كنا ونحن اطفال نسمع هذه العبارات, نرددها ولا يزال لها وقعا خاصا في نفوسنا, قد رسمت صورة صفاء الشمس الدافئة, في شتاء قد طال, واشتقنا لدفىء الشمس فيه, لنخرج ونلعب في الحارات والزقاق, فلم تكن لدينا العاب الكترونية او حواسيب نقضي عليها اوقاتنا, فقد كنا في صحبة مع البيادر, نلتقي فيها لنلعب, والحواكير والتراب الندي قبل ساعات قد جف سطحه وتشقق, ورسم اشكالا هندسية لقطع متراكبه من التراب المتماسك, يشتاق لنا ونشتاق اليه , نرحب بقدوم شمس دافئة , ونردد:- شمست شميسه, على قريعة عيشه ... عيشه بالمغارة ,اكلت قطه وفاره ...خبتهم في جيبتها .... الله يخزي شيبتها .... جيبتها جيبة واوي, مثل القط المراوي ... يا جمال ابو علي, سلّمن على النبي ..... والنبي قدامكن, الله يعين اصحابكن ....

ولا ندري من هي عيشة , ولم نعرف الواوي , ولا القط المراوي , لكنها كانت انشودتنا ,عند كل بزوغ للشمس, من بين غيوم الشتاء, تجد ترحابا من قبل اطفال حواره , والفلاحين الذي كانوا يتلهفون للمطر, والشمس ويترقبون ان تجف الارض, ليسرع الى محراثة فيحرث الارض, لاستقبال مطر السماء المنهمر, والذي كانت تسيل فيه الوديان, وينهدر من اعالي الحيطان, مارة في زقاق حواره وطرقاتها, ومن بين مساكنها , لتلتقي في الوادي الشرقي, فيسمع هدير الماء من بعد كيلو متر, او اكثر, لترتوي ارضها الحمراء الداكنة, المتعطشه لتختزن ربتها ,الى ربيع قادم, فيه حقول الحمص, وحبات الفول اليانعه من بين زهرة الفول البيضاء واصابع البازيلاء المتدلية الخجولة, وحواكير البصل والثوم , والى صيف  يعشق البطيخ والقثاء والحروش والشمام, وقرون اللوبياء والبامية وحبات الكوسى وبيوت اليقطين الممتده في مقاثيها , يتخللها دوار الشمس, الذي يعانق السماء بقمته المتوردة الصفراء, يرحب ويراقب شمسها , وكنا نسمية (عبّاد الشمس) لاعتقادنا انه يعبدها , لملاحقته ودوارانه لاتجاه اشعتها, من صباح الى مساء, وعرانيس المقاش تلف الحقول , كجنود مرابطون يحرسونها من تطفل الاغنام والماعز المارة, والحمير السائبة المتطفلة , وللفزاعة قصص وحكايات مع عصافير المقاثي , فهي كالغفير يلّوح لتهرب العصافير والطقطق والدويري , لتبتعد عن تلك المزروعات, ويمنعها من التخريب, فهي والفلاح في صراع, تنقر له القثاء, وتفص له حبات دوار الشمس , فيخيفها بعمود واقف, يرتدي لباس الفلاح البالي,  يدق في وسط المزروعات, يلوّح الهواء بيديه الممتدتان , فتهرب العصافير وتبتعد الى مكان بعيد ...

وتعلمنا في تلك الفترة ,عشق الارض, وحب الشمس والماء, واجمل ما نهوى ان نجلس تحت فيّة اشجار الزيتون . نوقد النار ونشرب الشاي على الحطب  وندغدغ التراب باناملنا , ونلاعب الحصا بايدينا , لعبة القالة او الزقطة , ونسرح في الخيال ,ونحن نمسك بعصا صغيرة كالقلم, ونخط على التراب رسومات وخطوط, لو انها تحفظ ,  لكانت اجمل اللوحات ...تلك هي حياتنا وتلك هي اللحظات ... من كتابات فادي مرعي حداد تشرين اول 2010

شمست شميسة            على قريعة عيشة 

عيشة بالمغارة               قتلت قطة وفارة

حطتهن بجيبتها               الله يخزي شيبتها

شيبتها شيبة واوي               مثل القط المراوي

يا جمال أبو علي                سلمن على النبي 

 والنبي قدامكن                  الله يعين اصحابكن 

 عالمقص وعالمقص 

البنت السمرا عملت ( هص )

المصدر: شمست شميسه على قريعة عيشه عيشة بالمغاره ...فادي مرعي حداد
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

4,774,123

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان