الحمد لله جعل لكل داء دواء, ولا عجب فان الذي خلق الداء خلق الدواء, سبحانه بيدة الشفاء, واشهد ان محمد عبده ورسوله, فقد سجلت له كتب السنه ارشادات واضحة جليله في العلاج والوقاية من الامراض, فان عناية الاسلام بالصحة ,لم تكن اقل من عنايته بالعلم, ذلك لان الاسلام يبني احكامه على الواقع , والواقع انه لا علم الا بالصحة ولا مال الا بالصحة,  ولا عمل ولا جهاد الا بالصحة , فالصحة راس مال الانسان واساس خيره وسعادته, ومن هنا فأن القران الكريم اشار للمرضى, بضرورة جعل الصحة فوق العبادة وعالج القلوب بتشريعاته, فكان ذلك باتخاذ وسائل الصحة البدنية والوقاية الصحية, فاذا كانت علوم الطب الحديثة التي وصل الانسان اليها بتجاربه تدور حول المحافظة على القوة , والاهتمام بالحمية من المؤذيات, للقضاء على المرض , وتخليص البدن من المواد الفاسدة والمفسدة , فأننا نجد في القران الكريم وارشادات النبي صلى الله عليه وسلم اشارات واضحة تمثل هذه الاصول الطبية التي اكتشفها الطب الحديث .  فاباح الاسلام للمسافر ان يفطر في رمضان, حتى لا تجتمع مشقة السفر مع مجهودة في الصيام, فتضعف القوة وتنفذ المناعة , تحقيقا ل (الوقاية خير من العلاج ) الم يبح الاسلام لمن خاف المرض وتأخر الشفاء بالتيمم بدلا من استعمال الماء بالوضوء او الغسل ؟ وهذا كله من الحمية والوقاية والعلاج,  ومن هذا القبيل تحريم الخمر ولحم الخزنير

 وجميع السموم البيضاء كالمخدرات والمهلكات . ونهى عن الافراط والاسراف بالأكل والشرب لما يترتب عليه من اذى وافساد للجسم  ,ولقد اباح الله للمحرم في العمرة او الحج اذا طرأ علية مرض او وجد برأسه اذى ان يحلق شعره ويزيل شعثه  حتى تزول الاسباب وقد جاءت اية كريمة تعلم المسلمين ان يعتزلوا النساء في المحيض حماية لهن من الاذى

لذلك من يتبع الارشاادات النبوية يجدها واضحة جلية في العلاج والوقاية والتحصين من وحث الاسلام على ضرورة التداوي وحذر من انتقال العدوى وأمر بعزل المرضى عن الاصحاء بما يسمى اليوم بالحجر الصحي 

كان الاسلام سباقا في كل ما توصل اليه العلم الحديث فنحمد الله على نعمة الصحة والعافية سائلا المولى عز وجل ان يمتعنا بموفورها انه سميع مجيب 

مع تحيات لجنة صحة مجتمع حوارة  بقلم خالد هلال الشرع

 

المصدر: لجنة صحة مجتمع حوارة
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

4,841,977

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان