Faisal Alsharo

ثقافة الزمّور والفرجة... متى نتخلّص منها؟

قبل عشر ثوان من انتهاء مدّة الوقوف على الإشارة الحمراء يبدأ مهرجان إطلاق (الزمامير) وكأن المسألة تُحلّ بـ (الزمّور)!

هل يعتقد السائقون الذين يبدؤون بإطلاق صخب سياراتهم أن من يقف أمامهم سيبقى واقفاً عندما تصبح الفرصة مناسبة للسير أم أنها ثقافة جديدة وسيئة ولّدها الازدحام المروري في معظم شوارع مدننا الكبيرة؟

ما دمنا قد بدأنا من هذه النقطة فسنبقى في الشأن المروري قليلاً ونتوجه بحديثنا إلى أخوتنا راكبي السيارات ونقول لهم: تذكّروا أن هناك من يستقلّ قدميه فقط فلا تقفوا بسياراتكم على ممرات المشاة، وليس من الطبيعي أن يكون هناك شرطي مرور عند كلّ إشارة حتى نحترم المارة، فالوقوف خلف الإشارة هو الذوق بعينه عندما نقول إن القيادة فن وذوق وأخلاق، فكما احترمك المواطن عندما كانت الإشارة خضراء فعليكَ أخي السائق أن تحترمه عندما تصبح الإشارة حمراء فلا تقف في المكان الذي سيعبر منه ولا تتعدّى على الوقت المخصص لعبوره فلك وقتك وللمواطن الذي يعبر الشارع وقته.

على الطرقات العامة، وماإن يلحظ أحدنا كاميرات مراقبة السرعات على الطرقات حتى يوزّع إشاراته في جميع الاتجاهات وقد أصبحت هذه الإشارات معروفة لتجنّب المخالفة المرورية والأهم من ذلك علينا أن نفكّر بتجنب الحوادث التي قد تؤدي إلى نتائج مأساوية فنتقيّد بالسرعات المحددة ونحرص على سلامة الآخرين أكثر من حرصنا على تجنّب المخالفات وغراماتها.

ومن المشاهد المزعجة أيضاً نرى شخصاً يعتقد أنه (عنتر زمانه) فيقطع أوتوستراد شارع البتراء او شارع الاردن من أقصاه إلى أقصاه والسيارات تمرّ ولا يكلّف نفسه عناء المضي إلى معبر المشاة أو ينتظر الإشارة الحمراء.

من الأمور الحياتية البسيطة والتي تتكرر كثيراً هو موضوع الفرجة، فما إن يحدث أي أمر طارئ حتى يتجمّع الكثير من البشر لمجرّد الفرجة الأمر الذي يعطّل عمل الجهات التي عليها أن تتعامل مع هذا الطارئ قبل أن يستفحل ضرره، فإن تشاجر اثنان في الشارع تجمّع حولهما العشرات، وإن انزلقت سيارة على طريق عام توقفت بجانبها عشرات السيارات الأمر الذي يحدث زحمة في المكان وقد يعرّض الآخرين لما هو خطير وغير محبب.

الحياة جميلة والحفاظ عليها مسؤولية الجميع والاستهتار سواء أكان مقصوداً أم غير مقصود فهو صفة سلبية في الإنسان فما بالك عندما يضرّ هذا الاستهتار بسلامة الآخرين وبحياتهم؟

المصدر: صفحة مجلس شباب وشابات حوارة اربد بقلم فيصل الشرع على الفيس بوك
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,372,762

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان