إرشادات تغذوية للطلبة خلال فترة الامتحانات

نشر: 19/1/2011 الساعة .GMT+2 ) 01:13 a.m )

ينصح الطلبة خلال الامتحانات بتناول وجبة الإفطار التي تساعدهم على التركيز والتذكر .

عمان- يعد التوتر والقلق أهم السمات التي تسيطر على طلبة الثانوية العامة خلال السنة الدراسية عامة وأثناء تأدية الامتحانات خصوصا، وعلى الأهل والطلبة ألا يغفلوا الدور المهم للغذاء الذي يسهم بشكل كبير في التخفيف من هذه الأعراض التي غالبا ما تؤثر على التحصيل الدراسي للطالب.

إرشادات تغذوية ينصح باتباعها خلال فترة الامتحانات:

تناول وجبة الإفطار صباحا

التقدم للامتحان بمعدة خاوية يقلل من مستوى الأداء؛ حيث أثبتت الدراسات أن الطلبة الذين يتناولون وجبة الفطور تكون قدراتهم على التركيز أطول ولهم قدرة أكبر في حل الأسئلة الصعبة لاسيما مسائل الرياضيات والفيزياء وتساعد أيضا على تذكر المواد للمدى البعيد.

والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض والحليب والأجبان، وتجنب الخالية من البروتين كالحلاوة مثلا، مع الحرص على تناول حصة من الخضار أو الفاكهة للحصول على وجبة متوازنة.

تناول وجبات معتدلة ومتعددة خلال اليوم

يفضل أن تكون وجبة الغداء معتدلة ومشتملة على النشويات والبروتينات؛ لتفادي الخمول والكسل، مع الحرص على أن تكون غنية بالألياف والخضار لتفادي الإصابة بالإمساك، ومن الجدير ذكره أن عنصري الحديد والزنك مهمان لصحة الذاكرة ويتواجدان في اللحوم الحمراء والسمك والدجاج والخضراوات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة والألبان والبيض.

وتعتبر أيضا الفيتامينات (B complex ,C,E) مهمة لصحة الذاكرة وتتواجد في الموز، الشوفان، الأرز، البطاطا، الفواكه، الخضراوات بخصوصا الجوافة، البقدونس، الحمضيات، الفلفل الأخضر، الزيوت النباتية، المكسرات، الخضراوات الورقية.

ويفضل تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة على ألا تتعدى المدة عن 3 ساعات بين الوجبة والأخرى وأن تكون غنية بالفيتامينات والمعادن كالخضراوات والفواكه؛ الطازجة أو المجففة، وقليلة السعرات الحرارية، وإدخال المكسرات كالجوز واللوز لهذه الوجبات؛ لأنها ترفع من الحالة المعنوية وتقلل الاكتئاب وتجلب السعادة، مع مراعاة أن تكون كل هذه الخيارات ضمن المعدل المطلوب لحاجة الجسم من السعرات الحرارية.

التقليل من المشروبات الغازية والغنية بالكافيين

يفضل أن تكون كميات المشروبات الغازية أو القهوة ضمن الكمية المسموح تناولها يوميا؛ حيث يركز الكثير من الطلاب على تناولها لما تضيفه من الشعور باليقظة، لكن الجرعات الزائدة منها تتسبب في الكثير من المشاكل كالتوتر والقلق وقلة النوم وزيادة إدرار البول، وينصح باستبدالها بالمشروبات الساخنة كاليانسون والبابونج والنعناع لأنها تساعد على الحد من التوتر، ويعتبر الحد الأعلى المسموح به للكافيين يوميا 300 ملغم أي مايعادل 3-4 فناجين قهوة وهذا يعتمد على نوعية القهوة.

ممارسة أي نشاط رياضي

تساعد الرياضة في التخفيف من حدة الضغوط النفسية والقلق واكتساب الثقة بالنفس، بالإضافة للشعور الدائم بالنشاط والحيوية، ولا يجب ان تكون المدة طويلة يكفي على الأقل نصف ساعة يوميا أو ثلاث مرات في الأسبوع، وإن تناول حفنة من الزبيب يعطي الجسم طاقة ونشاطا يعادل علبة واحدة من مشروبات الطاقة.

مراعاة بعض الحالات الخاصة

تشكو الكثير من الفتيات من الآلام أثناء الدورة الشهرية وتتزايد حدتها خلال هذه الفترة بسب الحالة النفسية والتوتر الذي يسيطر على الفتاة وبهذه الحالة ينصح بالالتزام ببعض الإجراءات الوقائية كالابتعاد عن تناول الموالح قبل فترة الطمث، وتجنب الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية ومحاولة التقليل من الدهون في الطعام والتركيز على المنتجات المحتوية على الكالسيوم، وتناول المشروبات الساخنة مثل؛ الزنجبيل، البابونج، إكليل الجبل.

ويحدث في بعض الأحيان بعض التوعكات لمرضى القولون العصبي وننصح خلال هذه الفترة بتجنب القهوة والخضراوات المنتجة للغازات كالقرنبيط والبقوليات، والابتعاد عن تناول العلكة والأطعمة الدهنية والحرص على إضافة الألياف في الغذاء للحالات التي تعاني من الإمساك ومراجعة الطبيب إذا لزم الأمر.

الالتزام بساعات نوم كافية

يجب على الطالب الالتزام بمواعيد نوم ثابتة وكافية لحصول جسمه على الراحة المنشودة والابتعاد عن تناول الطعام قبل الذهاب مباشرة للنوم وحبذا لو كانت قبل ساعتين على الأقل، وينصح بتناول الحليب أو أحد مشتقاته أو الموز أو اللوز أو شرب أحد المشروبات الساخنة كالبابونج أو النعنع؛ حيث تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر واللحصول على نوم هادئ.

م.سوسن شطناوي

اختصاصية تغذية

dietitiansawsan@gmail.com

المصدر: جريدة الغد الاردنية http://www.alghad.com/index.php?news=554471
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,370,649

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان