by Ibrahim Qassim Afnan on Sunday, July 24, 2011 at 7:29pm

(لا كرامة لنبي في قومه)

 قدم الطالب منير ملكاوي المتخصص في علم الكيمياء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بحثا لنيل درجة الماجستير، والذي توصل فيه الى نتائج مبشرة لعلاج الأورام السرطانية من خلال أوراق لمختلف اصناف الزيتون.

لم يجد بحث الطالب ملكاوي اهتماما من قبل اعضاء الهيئة التدريسة المشرفون على بحثه، على الرغم من نتائجه ذات الاهمية العالية والمفيدة للبشريه.

فيما تبنت نشره دار للنشر في المانيا مختصة بنشر الابحاث العلمية المرموقة،وتم نشره على شكل كتاب وتوزيعه على مستوى العالم.

وقال منير ملكاوي في اتصال هاتفي مع "سرايا" بأنه تم اعتماد البحث في شباط 2011 الى ان تم نشره من قبل الجهة التي تبنته في 15-4-2011 ، حيث تباع النسخ المستعملة من هذا الكتاب بقيمة تفوق النسخة الجديدة منه وذلك لقيمته العلمية العالية.

وأكد ملكاوي ان نتائج البحث اظهرت فعالية عالية لمستخلص خاص من اوراق اشجار أصناف مختلفة من الزيتون لقتل جميع الخلايا السرطانية التي تم أجراء الفحص عليها، كما ان المستخلص يعمل على تسريع نمو وتكاثر الخلايا المسؤولة عن الشباب في الجسم حيث كانت هذه النتائج في انابيب الاختبار.

الى متى

وهنا اود ان اتناول بعض جوانب مشكلة هجرة العقول الاردنية ..

كثيراً ما نتحدث في اردننا الحبيب عن هجرة العقول وقليلون هم أولئك الذين يلامسون جوهر هذه المشكلة الإنسانية العميقة فالبعض يعتقد بأن قلة الموارد في بلدنا وضعف اقتصادياتها هي السبب ، والبعض الآخر يرجع المسألة إلى عدم قدرة بلدنا على استيعاب طموح هذه العقول الفذة ، وآخرون يرون في التأخر العلمي والتقني والتكنولوجي سبباً أساسياً بالرغم من أن هذا التأخر سببه أساساً هو هجرة العقول فهو نتيجة وليس سبباً .

 

ولئن اتسمت بعض المقولات والمأثورات والأمثال والحكم بالديمومة والخلود فلأنها تصف الحالة وتختزلها في كلمات قليلة ونحن أمامها نقف وقفة تأمل ودهشة لأننا لم نعد نحتاج إلى تفسير وتأويل وهوامش .. الحكمة تقول لك الحكاية بكلمتين أو ثلاث وتأتيك باليقين من حيث لاتعلم من هنا كانت الحكمة دلالة على رجاحة العقل ومثقال المعلومة وميزان الأمر.

وفي صدد هجرة العقول يمكن القول بأن جوهر المشكلة تكمن في عدم التقدير لهذه العقول والاستخفاف بها وبالتالي ونتيجة لذلك يجري التعامل معها بدونية الأمر الذي يترتب عليه غياب أي معطى من المعطيات التي يحتاجها العقل الخلاق ليكمل حياته وعمله ونشاطه وإبداعه بكرامة وسط قومه وفي وطنه وبين أربابه وأحبابه .

والحكمة التي تختزل هذه الفكرة تقول (لا كرامة لنبي في قومه) وفي رواية أخرى في وطنه، هذه العقول المهاجرة هي من العلماء وهم ورثة الأنبياء كما هو في المأثور وبالتالي فإن الحكمة السابقة تنطبق عليهم تمام الانطباق .

ويقال في أصل هذه الحكمة أو المثل أنه عندما بدأ السيد المسيح عليه السلام يبشر بالديانة المسيحية في مدينة القدس وكان فيها بعض الغوغاء والهمج الرعاع من أتباع الديانة اليهودية فاعتبروا أن سيدنا عيسى عليه السلام مرتداً عن ديانتهم وكانوا يرمونه بالحجارة فكانت مقولته الشهيرة «لا كرامة لنبي في قومه» ومع الزمن انتشرت هذه المقولة وأصبح لا يقصد بها النبي فقط الذي يسفه الأوثان والأصنام ويعمل على تحطيمها كما فعل الرسول العربي الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإنما يقصد بها العالم والمبدع الذي لا يحظى بالتقدير في قومه.

ولا نغفل بأن الاغتراب ليس بالضرورة أن يكون مقتصراً على من حالفهم الحظ –إن جاز التعبير- ووجدوا طريقهم إلى عوالم أخرى غير بلدنا ووطاننا الحبيب  فثمة اغتراب مجتمعي وهناك الكثير ممن يعيشونه في أوطانهم وهم بحكم المغتربين أو الغرباء الذين تشير إليهم الآية الكريمة : "فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم". (هود 116) وفي بعض التفاسير أن الغرباء في العالم هم أهل هذه الصفة المذكورة في الآية الكريمة ، وهم الذين أشار إليهم النبي الكريم في قوله:"بدأ الإسلام غريباً. وسيعود غريباً كما بدأ. فطوبى للغرباء. قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس". وهؤلاء من تقصدهم الحكمة ( لا كرامة لنبي في وطنه).

ويقول الإمام علي عليه السلام "وطنك ما أقلك وأظلك" ولعل هذا ما يفسر إخلاص العقول المهاجرة لأوطانهم الجديدة التي أظلتهم وثمنت نوعيتهم وقدراتهم الخلاقة . وتُنسب لأبي تراب عليه السلام قوله في موضع آخر "الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن".

وأما الشاعر العملاق المرحوم عبد الله البردوني فقد أحسن وصف الاغتراب في الوطن في رائعته ومن منفى إلى منفى يقول:

بـلادي مـن يَـدَي طاغٍ / إلـى أطـغى إلـى أجفى

ومـن سجـن إلـى سجن / ومـن منفى إلـى منـفى

ومـن مسـتعـمر بـادٍ / إلـى مسـتعـمـر أخـفى

ومن وحش إلى وحشين / وهــي الـناقــة العجفا

بلادي في كهوف الموت / لاتـفـنـى ولا تـُشفـى

تنقر في القبور الخرس / عـن ميـلادهـا الأصفـى

وعـن وعـد ربـيـعـي / وراء عيـونهـا أغـفى

عـن الحلـم الذي يأتي / عن الطيف الذي استخفى

فتمضي من دجى ضاف / إلى أدجى... إلى أضفـى

بـلادي في ديـار الغير / أو فــي دارهـا لهفـى

وحتـى في أراضيهـا / تقـاسي غـربـة المنفـى

فهل من أحد يستطيع الإجابة عن هذا هذه التساؤلات التي تدور في فكري .....        

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 820 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2011 بواسطة Howwarah

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,117,160

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان