الانتاج والحرية المنشودة في الربيع العربي القادم*

الرغبة في بناء حوار أو نقاش مهني في عالمنا العربي باللغة العربية نادر الحصول، بل هو معدوم في كثير من المجالات، اليوم الجميع يتكلم سياسة، وكأن السياسة والشؤون العامة هي مهنة من لا مهنة له، الأمر الأجدى اليوم هو العمل والإنتاج وتمكين المهن، نعلم جميعنا أن المجتمعات العربية انتفضت في الربيع العربي تطالب بالحرية، والحرية تهدف في النهاية إلى خلق بيئة عمل أكثر إنتاجية تمكن أفراد المجتمع من تحسين ظروف حياتهم اليومية وتمكن من الحصول على رفاهية عيش متناسبة مع المجتمعات المتقدمة، ببساطة لأنها بيئة أكثر شفافية، ولأنها تمكن الجميع من الخضوع لقوانين ناظمة لشؤون الحياة بشكل متساوي، أي لا غفير ولا وزير، الكل يخضع لنفس مقاييس النزاهة وتحت القانون. 

هذا التغيير وإن حصل فعلا بعد إنجاز أهداف الربيع العربي، فإنه لا يتعدى وسيلة أو حملة فقط لتمكين أفراد المجتمع للخروج من عنق زجاجة بيئة العمل الحالية المعطلة لأي نجاح، والقاتلة للمبادرات في كثير من الدول العربية، والسبب ببساطة هو مجموعة من المعيقات مثل المحسوبية والتسيب، والجهل أو الشخص الخطأ في المكان الخطأ، أوالفساد أو عجز المؤسسات عن اتخاذ القرارات وغيرها والقائمة طويلة. 

في الحالة العربية، الدول محكومة بجهاز حكومي يتحكم بالثروة ومفاصل الحياة، لذا فإن تعزيز قدرات الإدارة الحكومية من العمل بكفاءة وضبط الشفافية والمساواة في الفرص، وغيرها من المنافع التي تجنيها آليات تداول المسؤوليات حسب الاستحقاقات المهنية المجردة من المحسوبيات، تمكن الوسيلة من خلق مجتمع أكثر إنتاجية، ولا مجال هنا لذكر جميع منافع الفكر التحرري وهي معروفة. ولا مجال  للدخول في التحليل السياسي لاستعراض فوائد ومنافع التغيير السياسي المنشود. باعتبار أن هذا التغيير أو هذه الحرية هي وسيلة لا غير، وفي لمحة إلى الأمام في المستقبل القريب، أي في حال توفر الوسيلة، هل نملك حلول الإنتاج الحقيقية التي تمكننا فعلا من توظيف هذه الوسيلة (الحرية) من خلال الإنتاج؟ ولا نقف عند تعظيم الوسيلة فقط، حتى تصبح الحرية أيقونة فارغة لا قيمة لها مما يتسبب بتلاشي البريق عنها مع مرور الزمن، والدخول في عملية تعتيق أشبه ما يكون التغني بأمجاد لم تحصل بعد. 

اليوم نحن في تحدي مباشر مع أنفسنا، نحن بحاجة إلى أرضية إنتاج جاهزة ومعدة مسبقا لكي تحل مكان وسائل الإنتاج السابقة، اليوم نحن بحاجة إلى حوارات تثري المهن، وتضع حلولا لإشكالات نعرفها في مجتمعاتنا كل في مجاله، بحيث يصبح العمل أكثر احترافا، وأكثر إنتاجية، نحن لا نملك الرفاهية في الوقت، ولا نملك رفاهية الخطأ والتكرار. نحن اليوم في تحدي التسابق مع دول العالم شرقه وغربه، في تحسين قدرتنا على التنافس. الأصل في الموضوع هو الإنتاج، ولا ننسى أن الحرية مجرد وسيلة لا شيء أخر.

 

المصدر: اراء http://lnkd.in/bXnGkB
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,854,500

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان