد .....رغم انني حلمت في يوم الجمعة( أنني وصلت الى حدودها لكني لم اتمكن من الدخول!!

 

 

 كتب محمد الشرع وقال :الأخ الأستاذ والمربي الفاضل فادي حداد عندما أحاول أن اصف الانتماء للوطن تمهيداً لقياس مستوى المواطنة لدى الأفراد فأني أجد فيك نموذجاً حقيقياً كحالة يقتدى بها وإني ومن خلال تشكيل هذا الرأي أطلقة على أساس مدى الانجاز الذي مهد لثقافة الحوار مع الآخر سواء للأفراد الذين يتواصلون مع موقع حواره من داخل البلدة أو من خارجها مما فتح قنوات الاتصال بين أبناء البلدة الطيبة ولو على مستوى متابعة الانجازات المتعددة كما والمتنوعة كيفاً كذلك تعلمنا من تجربتك الكثير حول التضحية بالوقت والجهد والمال في سبيل الآخر لتعرض نموذجاً بعيد عن احتكار المعرفة وبعيداً نحو التخندق على مستوى العائلة فكانت الأخبار التي يتم نشرها بنوعيها المرئي والمسموع فيه مساحة كبيرة للإسهام من قبل الجميع مما يؤدي بالنهاية إلى ترسيخ وتأصيل ثقافة العمل الجماعي الذي هو أساس للوصول إلى النجاح والإبداع والانتشار فلك مني كل الحب والتقدير والى الأمام في خدمة وطننا الغالي 

 

كتب فيصل الشرع حول اصدقاء الموقع والبالغ عددهم 1236 وقال:نحن في حواره نفتخر بهذا الانجاز الكبير وما كان ليتحقق لولا جهود الاستاذ فادي لقد اتصل معي بالامس مجموعه من مغتربى حواره حيث قالوا :اننا نشعر وكأننا في حضن حواره وبشوارعها وعلى تربتها وسهولها وبين اهلنا الكرام ليقولوا لي بارك الله بمن شارك بموقع حواره وأثنوا ثناءً حسناً على صاحب الفكرة والعقل النيّر الاستاذ فادي حداد. سير بامان الله ومعك من تحب من الشباب المتحمسين لخدمه هذا البلد.

 كتب امجد حجاوي وقال: Amjad Hejjawe حين اذهب الى اربد اشعر بشوق الى حوارة وحين اذهب الى عمان اشعر بحنين الى اربد وحين اسافر الى الخارج اشعر بحنين الى الاردن ولكن يبقى شوقي وحنيني الى حواره اقوى تحية اعتزاز وفخر لكل ابناء حواره المغتربين الذين حتى لوخرجوا منها فانها تبقى فيهم تحيه حواريه خالصه من كل شبر في حواره لهم على حبهم لقريتهم فهم كما نحن عماد حواره ورصيدها الذي نفاخر به امام الدنيا وشكرا الى المايسترو فادي على جهوده لابقاء صورة امنا حواره مشرقة (كلناحواره)

 كتب امجد Amjad Hejjawe انا افتخر انني من مواليد حواره و وترعرعت في شوارعها ولعبت في ازقتها وحاراتها القديمه - (الي ماسكن في حواره مابعرف شو يعني حواره )حواره البلد -القرام -الزعر -البور-الخله الرويسه(كروم الجيش)-المطحنه-الكليه -التطبيقات عفوا حواره اكبر من ان توضع في سطور وشكرا لكل من ينهض لرفعة حواره الحبيبه حواره الام (كلنا حواره)

 كتب عارف سمور : أنا حواره ... وحواره أنا ... سهولها تربتي ومصدر غذائي ...

مقابرها تحتظن رفات أجدادي ووالدي وشقيقي ., 0 

في شوارعها تعلمت المشي على قدمي . وعلى بيادرها لعبت ومارست شقاوتي وصباي 

فيها ترعرعت وكبرت .. إليها أحن وعهنا لا أغيب .سماؤها خيمتي ... وبعد ما سافرت إلى بلاد بعيده زاد شوقي ولم أطق الغياب وعدت اليها !!!! 

ستظل روحي معلقة بها ... وسيظل الأردن أجمل ما عشقت !

 الاحتفال بمضي عام على افتتاح موقع حواره مقال اعده فادي حداد 

قد مضى عام كامل على انشاء موقع حوارة الالكتروني والان وبعد هذا الانجاز والعمل الدؤوب نقف عند بعض النقاط الحاكمة على انجاح الموقع وانتشاره على مستوى العالم.بهذا المستوى والذي يفرح القلب ويشرح الصدر.

اولا : كان من اسباب انجاح الموقع التواصل المستمر مع رواد الموقع المشتركين عبر الفيس بووك والذي وفر لنا تبادل الصور والفيديو والتعارف الشخصي من خلال الدردشة المتاحة ومن خلال متابعة ومعرفة اخبارهم ونقلها لموقع حواره وما كان له من اثر في اثراء التعليقات على الصور ونقلها ليراها جميع مشاهدين موقع حوارة ومن هنا نبعث بتحياتنا لكل من ساهم معنا عبرموقع الفيس بوك في نشر اخبار حوارة واهلها ...

ثانيا :كان لجهود بعض المشاركين في الموقع والذين بقوا معنا في تواصل مستمر واثراء الموقع بالمقالات المفيدة والهادفة والصور القيمة اثرا بالغا في اضفاء عنصر التشويق والتفاعل التام مع ادارة الموقع ولا يتسع المجال لذكرهم ويعرفهم المتابع لموقعنا.. ولا يمكن اهمال جهودهم الجبارة وقد بادر متطوعون منهم بادارة باب او قسم في هذا الموقع ادارة تامه. وبارشروا بأضافة التعليقات والتنسيقات بانفسهم .ومن هنا لا يسعنا الا ان نشكر تلك الجهود لكل من كان معنا خطوة بخطوة ومن ركب معنا في هذا الركب الطيب سواء عرفناه او بقي مجهولا بأسمه المستعار لهم جميعا كل الحب والتقدير والشكر والعرفان .

ثالثا:للمغتربين من ابناء حوارة اكبر الاثر في نشر رابط موقع حواره فيما بينهم. فكان كل من اكتشف بالصدفة او ارسل اليه خبر الموقع بادر وبسرعة الى نشر الرابط الى اصحابه ومعارفه حتى وصلت التغطية للموقع في كافة انحاء العالم الى هذه النسبة المشرفة والتي نفتخر بها .ومن هنا لا بد لنا مع وقفة جادة لنحيي المغتربين من ابناء حوارة على جهدهم الطيب في المشاركات المستمرة للموقع وتواصلهم معنا سواء برسائلهم او تعليقاتهم او ارسال صورهم لاهليهم في حوارة ...وقد ابدى كثير من المغتربين لي شخصيا مدى اعجابهم بمحتوى الموقع ومدى اهميته بالنسبة لمعرفة اخبار بلدتنا والبقاء في اتصال مباشر مع اخبار الاهل فكان بالنسبة لهم كما وصفه احدهم ( كماء بارد وصل لاحدهم وهو في صحراء وفي غاية العطش ) فتحية لكل مغترب احب وطنة ومسقط رأسه وبات الحنين ينادية والشوق يقتله لوعة ليرى اهله واصدقاءة وكل ما يحب .

رابعا: كان لتشجيع المشاهدين لي وكلمات الاطراء وبيان مستوى الاعجاب بمضمون الموقع سواء من خلال الاتصال الهاتفي او الرسائل الوراده للموقع او الاميل او من خلال التعليقات كلها كانت تصب في تعزيز العطاء عندي والعمل المتواصل لبذل اقصى الطاقات وتفجير المواهب والافكار لخلق عمل متميز

خامسا : لن اكن مجحفا بحق زوجتي التي كانت الداعم الاول والاخير والتي حملت على عاتقها جسر المساندة للوصول الى النجاح المنشود بأذن الله .

اخيرا احبتي مشاهدين ومتابعين موقع حواره الالكتروني في هذا العام الجديد من عمر موقعنا بدأ الخير ينهال علينا والدعم الوفير من ابناء حواره الغيورين على نصرة هذا الموقع والذين احبوا ان يبقوا جنودا مجهولين يقاسمون معنا الاجر والثواب في العمل وفاء منهم لبلدتهم  ومن هنا احب ان اتقدم لهؤولاء عميق تقديري واحترامي ولا اظن ان كلماتي تسعفني على ان اصل لدرجة تفي شكرهم واترك الجزاء لهم عند رب الجزاء

متمنيا للموقع عام جديدا مشرقا بالخير وعملا مميزا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

/// مشاركات العنصر النسائي في موقع حواره بين الواقع والتطبيق مقال كتبه فادي مرعي حداد

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد مضي عام على نشر موقع حوارة الالكتروني واستقبال تقييم المتابعين
كنت اتمنى ان يعلق الاخرين على سلبيات الموقع .لاني بحاجة الى مثل هذا التقييم والكل كان يشيد بالجهد المبذول دون ان يكتبوا لي ما يحتاجه الموقع من تطبيق لبعض الافكار حتى يكون المضمون والمحتوى افضل من السابق بكثير.  واقف عاجزا عن شكري لمن اثار هذا الموضوع وهو قلة المشاركات من العنصر النسائي في الموقع.
اما فيما اعتقد بالنسبة لهذه الظاهرة فهو قالب قد فرض نفسه على معظم المواقع الاجتماعية العربية واعتقد انه من الضروري لي ان اوضح لكم بعض الاسباب في رأيي والتي تحول دون ان يكون ما تتمنوه ونتمناه  لموقعنا الكريم من مشاركة فعالة للعنصر النسائي في بلدتنا حوارة :
اولا : اعتقد ان لقلة المالكين للانترنت في البيوت هو سبب في قلة المشاركات للعنصر النسائي وحتى للرجال ايضا واعتقد ان نسبة اقتناء خط انترنت في البيوت في بلدتي هو يقل عن 5% من سكان البلدة وللعلم ان معظم المشاركات ومتابعات الموقع تكون من خلال ابناء حوارة الموظفين في مكاتبهم والذين تتوفر لهم هذه الخدمة في الدوائر والمؤسسات التي يعملون بها والقلة القليلة يتابعون من بيوتهم .او المحال التجارية(مقاهي الانترنت ) التي توفر خدمات الانترنت للشباب ومعظم روادها من الشباب الذكور ...
ثانيا : ثقافة الانترنت والتي تواجه مشكلة كبيرة في مجتمعنا والتي يعتبرها الكثير بمثابة (خراب بيوت) او بتعبير اقرب( فساد للثقافات) والمتسبب في ذلك هو الاستخدام السيء والتوجية المستهدف لهذه النعمة(الانترنت) من قبل ناشرين الفساد في العالم والعالم العربي بشكل خاص ..وعدم وجود مؤسسات توعوية تقوم على تقويم هذه السلوكيات عند شبابنا وهذه الثقافة هي التي تحول دون اقدام الاهل بتوفير الانترنت في منازلنا خوفا من انجراف اولادهم وراء هذا الفساد المنتشر في صفحات الانترنت وضعف قدرة اولياء الامور في السيطرة وتوجية وضبط وحماية الانترنت المنزلي من هذه الآفات المهلكة .
ثالثا:غلاء امتلاك وتوفير الانترنت في البيوت لما في ذلك من اهمية في مشاركة العنصر النسائي والتي يمكن ان تقوم بالمشاركات من البيت وهو مكان وجودها في غالب الاحيان . فرغم العروض التي تقدمها شركات الاتصالات. واعتبرها بنظري عروض رخيصة بالمقارنه مع باقي الدول العربية الاخرى ودول الخليج الا انه لا يزال يعتبرها المواطن الاردني وأهل حوارة. فوق الحد المطلوب ويعتبرها عبأ ماديا علية.بالمقارنه مع الفائدة المرجوة من وجود الانترنت في البيت.
رابعا:لا تزال العادات والقوانين الاجتماعية والقيم والعرف الاجتماعي بين الناس رافضا لاتصال وتواصل البنت والشب عبر المواقع وتبادل الاراء والافكار بسبب اساءة استخدام هذه الميزة من قبل الكثير من الشباب لدخولهم فجأة مجال الانترنت قبل حصولهم على التوعية الكافيه ومتلاكهم اخلاقيات التعامل مع هذه البرامج والمواقع والتي تسمح في كثير من الاحيان الاتصال والتواصل عبر كمرات الويب والتي اصبحت كابوسا يهدد الامن الاسري وكثيرا ما تقع الفتيات فريسة سهله امام متلاعبين باسماء مستعارة ومخترقين مهره ( هكر) في الوصول الى كافة المعلومات ويستغلونها في استفزاز الفريسة اما ماديا او اخلاقيا او معنويا ...مع غياب القوانين والتشريعات التي تقاضي المتلاعبين والهكر ... كل ذلك ادى الى خوف الاهالي ومعظمهم لم يدخلوا مجال التكنولوجيا الا في وقت متأخر جدا من العمر ويجهلون كثيرا من ماهية البرامج والمواقع وحتى عالم الحاسوب والتطورات الحديثة في الاجهزة والبرامج وتوابع الحاسوب ومدى امكانياتها في تحيقيق امور يعتبرونها في عداد الخيال ... طبعا الا من رحم ربي...
خامسا :- عدم انفتاح الاهالي على ثقافات وحضارات الدول المتقدمه وهي سببا هاما في تحرر الناس من فكرة وقضية المرأة والرجل والفروق بينهما والتحرر من قاعدة الكل (مسموح للرجل ممنوع على المرأة) فيسمح للرجل الاتصال والتواصل وتبادل الافكار مع الفتيات ويعتبر ذلك جريمة بحق المرأة . واني ارى ان الشعوب التي احتكت بثقافات غربية اقتربت الى التحرر من هذه المعتقدات. ولا يعني انني في كلامي هذا من المؤيدين لللثقافات الغربيه بل وصولي الى قناعات ان الانثى بشكل عام سواء كانت بنتا او امراة.فانها اذا تربت على حرية فكرية يضبطها ضابط اسلامي قرآني وتوعية اسرية ممزوجة بعطف وحب اسري فانها تخوض هذه المعتركات بكل ثقة متسلحة بقوة الله وفكرها المنير . لذلك اجد الكثير من المثقفات اسلاميا هن اقوى شخصية من المتخبطات في بحار الزمن المتسارع واللاتي يعتمدن على التجربة والخطأ في حياتهن يركضن ويلهثن وراء كل شيء زائف وفي النهاية تكتشف انه كان مجرد سراب. وعندها لا ينفع الندم ....لذلك اجد المشاركات والتعليقات كثيرا ما تكون من صاحبات الفكر والرأي السديد سواء كتبت اسمها او استعارة برمز او اسم يدل على شخصيتها . انما هدفها تحقيق فكرة او توصيل معلومة او نقد بناء...وللأسف هن قليل . مع اني احب وافضل لو كتبت اسمها كاملا ومن اربعة مقاطع... وما المانع في ذلك ...؟ علما ان موقع حواره موقع يتصف بالجدية والاتزان لا يتناول السخافات وتفاهات الامور ويسلط الضوء على الامور الاجتماعية التي تخص وتهم الجنسين.. 

واخيرا : ان موقع حوارة لا يفرض قوانين اوتعليمات تحد من مشاركات المرأة. بل المجال مفتوح وعلى مصرعيه. بل ونعتبر ذلك بمثابة تتويج للموقع بتاج الحرية الفكرية والتنوع الفكري للجنسين ويحترم الموقع ويقدر جميع من شارك من العنصر النسائي من المشاركات في الموقع سواء بالتعليق او المساهمات في ارسال الصور الخاصة بالنشاطات النسائية.عبر الاميل ونشرها باسمائهن ولا نرى عيبا في ذلك بل لهن مثل ما للرجال من الحرية فقط ما (نتحفظ )عليه هو نشر الصور الشخصية وواضحة المعالم لوجوه بناتنا . لاننا على قناعة ان ذلك لا يفيد في شيء بل يعرضنا للمساءلات من الاهل. وربما نقع في متاهات نحن في غنى عنها والله الموفق وشكرا

/// التكنولوجيا جعلت من العالم قرية صغيرة وموقع حواره جعل من القرية الصغيرة عالما  مقال كتبة المهندس مروان غرايبه 

التكنولوجيا جعلت من العالم قرية صغيرة وجعلت من
موقع قرية حوارة "الصغيرة" عالماً

الأخ العزيز فادي مرعي حداد "أبوأحمد"،،،
تحية ملؤها الشوق والمحبة وبعد،،
...
يحق لموقع حوارة – إربد أن "يضيء" بدل أن يطفئ شمعته الأولى بعد مرور سنة واحدة على إنشائه، ولا بد لمديره العام السيد فادي مرعي حداد أن يفتخر بما أنجزه على مدار السنة الماضية، فقد فتح لنا آفاقا للتعارف وإعادة التعارف داخل وخارج حوارة وداخل وخارج الأردن.

قبل فادي لم يكن أحد يتكلم عن حُوّاريته، بل كنا نتفاخر بعشائرنا وقبائلنا، وكنا نستحم في خلافاتنا، مكرسين الفرقة بيننا ونحن أهلها، كل منا يدعي أنه يمتلك حواره دون غيره، تلك القرية التي كان لها السبق في تخريج أوائل معلمي المملكة من دار المعلمين الريفية، وكان لها الفضل في تنظيم معارض الكتب والبطولات الرياضية والمسرحيات الهادفة، قبل أن ترى جامعة اليرموك النور قبل خمسة عقود من الزمن، والتي عصيت عن أن يمتلكها أحد.
صرت تتجول في موقع حوارة– إربد فترى نفسك متجولاً في المكان ومبحراً في الزمان، فها هنا تجد صورة لمقعدك الذي جلست عليه أيام كنت في المدرسة الابتدائية، وهناك تكاد تلمس فخاً كنت قد اصطدت فيه "البليقيات" أو "الدرج" في سهولها الممتدة التي تشهد صور فادي القديمة على إمتدادها، بل إنك تشتم من خلال الموقع رائحة خبز جدتك التي كانت تفوح من الطوابين وتتسرب إلى أنفك رائحة أرض حوارة الحمراء خلف عود تركتر حسن الباشا بعد أن يكون الغيث قد سقاها قطراته الأولى في أرض اليصيلة أو الدن أو المغنية.
قبل سنة ونصف كنت تبحث في ال "google" عن حواره فتأتيك عشرات المواقع عن شقيقتها حوارة – نابلس، وكنت تبحث في ال "Yahoo" عن فادي حداد فتعثر على عشرات المواقع عن المخرج اللبناني فادي حداد الذي يقول عن نفسه أنه أفضل مدير تصوير، أما فادينا فقد نجح في المزاوجة بين المفردتين، وبفضل جهوده وتميزه صار بإمكانك أن تبحث في ال "google" عن حواره وفادي حداد وإذا بك تسير في شوارع حوارة – إربد، تتابع رقصات الشباب في أحد الأعراس فيها، وتتناول حبات الفلافل الشهية من مطعم معتصم.
يحـق لحـواره أن تفـخر بأنها حجـزت عـلى شبكـة المعلـومات الدوليـة رابـطاً مباشـراً بالعربية قدمه داوود الغرايبه .comحوارهwww. أو بالانجليزية وفرته ياسمين سمور www.huwwarah.com.

وإذا كانت التكنولوجيا قد جعلت من العالم قرية صغيرة كما يقولون، فإن ذات التكنولوجيا قد نقلت القرية "الصغيرة" حواره إلى العالم عبر موقع حوارة – إربد ومن خلال مديره العام المتميز فادي حداد.
وقبل أن أنهي لا بد لي أن أقول أن ما أنجزه فادي حداد "منفرداً" في هذا الموقع هو عمل طواقم كامله في مواقع أخرى توفر لها الأجهزة والمعدات والأموال والمعلومات وتلقى التشجيع من علية القوم، ووفاءاً لهذا الموقع وحفاظاً عليه صار لزاماً على كل "حُوّاري" مهتم بأمور حوارة محب لترابها أن يدعم موقع حوارة - إربد بكل ما من شأنه أن يضمن استمراريتة ونجاحه.
بوركت الأيادي المبدعة المعطاءة وكلل الله جهودكم بالنجاح.

مروان محمد حمدان غرايبه
أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

/// رمضان قريتي النابض بالحراك مقال كتبه فادي حداد

اهلا بك رمضان وقد عدت من جديد لتزرع النبض في شوارع قريتي الوادعه كنت قد مررت بشوارع قريتي ليلة اعلان رمضان كانت مضيئة بنور غير نورها . الناس تتحرك في شوارعها كأنهم خرجوا من البيوت معلنين فرحهم بقدوم شهررمضان. السيارات في وسط القرية تزدحم وكأنها العاصمة. الرجال والصبيان والنساء الى المساجد لصلاة التراويح كأنهم خلية نحل في حراكهم . تأملت قليلا بأعداد المصلين الداخلين لمسجد اسامه بن زيد والذين لم اكن اراهم في غير رمضان . فقلت سأنظر مسجد الرضوان فأذا بالمصلين يهرعون من كل صوب كأنه مدخل من مداخل المسجد الاموي. وقفت متأملا وقلت هل سيبقى هذا الاقبال على صلاة العشاء والتراويح طيلة الشهر ؟ انه شهر حرك الناس في قريتي .ورسم لها طابعا خاصا لا يمكن تصويره بكمرة او وصفه بقلم . لابد من حواسك الخمس لتستطيع ان تصف هذا المشهد الرائع. رمضان في قريتي حوارة 

في اليوم الاول من رمضان وقبل الافطار بساعتين خرجت لشراء حبات القطايف التي سميت بالعصافير وعصير التمر الهندي فأذا بمطعم البلعاوي يعج بالمنتظرينعلى الدور, تناولت من عنده كيسا من شراب التمر الهندي , وسرت في طريقي لانظر اذا كان  منذر الخليلي قد صنع لنا قطايف رمضان التي لن ننسى مذاقها كل عام وقد كان انقطع عن صناعتها منذ عامين. فأذا به لا يزال يجهز محل جديدا ليبدا العمل هذا العام, اما جاره حامد الخليلي المختص اصلا بصناعة الهريسة والعوامه بانواعها الصره والعاديه وكرابيج حلب , فقد جهز كل شيىء واشتريت القطايف وما يلزمها من حشوة القشطة او الجوز وجوز الهند . وها انا بعد ذلك ادخل دكان ابو حمزة الروابده لاجد عشرة اصناف من المخللات السورية فأشتريت خليط منها والواح القمردين الجمل والخروف وغيرها وفي دكان زياد الفندي تجد الاصناف معروضه بطريقة تجبرك على شراء مائدة الساحور والجبنة الصفراء وجبنة المثلثات البقرة الضاحكة والسنيورة تستقبلك في ثلاجات العرض. ولا يمكنك الخروج دون ان يلفت انتباهك انواع التمور والتي تشف نفسك عليها وانت صائم وفي اشد لحظات الجوع وتشتري وتشتري وكأنك تريد ان تأكل السوق كله عند افطارك .وبسرعة قبل ان يدركني الوقت اعود ادراجي الى البيت لاجد ام احمد والبنات كأنهم في معمل داخل المطبخ وبخار الطبخ يعج في البيت لاستقبال رمضان بطبخة المنسف الاردني المشهور ولانه الاكله التي يحبها كل اولادي فلا داعي للتصويت عليها لاننا غدا سنعمل تصويت لنوع الطبخة القادمه هل تحبها ام لا؟ فيبدأ كل من الاولاد بطلب طبخته المفضلة حتى يغلب الطلب على الترتيب الثاني للاكلات الحواريه وهي المقلوبه. وهكذا المطاف فيوم الملوخية باللحمة والمحمر والحجازية والكبة المقلية والمهبل ومحاشي الكوسا والدوالي ويوم الاكلات القديمه اذان الشايب والمجدرة والكعاكيل والرشتاية وشوربة العدس وشوربة الفريكه والمسخن . الى ان يصل المطاف الى الثلث الاخيرمن رمضان ليبدأ التفنن بالطلبات فهذا يقول زهقنا المنسف من كثر العزايم بدنا مشاوي واخر اوزي واخرى كرشات وكراعين واخرى تطلب المكمورة والذي ينهمك في الطبخ وكأنها شمعة تذوب هي ام احمد  فلا تجد وقتا تقرأ القرآن او تجلس لتستريح في ساحة البيت .

رغم ذلك كله فقد صنع رمضان حراكا عائليا ومجتمعيا في حواره من نوعين الاول: حراكا دينيا والاخر: حراكا استهلاكيا  فالاول بدأ في حارتنا كانت مبادرة الاحتفال بأعلان قدوم رمضان حيث وزعت الحلوى ومحملة ببطاقات رمضانيه مكتوب عليها عبارات كلآهلا رمضان او رمضان مبارك ومكتوب بداخلها نصائح سريعه خاصة بالشهر الفضيل والرسم على وجوه الاطفال اشكال الهلال والنجمه تحبب الاطفال في رمضان وتجعل به ولقدومه بهجه كما ركب الجيران هلال رمضان المضيء على شبابيك البيوت وحملة افطار صائم على شارع حيفا بغداد في كل عام حيث توزع وجبة افطار للسيارا

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,886,148

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان