ألعاب اولاد حارتنا زمان

edit

لعبة السبع جور من العاب حارتنا ايام زمان كتبها لكم نبيل الخصاونه في مدونته عن النعيمه موقع حواره فادي 

* لعبة قديمة تسمى (الزقطة.الخم الجاجه.القاله.الخمس حجار. دقو وزيدو ).كلها اسماء لهذه اللعبة حسب الحارة التي تم اللعب فيها  اما مراحل اللعبة الرمية والخم والعقصة او التصفيطة موقع حوارة اربد الاردن فادي مرعي حدادLarge_1238202454

تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

**القالة او الزقطة لعبة الحجارة الخمسة كنا نلعبها صغارا وهي حصريا من لعب البنات  موقع حوارة فادي حداد

الدراجات الهوائية تبدأ بالظهور مع بداية العطلة الصيفية موقع حوارة

Large_1238143164تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

 

العاب اولاد حارتنا بين الماضي والحاضر

كانت العاب الأطفال في الماضي أفضل بكثير من ناحية القيمة والفائدة والإبداع والصحة فما هي العاب اليوم إلا قتل لنفسية الأطفال ودفنها وهي حية تعالوا معنا نستعرض بعض من الألعاب التراثية في الماضي ونقارنها بالعاب الحاسوب والبليستشن التي باتت هي الألعاب المفضلة لدى أطفالنا ولم أرى بتاتا مجموعة من أطفال اليوم تستطيع أن تمارس ألعابنا التي كنا نلعبها سابقا أو أن ظروف الحياة تبدلت من حياة اجتماعية مفتوحة للطفل إلى حياة انطوائية مغلقة بين أربعة جدران وكما أن للأهل دور في انسياق أطفالنا إلى ما ألوا إليه من شدة خوفهم من خروج أطفالهم إلى ملاعب الحارة ومن الخوف من اتساخ ملابسهم واكتسابهم الفاض وكلمات من أقرانهم من أولاد الحارة التي باتت من تشكيلة ثقافات وطبقات اجتماعية مختلفة تخيف الأهل لانعدام المعرفة بأهل الحي فالطفل يختلط بمجهول ويكتسب ما لا تحمد عقباه فهذه الأسباب وغيرها أجبرت الأهل لتوفير كافة الألعاب الالكترونية  في البيت ليتجنبوا خروج أطفالهم للشارع  .فأنا ضد أن نقيد أبناءنا في غرفهم بين ألعابهم الالكترونية وحبسهم من الخروج للشارع أو للاختلاط بأبناء الحي والحارة لما سيفقد أبنائنا كثير من الأمور الاجتماعية التي لا يمكن أن نعلمها لأبنائنا بوسيلة أخرى بديلة فكانت العاب أبناء حارتنا سابقا تعلمنا الإبداع والتفكير في استغلال مخلفات لصناعة ألعابنا بأنفسنا من هذه المخلفات كعلب الكيوي البويا والتي استعملت لصناعة عجلات سيارات الأطفال المصنوعة من الأسلاك والتي كنا نسميها الكريزية .وعلب  السردين الفارغة وعلب السمنة وعلب الفول وأغطية زجاجات البيبسي الحديدية المسننة وغيرها الكثير من هذه المخلفات وكما أن الألعاب في عصرنا كانت في الغالب اجتماعية لا يقل عدد اللاعبين عن اثنين  وغالبا ما تكون على شكل مجموعات وفرق ومن أعمار مختلفة ترى في المجموعة ثلاثة أجيال متقاربة وربما أكثر هذا ما تفتقده الألعاب الكترونية اليوم والتي غالبا ما يكون الحاسوب أو البليستشن هو اللاعب المقابل وماذا ترى من تفاعل بين اللاعب الحقيقي ومدخلات الجهاز المقابل من كي بورد أو مقبض البليستشن أو الاتاري كما يسمونها ومن جهة أخرى ما تسببه الألعاب الالكترونية من أمراض للعين والظهر والأعصاب وغيرها وعلى العكس ما يكتسبه الطفل من الألعاب التراثية من لياقة وصحة نفسية وجسمانية عالية وإبداع وثقة بالنفس وغيرها الكثير  هذا هو البديل فإلى أين المصير والى ماذا تؤول إليه الحال بعد عشرة أعوام من ألان الله اعلم حسبنا الله ونعم الوكيل .. بقلم فادي مرعي حداد الأردن اربد حوارة Large_1238024084

 

اولا لعبة الكريزية السيارة المصنوعة من الاسلاك وتركب عليها عجلات من البلاستيك او اغطية علب البوية لعبة كان يصنعها الاطفال في الماضي وهي من الالعاب التي تنمي مهارات التفكير والابداع عند الاطفال 

ثانيا لعبة الجورة او الرمية من الدواحل 

 

"الرمية أو الجوره" الكرات الشفافة الزجاجية والملونة الجميلة الصغيرة هي اهم الممتلكات للأطفال في اجازتهم الصيفية وتتطلب هذه اللعبة مهارة وذكاء ودقة في التركيز وخفة يد من اللاعب في قذف الدوحل ليستقر في الجورة . ففي العطل المدرسية يتواجد الاطفال الاولاد منهم في الازقة والحارات والساحات بمجرد ان يغادروا المقاعد المدرسية اعلانا منهم بمجيىء وقت اللعب بالالعاب الموروثه من الاباء والاجداد. يتجمع الاطفال في ركن صغير ليبدأوا حفر جورة او حفرة بعمق قبضة اليد وكل يحمل جورب فيه ما جمع من "القلول" او "الدواحل" الزجاجية يقضون أوقاتهم في لعبة تحدي شعبية منتشرة في الاردن وجميع ارجاء الوطن العربي.

حيث يبدأ اللاعب بالرجوع خطوات إلى الخلف مبتعدا عن الجورة التي حفرها اكثر من مسافة متر حيث يرسم خط او يحفر خط البداية ويبدأ عملية التصويب رمي الدوحل بالابهام والسبابة نحو الجورة ومتخذا وضع " القرفصاء"او مرتكزا على ركبتيه , ليرمي أربعة "دواحل" محققا بذلك مكسبا مماثلا لعدد " دواحل " التي استقرت داخل الجورة . ثم يبدأ دور اللاعب الاخر في اللعبة ليقذف ما معه من "دواحل" والتي يشترط حسب قوانين اللعبة أن يكون عددها من مضاعفات العدد أثنين. وتعتبر هذه الالعاب جزءا من التراث الشعبي كالعادات والتقاليد التي تنتقل مع الناس من مكان لاخر وكل مجتمع يضيف جزءا من خصوصيته عليها ويضيف عليها الصبغة المحلية الخاصة بمجتمعه. وكان الرابح الذي يجمع أكبر عدد من " الدواحل "يتباهى ويتفاخر بين اولاد الحارة بالكمية التي جمعها .

وهناك عدة أنواع وأشكال متوفرة من " الدواحل " أغلاها ثمنا الحلبي نسبة إلى اللون وهو بمثابة الجو كر اي ما يخصصه اللاعب للتهديف والرمي ، وأبو شعرة والملون والشفاف واللؤلؤي والبطيخي والمائي والحليبي الابيض المخطط بخطوط ملونه مموجه ويسمى الحجم الصغير منها "فسفس" والحجم الكبير" الرأس أو دبش والكنج والدبل كينج والكوين".

بقلم / فادي مرعي حداد 

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,389,174

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان