السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرأة في المزاد العلني   د عائض القرني

ظلمت المرأة عند الجهلة في مالها ثلاث مرات ، مرة قبل زواجها يوم كان أبوها الجافي ، وأخوها القاطع ، يحاسبانها في آخر كل شهر على راتبها ، ويقتران عليها بالنفقة ؛ وظلمت مرةً ثانية من زوج بخيل شحيح ، تسلط على مالها ، وحرمها حرية التصرف فيما تملكه ، فصارت تنفق عليه ، وهو يقابلها بالفظاظة والغلظة وصنوف الإيذاء ؛ وظلمت مرة ثالثة لما طلقت ، فمنعت من أبسط حقوقها المالية ، فخسرت المال والزوج والأطفال والبيت والحياة الأسرية ؛ وبسبب مال المرأة ، مُنعت الكثيرات من الزواج ، لأن الأب الشرس الكنود الجحود أراد أن يبقيها في بيته ليستفيد من دخلها الشهري ، حتى ذهب شبابها وصارت عانسا.

والمرأة مظلومة عند الكثير من القساة الجفاة الجهلة بالشريعة ، فإن تأخر زواجها لسبب من الأسباب الخارجة عن إرادتها قالوا: عانس حائرة بائرة ولو أن فيها خيرا لتزوجت؛

وإن طُلقت قالوا: لو أن عندها بعد نظر، وحسن تبعُّل، وجميل خُلق ، لما فارقها زوجها ؛

وإن رُزقت كثيراً من الأبناء والبنات قالوا: ملأت البيت بالعيال ، وأشغلت الزوج بالأطفال؛

وإن لم ترزق ذرية بأقدار إلهية ، قالوا: هذه امرأة عقيم لا يمسكها إلا لئيم ، والبقاء معها رأي سقيم ؛

وإن تركت مواصلة التعليم ، وجلست في بيتها تشرف على أولادها قالوا: ناقصة المعرفة ، ضحلة الثقافة ، رفيقة جهل ؛

وإن واصلت التعليم وازدادت من المعرفة قالوا: أهملت البيت ، وضيعت الأسرة ، وتجاهلت حقوق زوجها ؛

وإن لم يكن عندها مال قالوا: حسيرة كسيرة فقيرة ، أشغلت زوجها بالطلبات وكثرة النفقات ؛

وإن كان عندها مال وأرادت التجارة والبيع والشراء قالوا: تاجرة سافرة مرتحلة مسافرة ، لا يقر لها قرار ولا تمكث في الدار ، عقت الأنوثة وتنكرت للأمومة ؛

وإن طالبت بحقوقها عند زوجها وأهلها قالوا: لو أن عندها ذوقاً وحسن تصرف لنجحت في حياتها الزوجية ، ولكنها حمقاء خرقاء ؛

وإن سكتت فصبرت على الظلم ورضيت بالضيم قالوا: جبانة رعديدة ، لا همة لديها ، ولا حيلة في يديها ؛

وإذا ذهبت إلى القاضي ، ورفعت أمرها للحاكم قالوا: هل يعقل أن امرأة شريفة عفيفة تنشر أسرارها عند القضاة وتشكو زوجها وذويها عند المحاكم؟ أين العقل الحصيف ؟ وأين العرض الشريف ؟

وإنما يحصل هذا الظلم والإقصاء والتهميش للمرأة في المجتمعات الجاهلة الغبية ، فهي عندهم من سقط المتاع ، ومن أثاث البيت تُورث كما تورث الدابة ، ويُنظر إليها على أنها ناقصة الأهلية قليلة الحيلة ضعيفة التكوين تحتاج إلى تدبير وتقويم وتوجيه وتهذيب وتعزير، بل بعض المتخلفين الحمقى لا يذكرها باسمها في المجالس ، بل يعرض ويلمح ويقول مثلا: (المكلف) ، (والحرمة) ، و(المرأة أكرمكم الله) ، و(راعية البيت) لئلا يفتضح بذكر اسمها ؛ وهذه غاية النذالة ، ونهاية الرذالة ؛

وهي مخلوق كريم ، وجنس عظيم ، فالنساء شقائق الرجال ، وأمهات الأبطال ، ومدارس المجد ، وصانعات التاريخ ، وشجرات العز ، وحدائق النبل والكرم ، ومعادن الفضل والشيم ، وهن أمهات الأنبياء ، ومرضعات العظماء ، وحاضنات الأولياء ، ومربيات الحكماء ، فكل عظيم وراءه امرأة ، وكل مقدام خلفه أم حازمة ، وكل نازح معه زوجة مثابرة ، فهنّ مهبط الطهر ، وميلاد الحنان والرحمة ، ومشرق البر والصلة ، ومنبع الإلهام والعبقرية ، وقصة الصبر والكفاح ، فلا جمال للحياة إلا بالمرأة ، ولا راحة في الدنيا إلا بالأنثى الحنون ، فآدم لم يسكن في الجنة حتى خلق الله له حواء ، ورسولنا صلى الله عليه وسلم هو أبو البنات العفيفات الشريفات ، ذرف من أجلهن الدموع ، ووقف لأجل عيونهن في الجموع ، وسجل أعظم قصة من البر والإكرام والاحترام والتقدير للمرأة أما وأختا وزوجة وبنتا ؛

فيا أيها المتنكرون لحقوق المرأة ، لقد ظلمتم القيم وعققتم الفضيلة ، وجهلتم الشريعة ، ونقضتم عقد الوفاء ، ونكثتم ميثاق الشرف ، فأنتم خاسرون لأنكم ناقصون ، ناديتم على أنفسكم بالجهل والغباء ، وحكمتم على عقولكم بالتخلف والحمق ، فتبا لمن ظلم المرأة  وسحقا لمن سلبها حقوقها.

 نشكر الاخ خلدون على حسن الاختيار 

المصدر: مجموعة قوقل قروب [email protected]
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,396,367

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان