• يعاتبني بالفيسبك صديقي - بقلم استاذنا د.عبدالله عامر بركات قال: لقد كنت أظن بك حكمة اكبر وعقلا أرجح حتى أتيتَ ما أتيتْ. فخاب أملي فيك . قلت وما ذاك ؟ قال لقد علمت انك مشترك بما يسمى بالفيسبك.undefined قلت نعم وما في ذلك. قال كل شيء. فرجل بسنك كيف يمضي وقته بهذه الترهات؟ قلت له: يا صديقي لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي. ان الفيسبك ما هو إلا منبر تطل منه على الناس وتقول ما تشاء ومنذ ان خلق الله الحجارة قبل خلق الإنسان جاء الإنسان ليستعملها كما يشاء فبنى احدهم بها بيت ومسجد واستعملها أخر في قتل أخيه. فالأشياء لا تصف بالحل والحرمة إنما هي الأفعال التي توصف بذلك. حتى الخمر ليس لها حكم وإنما الحكم لفعل متعلق بها. فان سألني إنسان ما حكم الخمر قلت له لا حكم لها. أما الأفعال المتعلقة بها فهي كثيرة ولكل حكمه, فشربها حرام واهراقها واجب وذمها مندوب و الدخول الى المحلات التي تبيعها لشراء الببسي مكروه. قال: هذه فلسفة أردت بها الهروب مما نحن فيه, أنا آخذ عليك أمور عدة لا تستطيع دفعها أو دفع بعضها. فأول مأخذ هو اضاعة الوقت , والثاني هو اختلاطك بمن هم اصغر منك سنا واقل علما وثالثها هذا النفاق الاجتماعي الذي تمارسه ويمارسه الآخرون مما يسمى باللايكات والتعليقات التي لا معنى لها إلا التملق المبتذل, ثم هذا الاهتمام بالصغائر من مثل ذهب فلان وعاد علان . قلت له يا صاحبي أرفق بنا. أما إضاعة الوقت فقبل ان أجيبك حول ما نعمل, أسألك ماذا تفعل أنت بوقتك.وهل تمضيه كله بالعمل النافع والذكر؟ فان قلت نعم أجبتك إننا نفعل مثل ذلك فكم صحح لي بعض الإخوان الذين تستصغر سنهم أحاديث كنت أظنها صحيحة, وكم لفت احدهم نظرنا الى معنى في كتاب الله كان غائبا عنا , وكم أورد غير واحد من قول جميل يحض على مكارم الأخلاق وكم ترنم أخر ببيت من الشعر فيه من الحكمة والاعتبار أو اللطف في المعنى أو خفة الظل والفكاهة المباحة ما به. ولكم تشجع كاتب مبتدئ بكلمة استحسان فتجرأ على الكتابة أكثر فان أحسن اثنوا عليه وإلا فلربما أرسل احدهم له ملاحظة من طرف خفي كي يحسن أو يترك. ولقد قلت مرة كم من شاعر في هذه البلدة يولد ويموت وهو اخرس ليس لخلل في النطق بل لخوف من البوح. ففي مجتمعنا يكثر اغتيال المواهب. ان النفاق الاجتماعي موجود في الفيسبك وفي الحياة العملية المعتادة والأمر متروك لكل امرئ ان يتعامل معه بما يراه مناسبا. أما قولك إنني أخالط من هم اصغر مني سنا فهذا حق. أنهم الشباب الذين سيصير إليهم الأمر في القريب العاجل وهم ليسوا قليلوا المعرفة, بل إني استفيد منهم أكثر مما أفيدهم. وهم كذلك من عليهم تعقد الآمال. الم ترى الى خطبة أبي حمزة الشاري حين عُيّر بما تُعيّرني به فقال وهل "أصحاب رسول الله (ص) إلا شباب." اما ما يمكن ان يكون من أمرهم من إظهار الحكمة وحسن الخلق في العلن وإخفاء غير ذلك , فلو صح لكان كافيا. وما يدريك ان سريرتهم أحسن من سريرتي بل أحسن من علانيتهم. وهل وكلنا بالكشف عن قلوبهم. أما وقد قسوت علينا هذه القسوة فدعني أصارحك بما يلي: اني اظن ان من لا يستفيد من الفيسبك ممن هم في سني هو من احد اربع فئات: اما انه لا يحسن ذلك وهذا كثير وقد كنت كذلك من عهد قريب ثم قام ابني الصغير بتعليمي بعد ان الححت عليه, وانا منذ ذلك الوقت اتعلم اكثر واسعد اكثر بذلك والح عليك وعلى اخوان اخرين بفعل ذلك. اما الفئة الثانية ممن لا يتعامل مع هذه الوسيلة الاجتماعية فهو من يظن انه ليس لديه ما يقوله للناس , وهذا خطأ فاحش, فكلنا لدينا ما نقوله , فلكل خبرته وتنوعها. ونقلها للاخرين هو من اعمال الخير . وخير الناس انفعهم للناس . وقد قال صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو اية, وقال لا يحقرن احدكم من المعروف شيئا ولو ان يلقى اخاه بوجه طلق. وقال الايمان بضع وسبعون شعبة اعلاها قول لا اله إلا الله وادنها اماطة الاذى عن الطريق. – فلن يعدم احدنا ما يقوله . اما الفئة الثالثة فهي مشغولة بما هو مثل ذلك او افضل من البث العلمي او العمل على كسب الرزق وهم في جهاد مأجور. اما الفئة الربعة فهي التي ترى نفسها اعلى شأنا من باقي عباد الله , فهي ترى ان ذلك لا يليق بعليائها. فكيف تلين جنبها للاخرين وهم اقل منها شأنا. فهم لم يصلوا الى ما وصلت اليه من رتب او مواقع رسمية او اكسب مال او ما شابه . وبهذه الفئة من الكبر ما يدخل النار . وهي حتى في الحياة المعاشة تبخل بالسلام إلا بالاشارة العابرة التي لا تكاد تستبينها سلاما ام سبابا. وهي قد حصرت نفسها في ثلة من الاصدقاء ممن تشابهوا بكل شيء . وظنوا ان غيرهم ليسوا جديرين بالمجاملة او المخالطة فيبادرك بالتجهم كيلا تقترب من . لقداطلت عليك ايها الصديق لحبي لك واملي باستدراجك الى ما انا به . كما اردت ان انصف من ظنت بهم سواء وهم براء من ذلك. سلام الله عليك
  • ولد في 28 أغسطس، 1954‏
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,826,551

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان