لعبة السبع جور من العاب حارتنا ايام زمان كتبها لكم نبيل الخصاونه في مدونته عن النعيمه موقع حواره فادي مرعي حداد
11 /6/ 2012البلد: الاماراتالإيميل[email protected]
.سبع جور كنا نحفرها كأنها صحون فوق دبة السيح ايام الربيع والصيف ونحيطها بسور من الحجارة على شكل حرف يو بالانجليزي ونحن نقف على اهبة الاستعداد للهرب سريعا. على بعد مترين الى ثلاثة يجلس احدهم على حجر وعادة يكون اصغرنا سنا كنا نسميه الدحال وبيده كرة صغيرة كنا نصنعها من الشرايط ونضعها في جرابة جيشية سودا غير مغسولة اصلا وريحة البسطار فايحة منها وتبدوا كأنها قنبلة وكل منا عند جورته وما ان يدحل الطابة وتستقر في جورة احدنا حتى يلتقطها سريعا ويصوبها الى اقرب اللعيبة الفارين من امامه فان اصابه وضع في جورته حجر صغير كنا نسميه دودة وان لم يصب احدا ينقلب الوضع وتوضع الدودة في جورته من اهم التعليمات ان الراس حي بمعنى لو الاصابة في الرأس فهي غير محسوبه (الراس مش جويز) وهكذا يستمر اللعب حسب التعليمات والقوانين الراسخه في دستور اللعبه والحاره والتي توارثناها من اجيال سلفت…حتى اذا ما بلغت الحجاره 12 حجرا (دودة) في جورة احدهم توقف اللعب ووقف ليقذفه اللاعبون اثنا عشر مرة بالكرة وارضاء لمن كان يدحل الكرة يحق له جلد المغلوب بكرتين اضافيتين على ان تكون الكرات متوسطة لا حامي ولا بارد يعني فوق ما هو مغلوب الكل بده يتجرى فيه حسايب وكل واحد لازم يحسب حساب انه ممكن بكره ينجلد بالكرة لذلك ارحم تُرحم وكان صياحنا وزعيقنا وهوشاتنا تعبي الحارة لا والله دغاي بدغى علي وانت متسلط علي والبعض يتخذها فرصة لتسوية حسابات قديمه مما يوجب تدخل الكبير قبل استفحال الامر وتحويلها لهوشة وتخريب اللعبه . والدحال يتعمد يدحل الكرة على جورة صاحبها قوي لانه ضربته بتوجع أكثر وعلى هالموال الى ما بعد الغروب ثم تخف اصواتنا ايذانا بدخول الليل ليخيم علينا السكون بعد ان يتوعد كل منا الاخر بكره بوريك والله غير اخلي جنابك زرقا…. في بعض الليلي المقمرة كنا نجلس ونولع نار نقعد حواليها ونسولف ونهرج عن الغولة والساكونة والجني اللي بطلع من ورى الدار وما نروح الا شعر راسنا واقف من الخوف لا يوجد معيار محدد لاعمار اللاعبين الا ان البعض كان يفضل الفرجة من بعيد خوفا من الاصابات وكل الموجودين كان يجمعهم شيء واحد هو الحب حب الحارة وجور الحارة وطابة الحارة وكل ما فيها أتساءل الان بيني وبين نفسي من اوجد هذه اللعبة ومن كتب تعليماتها من الذي شرع قوانينها لتسري على الجميع ويتناقلها الصغار عن الكبار دون كتابه لا ادري الا انني كلما قلبت صفحات من عمري حزنت على اجيال جاءت من بعدي فلم يعد لهم بيادر يلعبون عليها حتى اللعب بالتراب ممنوع عليهم احسن ما يمرضوا نسينا السبع جور وحجارها وخربت عقولنا التكنولوجيا بافكارها!!!! هل يعود ذلك الزمن الجميل؟؟؟

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,479,578

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان