العاب اولاد حارتنا قديما وحديثا بلدة حواره اربد الاردن /بقلم فادي مرعي حداد
كانت معظم الالعاب القديمه التي سادت بين الاطفال والشباب قديما تعتمد على الاشياء المتوافرة بين ايديهم في وقت كان الناس يعيشون حياة الفقر والعوز وقلة الماعون 

وما يزيد الامر حيرة ان هذه الالعاب تتشابه بشكل كبير بين ما كنا نلعبه وما كان سائد من العاب في معظم بلدان الوطن العربي فكيف انتشرت هذه الالعاب وما هو مصدرها ؟ فلربما يكون ذلك من خلال تنقل التجار بين الاقطار ونقلهم لثقافات بلادهم الى البلاد التي كانوا يمرون عليها ويمكثون فيها كثيرا 

فكانت ابرز الالعاب التراثية الشعبية في منطقتنا حواره من سهول حوارن في بلاد الشام هي العاب يعرفها الكثيرون ممن عاشوا ذلك العصر ولكن تختلف بمسميات اخرى ساذكر اسماء بعضها واحاول وصفها لكم لتتعرفوا عليها من طبيعة الوصف 
* لعبة الكلاشن وهو عبارة عن قطع من خشب الطوبار او حشب العمار حيث تثبت مع بعضها بواسطة مسامير حديدية مناسبة لتعطي شكل الكلاشن وهو سلاح يستعمل في عمليات السطو المسلح والتطهير في الحروب البريه العسكرية وليعطي صوتا مشابها لصوت الكلاشن الحقيقي يتم وضع مسمار طويل بين طرفي قطعة من المطاط تلف ونزيد في لفاتها بواسطة المسمار ويترك المسمار ليدور بفعل القوة الكامنه في المطاط ليضرب بقطعة من الحديد او الصاج مثبته عند زناد الكلاشن 
*الطائرة الورقية 
وهي شائعة كثيرا في العالم اجمع وهي عبارة عن قطع من الخشب او القصيب توضع بشكل متقاطع من الوسط لتعطي شكلا سداسي تربط من التقائها في الوسط بخيط للتثبيت ثم تثبت عليها قطعة من الورق بشكل سداسي او دائري تثبت من الزوايا السداسية عند نهايات القطع الخشبية الثلاثة من الطرفين بواسطة الخيط وثبت القطع الخشبية مع الورق بلصقها بواسطة العجين المستخدم كمادة لاصقة بدلا من الغراء ثم يربط الخيط ليشكل ميزان للطائرة على شكل مثلث متعامد على سطح الطائرة من ثلاثة نقاط بقطع خيط متساوية تلتقي في نقطة واحده هي بداية خيط الطيران وهو الممتد الى بكرة الخيط التي تكون مع اللاعب او الطفل ثم تربط قطعة من القماش الرفيعة كذيل للطائرة من مؤخرة الطائرة الورقية من الاسفل من خلال ميزان الذيل وهو قطعتين فقط من الخيط بطول مناسب تلتقي مع الطائرة الورقية وتربط بنهايات قطع القصيب من الاسفل 

* لعبة الكريزية او سيارة الاسلاك 

وهي تصنع من اسلاك التربيط واسلاك الاشياك حيث يتم فرش السلك الشائك لاستخراج سلك سميك يمكن تشكيله على هيكل السيارة او الحافلات بكل انواعها وكانت تزود بعجلات من اغطية العلب الفارغة ويمتد شريط سميك من العجلات الامامية الى ان ينتهي بدائرة في نهايته لتشكل المقود للسيارة وكان يضاف الى الكريزية بعض من قطع الصاج لتعطي شكل وهيكل السيارة او التراكتور او الجرافة او القلاب وغيرها من السيارات التي كانت في ذلك العصر .
* الفرد الصوتي الكبريتي 
وهو مكون من ثلاثة اجزاء وهي المفتاح المفرغ الاسطواني المستخدم في الخزائن القديمه ومسمار بقطر مناسب لفتحة المفتاح وسلك او شريط يجمع بينهما كمقبض ومثبت للمفتاح والمسمار ليتقابلا ليدخل المسمار في فتحة المفتاح بسهولة بعد حشو الفتحة بالكبريت الملتصق على اعواد الكبريت  وتضرب المسمار بأرض صلبه ليضغط بقوة على مادة الكبريت في فتحة المفتاح ليسبب انفجارا قويا يسمع صداه عند الجيران 

* لعبة العروس الخشبية 

وهي قطعتين من الخشب او القصيب متعامدتين احدهما اطول من الاخرى مرتين يتم ربطهما ببعضهما متعامدتين في الثلث الاعلى من الخشبة الطويلة وتثبتان بواسطة ربطهما بخيط او سلك معدني ثم يثبت في راس القطعة الطويلة بند او زر من ازرار الجاكيت او غطاء لعبة دائرية صغيرة كرأس للعروس ثم يصنع لها من القماش ما يناسبها من فستان يتم ربطه بحزام في وسط العروس ويمكن ان يغطى الرأس بخيوط من الصوف او الخيوط كشعر للرأس وهكذا ..

* لعبة الدواحل : وهي كرات زجاجية شفافة صغيرة  من الزجاج الملون كان تتداول بين الشباب والاطفال كعملة نادرة يتم كسبها من خلال عدة العاب يمارسونها في ساحات البيادر والمنازل والاحتفاظ بما يكسبون منها في علب وكان الحصول على كمية منها هو بمثابة شهادة بان اللاعب محترف في التحصيل بهذه اللعبة 

* لعبة المنّة : وهي اللعبة الشهيرة في ذلك الوقت حيث تتمثل بوضع عصا صغيرة على حجرين متباعدين ثم ترمى هذه العصا الصغيرة  بأخرى كبيرة او طويلة تكون مع اللاعب في الطرف الاول الى مسافة بعيدة ثم يكون على اللاعب في الطرف الثاني او الفريق الثاني التقاطها فبل نزولها الى الارض 
* : لعبة حج وطلع 

وهي عبارة عن لعبة تلعب بكرة صغيرة كانت في العادة تصنع من القماش البالي او الجوارب المهترئة وترمى من الفريق الاول بواسطة عصا عريضة الى مسافة بعيدة وعلى الفريق الثاني التقاطها قبل وصولها الارض وردها على اللاعبين في الفريق الاول الذين يحاول احدهم ان يقطع المسافة بين الفريقين كأنه حاج فأذا وصل الفريق الثاني دون امكانية ضربه بالكره او الطابه فقد وصل حجه 
وللحديث بقيه استودعكم الله الى ان يمكنني الله من المتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

لعشق حواره نهوى الترابــــــا ..........والحجاره لو كانت خرابـــا

نهوى السهول فيك والهضابـــا...... كروم الزيتون واشجار العنابـــا

فيك اجدادنا اوريناها الترابــــا..........وحلم احفادنا حلمــا عجابـــا

مرتعنا فيك صبا وشبابــــا.... .....لك حبنا شعرا قولا خطابــــا

منسّف امي قد لذ وطابــــا .............رزا ولحما جميدا شرابــــا

لعبتي دواحلا كرتي جوربــــا........ طائرتي ورقا علت سحابـــا

ويح جندبا نقتله عذابـــا...........او قطا شرسا نرجمه عقابـــا

او سحلّية غطّيناها الترابـــا ...........وبيوت النّمل نلاحقها اسرابـــا

سياراتنا اسياخا ربطت عجابـــا....... عجلاتها اغطية علب سكرابـــا

اعواد كبريت ومفتاح صوابـــا...........نضربه ببعضة صوتا مهابـــا

عصا حجرين نرميها ذهابـــا............. وقطع احجار نرتبها ايابـــا

ومن تلة تدحرجا ركابـــا..............تسحسلا نهوى انقلابـــا

الحصان عصا نلجمها ركابـــا.......... طوال يومنا فارقنا الكتابـــا

عدنا والثوب صار هبابـــا .......... الويل من ام يوما حسابـــا

أبونا اليوم لا يعرف عتابــــا ........... همه الضرب وقطع الرقابـــا

نفر منه حين نراه شعابــــا .......والليل تنسيه الهموم عقابــــا

اليك حواره حبا ايهابـــا.................شوقا اليك قد طال الغيابـــا

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,888,282

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان