منذ ان تأسس مجلس شباب الغرايبه في حوارة ,وهناك فكرة متوازية معه, وتنشط بعد كل نجاح من نجاحات هذا المجلس الفتي, لتدوي في سماع كل محبي حوارة ,وهي فكرة اقامة مجلس شباب حوارة  يجمع كل الاطياف هدفة خدمة حوارة, واقامة الاعمال التطوعية ترفع اسم حوارة عاليا تجعل من هذا الاسم اسما نموذجيا كما كانت حوارة في عهدها السابق الذي شهده اجدادنا وقد حدثونا عنه , ونفتخر به ونعيش على ذكراه ,لا ليكن حكايات نسردها بل لنستفيد منها ونخطوا خطاهم , ونعيش اوفياء كما عاشوا متحابين متقاربين متآخين لهدف واحد نسمو اليه, ونطمح في تحقيقة وهو شعارنا دائما ( لتكن حوارة هي الاجمل ) بفعلها ومخراجاتها, وليكن شبابها قدوة حسنة لشباب القرى المجاورة لها وغيرها, وفي النهاية يكون شباب منتج معطاء مفعم بالحيوية والنشاط, راض عن نفسه, قنوع بما فيه,  هكذا كنا, وهكذا سنكون بأذن الله ..

يرتفع موج يصرخ بهذه الفكرة, ثم سرعان ما يخبو, ثم يأتي موج اخر الى ان وصلت الفكرة الى شاطىء الامان. واصبحت واضحة لا اعتقد ان هناك عائق يمنع من ان تكون فكرة الى حيز التطبيق , في ما اراه من ابناء بلدتي حوارة المتحمسين لها, والذين عزموا على ابعاد هاجس العشائرية والعنصرية والتعصب, بدا لهم الهم هما واحدا, واصبحوا يتزاحمون لانقاذ ما تبقى من خيريات حوارة, والتي نهشها غيرنا, وقد قالوا ذلك من تفرقنا وهواننا .

ابدأ بالسؤال اخوتي اهالي حوارة, وهو ما يدور في خلدي, ولا اجد له الجواب .وهو: من يأن اذا تألمت حوارة ؟ ومن يطلب اذا احتاجت ؟ ومن يتكلم اذا ارادت حوارة ان تعبر عن ما في داخلها ؟ اعتقد ان الساحة شبه فارغة , الا ما اراه من لجان تطوعية متخصصه اخذت على عاتقها تحقيق شيئا جميلا لحوارة واهلها , كلجنة صحة مجتمع حوارة, والمتخصصه في الامور الصحية, وما اراه من اشخاص يعملون بشكل فردي وتطوعي, وغيرهم كالمخاتير والذين يسعون لتحقيق بعض المطالب الخاصة لحوارة والتي هي حق شرعي لكن لا يوجد ايدي تمتد وتأخذ الحق او تطلبه, فيبقى بورا حتى ينتهشه اخرون بحكم انه حق سائب, والسائب كما اعتدنا فريسة لكل ناهش متطفل اناني ..

لقد ضاع حقك حوارة, منذ عشرات الاعوام . واصبحت هزيله تعيشين على الندى, وغيرك يتمتع ويتبغدد كما يلذ له ويطيب .

فمن هو المنقذ ? ومن ينشلك من الغرق قبل ان يطمرك التراب ؟.. وعندها لن يراك احد, ولن يفرض لك حق اصلا, ولا اظن ان اهلك وشبابك يرضون لك ذلك ,ولا اعتقد انه يوما سيتنكر لك اهلك وينسون فضلك ..

سنطلق من موقع حوارة الالكتروني : ساحة النقاش وحملة اعلانية لمن يريد ان يكتب حول هذا الموضوع ليصبح اخيرا حقيقة واقعة يتمتع بها الكل .

 

المصدر: كتابات فادي حداد
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,371,707

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان