جريدة الغد

عمان- تعد الأظافر مرآة خارجية تعكس ما في الجسم من خبايا؛ فهي مؤشر للكشف عن الكثير من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، ويظهر ذلك في مظهر الأظافر العام من تغير في اللون أو ليونة وما إلى ذلك، وفي بعض الأحيان، تكشف بعض التغيرات عن مدى سوء التغذية الذي يعانيه صاحبها.

 البقع البيضاء: تسبب مشكلة ظهور البقع البيضاء على الأظافر انزعاجا لدى كثيرين، مع تجاهلهم أنها قد تكون عارضا لنقص بعض العناصر في الجسم، فقد أوضحت بعض الدراسات عن تسبب نقص الكالسيوم أو الزنك في ظهور تلك البقع، بغض النظر عن المسببات الخارجية سواء كانت التعرض للضربات أو الاستعمال المفرط لطلاء الأظافر ومزيله.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكالسيوم؛ عدا عن دوره الأساسي في بناء العظام والأسنان، فإنه يدخل في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، ويعد الحليب ومشتقاته من أغنى المصادر به، بالإضافة الى السردين، اللوز، السبانخ، السمسم، البروكلي، الفاصولياء الجافة، الفول السوداني، ويوصى بتناول 1000-1300 ملغم من الكالسيوم يوميا.

ويعد الزنك عنصرا أساسيا يدخل في تكوين الأنزيمات التي من خلالها تتم التفاعلات الكيميائية في الجسم، وهو أيضا من مكونات البروتين.

ومن المصادر الغنية بالزنك: اللحم، المأكولات البحرية، المكسرات، البيض، الحبوب، ويوصى بتناول 10-12 ملغم يوميا.

 الأظافر الشاحبة أو المفلطحة: تكون الأظافر الشاحبة في الكثير من الأحيان مؤشرا على افتقار الجسم للحديد، وإن تفاقمت الحالة، قد يواجه الشخص ظاهرة الأظافر المفلطحة التي تشبه الملعقة، وهذه تدل على سوء الحالة وتجاهلها في المراحل الأولى.

وتعد اللحوم الحمراء المصدر الغني بالحديد، بالإضافة الى الخضراوات الورقية؛ ومن أهمها السبانخ، فضلا عن الفواكه سواء الطازجة أو المجففة، والبقوليات، وصفار البيض.

وينصح دائما، عند تناول أي مصدر غني بالحديد من المصادر النباتية، إضافة إلى عصير الليمون أو البرتقال أو أي مصدر غني بفيتامين "ج"، لتحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

 الأظافر الهشة: قد يكون نقص فيتامين "أ" أو البيتاكاروتين عاملا مهما في ظهور مشكلة الأظافر الهشة، ومن الجدير ذكره أن تعدد المصادر الغذائية الغنية بفيتامين "أ" والبيتاكاروتين يجعل فرصة العلاج ناجحة بنسبة كبيرة؛ حيث يتواجدان في اللحوم والبيض والحليب ومشتقاته، والخضراوات، خصوصا البرتقالية أو الصفراء أو الخضراء مثل؛ السبانخ والفلفل بأنواعه،، حيث تدل زيادة اللون في الصنف على غناه بالكاروتين.

م.سوسن شطناوي

dietitiansawsan@gmail.com

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,090,818

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان