إسلاميات- تعال نذكر الله

edit

* نشررابط جديد فى 10 يونيو 2012 بواسطة Huwwarah المكتبة الاسلاميه على شبكة إسلام ويب موقع حوارة الالكتروني فادي مرعي حداد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابط اذاعة ريام للقران الكريم اهداء علاء شطناوي موقع حوارة اربد الاردن فادي مرعي حداد اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فاعل خير الى اصحاب الخير في بلدة الخير .....اما بعد

undefined

*استاذ فادي الله يمسيك بالخير...ملاحظه

بسيطه .. واذا بتقدر 

عالمساعده بطريقتك ومعرفتك....والك الاجر والثواب ان شاء الله

انا من سكان الحي الغربي(عند دار ابو عنتر الطناش شطناوي )

وقريبا سكن بجنبنا شاب سوري وزوجته ولهما فقط طفل ...

سألت الشب السوري اذا محتاج اي شيئ...قال(متعففآ)::والله يا ريت 

تساعدوني باي شيء ..دفايه,,سجاد ..غطاء..غاز... الخ

لانو والله خرجنا كما نحن من سوريا...وانا شاهدت البيت اللي استأجروه

خالي تمامآ...يعني على البلاطه ....

باختصار استاذ فادي ::اول ما خطر ببالي ..انت وموقعكم الكريم واهل حوارة الكرام ...

فــأذا بتقدر استاذ فادي بأي مساعده ...اي حد بتعرفه

عنده اي شيء زائد عن الحاجه ....هاي رقم الشب السوري 

0787425594 وجزاك الله عنا خير الجزاء وكل من يساهم ودمتم اهلا للخير والعطاء فاعل خير من ابناء حوارة الغاليه

undefined

http://blufiles.storage.msn.com/y1phzr0q254G3DYTh5sg1R6K-oRui48S2WdMR8WW68xyaiT1Tkc5Z53Zyn2EnNmN_BnbPYlrqzbaLc

Icon24 القران الكريم كاملا بصوت الشيخ المعيقلي في مقطع يوتيوب واحد مدته 22 ساعة ونصف

ويمكنك الضغط على اسم السوره في الفيديو لاخيارها

القرآن الكريم كامل بصوت الشيخ المعيقلي The Complete Holy Quran‏

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Ktync4j_nmA#!

Icon24 صلاة عيد الفطر لعام 2011 في حوارة موقع حوارة الالكتروني اربد الاردن فادي مرعي حداد

Large_1238164533Large_1238164532Large_1238164531Large_1238164530Large_1238164529Large_1238164528Large_1238164527Large_1238164526Large_1238164525Large_1238164524Large_1238164523Large_1238164522Large_1238164521

 

تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلىLarge_1238164520Large_1238164519Large_1238164518Large_1238164517Large_1238164516Large_1238164515Large_1238164514

 

 

Icon24صورة للقمر في الرابع عشرمن رمضان لعام2011 في حوارة تصوير خلدون المعابره موقع حوارة اربد فادي مرعي حدادLarge_1238160463

Icon24  قطايف منذر الخليلي في حوارة تبدو هي الافضل ولها تاريخ في حوارة موقع حوارة اربد فادي مرعي حدادLarge_1238159655Large_1238159653Large_1238159651Large_1238159654Large_1238159652

Icon24 حملة افطار صائم في حوارة الشارع العام حيفا بغداد يوميا طيلة الشهر الفضيل وقبل الافطار بدقائق برعاية المهندس خالد مرعي حداد /موقع حوارة اربد فادي مرعي حدادLarge_1238159650Large_1238159643Large_1238159641Large_1238159642Large_1238159644Large_1238159645Large_1238159649Large_1238159647Large_1238159646Large_1238159648Large_1238159640

إسلاميات- تعال نذكر الله صورة لمكة وتحديدا للمنطقة الحرم المكيعلى ارتفاع 600 متر بالقرب من برج الساعهاهداء احمد عبدالله جميل غرايبه

Large_1238151283

 

 

  اكبر المصلين سننا في مسجد الايمان والد الشيخ عايد موقع حوارة فادي مرعي حداد

Large_1238143139تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

 

  رابط جديد اعرف اتجاه القبلة او الكعبة اهداء خلدون مرعي حداد لموقع حوارة لتصحيح القبله في اي مكان في العالم موقع حوارة اربد

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

Large_1238141954

 

 

القرآن بصوت الحذيفي اهداء لموقع حوارة 

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط 

اذا احببت ان ترى الكعبة مباشر او الحرم المدني انقر هنا وقل اللهم زد هذا الببت تعظيما

البث المباشر من الحرمين الشريفين  live.gph.gov.sa  البث المباشر لمكة المكرمة والمسجد النبوي من قناة القرآن وقناة السنة

 

Icon24 يقول ابن القيّم :

فرحك بالذنب أشد عند الله من الذنب ،

وضحكك وأنت تفعل الذنب أشد عند الله من الذنب ،

وحزنك عند فوات الذنب إذا فاتك أشد عند الله من الذنب ،

وحرصك على أن تستر نفسك وأنت تذنب...

ولا يضطرب قلبك لنظر الله إليك ،أشد عند الله من الذنب 

جعلنا الله واياكم من المغفـور جميـع ذنوبهـم ف هـذا اليـوم 

منقول من بروفايل امور مأمور الفيس بوك

 

مقال Icon24 صلاة الفجر بين شخير الخامسة وهدير السابعة

في الساعة الخامسة صباحاً، والتي تسبق تقريباً خروج صلاة الفجر عن وقتها تجد طائفة موفقة من الناس توضأت واستقبلت بيوت الله تتهادى بسكينه لأداء صلاة الفجر، إما تسبح وإما تستاك في طريقها ريثما تكبر (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه).. بينما أمم من المسلمين أضعاف هؤلاء لايزالون في فرشهم، بل وبعض البيوت تجد الأم والأب يصلون ويدعون فتيان المنزل وفتياته في سباتهم.. 

حسناً .. انتهينا الآن من مشهد الساعة الخامسة.. ضعها في ذهنك ولننتقل لمشهد الساعة السابعة .. ما إن تأتي الساعة السابعة -والتي يكون وقت صلاة الفجر قد خرج- وبدأ وقت الدراسة والدوام.. إلا وتتحول المدينه وكأنما أطلقت في البيوت صفارات الإنذار.. حركة موارة.. وطرقات تتدافع.. ومتاجر يرتطم الناس فيها داخلين خارجين يستدركون حاجيات فاتتهم من البارحة.. ومقاهي تغص بطابور المنتظرين يريدون قهوة الصباح قبل العمل.. 

أعرف كثيراً من الآباء والأمهات يودون أن أولادهم لو صلوا الفجر في وقتها، يودون فقط، بمعنى لو لم يؤدها أبناؤهم فلن يتغيَّر شئ، لكن لو تأخر الابن "دقائق" فقط، نعم أنا صادق دقائق فقط عن موعد الذهاب لمدرسته فإن شوطاً من التوتر والانفعال يصيب رأس والديه... وربما وجدت أنفاسهم الثائرة وهم واقفون على فراشه يصرخون فيه بكل ما أوتوا من الألفاظ المؤثرة لينهض لمدرسته.. 

هل هناك عيب أن يهتم الناس بأرزاقهم؟ هل هناك عيب بأن يهتم الناس بحصول أبنائهم على شهادات يتوظفون على أساسها؟ أساس لا .. طبعاً، بل هذا شئ محمود، ومن العيب أن يبقى الإنسان عالة على غيره.. 

لكن هل يمكن أن يكون الدوام والشهادات أعظم في قلب الإنسان من الصلاة؟

بالله عليك .. أعد التأمل في حال ذينك الوالدين اللذين يلقون كلمة عابرة على ولدهم وقت صلاة الفجر "فلان قم صلِّ الله يهديك" ويمضون لحال شأنهم، لكن حين يأتي وقت "المدرسة والدوام" تتحول العبارات إلى غضب مزمجر وقلق منفعل لو حصل وتأخر عن مدرسته ودوامه..

بل هل تعلم يا أخي الكريم أن أحد الموظفين -وهو طبيب ومثقف- قال لي مرة: إنه منذ أكثر من عشر سنوات لم يصل الفجر إلا مع وقت الدوام.. يقولها بكل استرخاء.. مطبِق على إخراج صلاة الفجر عن وقتها منذ مايزيد عن عشر سنوات. 

وقال لي مرة أحد الأقارب : إنهم في استراحتهم التي يجتمعون فيها، وفيها ثلة من الأصدقاء من الموظفين من طبقة متعلمة، قال لي: إننا قمنا مرة بمكاشفة من فينا الذي يصلي الفجر في وقتها؟ فلم نجد بيننا إلا واحداً من الأصدقاء قال لهم : إن زوجته كانت تقف وارءه بالمرصاد (هل تصدق إنني لازلت أدعو لزوجته تلك).. 

يا ألله .. هل صارت المدرسة -التي هي طريق الشهادة- أعظم في قلوبنا من عمود الإسلام؟! 

هل صار وقت الدوام –الذي سيؤثِّر على نظرة رئيسنا لنا- أعظم في نفوسنا من نظرة الله لنا، وقد تركنا لقائه في وقت من أهم الأوقات الخمسة التي حددها؟ 

هذه المقارنة الأليمة بين الساعة الخامسة والسابعة صباحاً هي أكثر صورة محرجة تكشف لنا كيف صارت الدنيا في نفوسنا أعظم من ديننا .. 

بل وانظر إلى ماهو أعجب من ذلك .. فكثير من الناس الذي يخرج صلاة الفجر عن وقتها إذا تأخر في دوامه بما يؤثر على وضعه المادي يحصل له من الحسرة في قلبه بما يفوق مايجده من تأنيب الضمير إذا أخرج الصلاة عن وقتها.. 

كلما تذكرت كارثة الساعة الخامسة والسابعة صباحاً، وأحسست بشغفنا بالدنيا وانهماكنا بها بما يفوق حرصنا على الله ورسوله والدار الآخرة؛ شعرت وكأن تالياً يتلو علي من بعيد قوله تعالى في سورة التوبة: 

(قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ)

ماذا بقي من شأن الدنيا لم تشمله هذه الآية العظيمة؟! 

هل بلغنا هذه الحال التي تصفها هذه الآية؟! ألم تصبح الأموال التي نقترفها والتجارة التي نخشى كسادها أعظم في نفوسنا من الله ورسوله والدار الآخرة؟! 

كيف لم يعد يشوقنا وعد ربنا لنا في سورة النحل إذ يقول :(مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ) 

أخي الغالي.. حين تتذكر شخير الساعة الخامسة صباحاً، في مقابل هدير السابعة صباحاً،فأخبرني هل تستطيع أن تمنع ذهنك من أن يتذكر قوله تعالى في سورة الأعلى : (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)..

(كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلة * وَتَذَرُون الْآخِرَة * وُجُوهٌ يَومَئِذٍ ناضِرَةٌ * إلى رَبّهَا نَاظِرَة). 

المقارنة بين مشهدي الساعة الخامسة والسابعة صباحاً هي أهم مفتاح لمن يريد أن يعرف منزلة الدنيا في قلوبنا مقارنةًً بحبنا لله.. لا أتحدث عن إسبال ولا لحية ولاغناء (برغم أنها مسائل مهمة) أتحدث الآن عن رأس شعائر الإسلام .. إنها "الصلاة" .. التي قبضت روح رسول الله وهو يوصي بها أمته ويكرر: "الصلاة..الصلاة..." وكان ذلك آخر كلام رسول الله.. 

الصلاة التي عظَّمها الله في كتابه وذكرها في بضعة وتسعين موضعاً تصبح شيئاً هامشياً في حياتنا!

تأمل يا أخي الكريم في قوله تعالى 

(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا).

Icon24 رابط جديد للافتاء : موقع للافتاء لا بد انه يجول في خاطرك عدة اسئلة تريد لها جوابا ابحث في هذا الموقع السعودي ربما تجد ضالتك اهداء فادي مرعي حداد موقع حوارة اربد الاردن انظر صفحة اسلاميات انقر هنا

http://www.alifta.com/Default.aspx

/// مشاركه من الاخ فراس شطناوي ارسل لنا قراءة للشيخ القارىء فارس عباد تم تحميل الملف على موقع حوارة في قسم اسلاميات اليكم احبتي هذا الرابط التالي ونشكر الاخ فراس على حسن الاختيار

http://howwarah2009.kenanaonline.com/users/Howwarah/downloads/22508

Icon24  في باب اسلاميات تم اضافة رابط القران الكريم كاملا اهداء علاء شطناوي

///اقدم لكم احبتي لقطات طفيفه من زيارة المقبرة الرئيسية في حوارة صباح عيد الفطر لعام 2010 تصوير فادي حداد

/// اليوم تم الانتهاء من اخراج فلم صلاة العيد في حواره اربد في ساحة التطبيقات حواره بسبب الانشغال بامور اخرى راجيا المعذرة وامل ان تنال اعجابكم وشكرا 

///عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي". قَالَ: 

"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ"

 فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ, فَقَالَ: "أَيَسُرُّكِ دُعَائِي?

" فَقَالَتْ: "وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ?" فَقَالَ:

 "وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة".

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

Icon24

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

 مجموعة الرسالة البريدية إضغط هنا للإشتراك

/// دعاء القنوت من مسجد ابو ايوب الانصاري في حوارة اربد ليلة السادس والعشرين من رمضان 2010 تصوير واخراج فادي مرعي حداد

Icon24 / دعاء القنوت من مسجد الرضوان في حواره ليلة العشرين من رمضان  تصوير واخراج فادي حداد راجيا ان تنال اعجابكم 

Icon24 حملة الاسر المتعففه في حواره توزيع مواد تموينية على هذه الاسر في شهر رمضان المبارك 

Icon24  حملة تحبيب الاطفال بقدوم شهر رمضان وذلك بعمل حملة توزيع ضمه من الحلوى منسقة ومعها بطاقة موجود عليها عبارات حلوه عن رمضان ونصائح رمضانية سريعه والرسم على الوجه اشكال الهلال والدلالات على رمضان هذه بعض المقتطفات عن هذه الحملة التي اقيمت في حارتنا البور الحي الشرقي حواره 

Icon24 /اطلاق حملة افطار صائم في حواره شارع حيفا بغداد والتي ينظمها المهندس خالد حداد لتوزيع وجبات الافطار على السائقين والركاب قبل اذان المغرب بعشرة دقائق تصوير واخراج فادي حداد اهداء لموقع حواره

Icon24  تنبيه لبعض الاسماء التي نسمي بها اولادنا وبناتنا دون ان نسأل عن معنى الاسم لاحظوا هذا البحث الذي اعده لنا شاب وارسله على الاميل
الأسم : رامـــــا
المعنى :
إله من آلهة الهندوس صنم عند الهندوس والذين ظنوا معناه أرض الحرم المقصود الحرم تبع آلهتهم الهندوسية ، وذكر أنه مولود في مكان المسجد البابري الذي هدم في عام 1992م ليبنى مكانه معبد لهم . فهو التجسيد السابع للإله (فشنو) عند الهندوس ، ويعتبر راما المثل الأعلى في الفروسية والفضيلة من خلال الملحمة الهندوسية .
وقد نص العلماء على حرمة التسمية بأسماء الأصنام والشياطين، ورؤوس الكفر كفرعون .
الأسم : لارا
المعنى :
روح ترعى العائلات عند الرومان وإلهة البيوت ، يتضمن معنى يتنافى مع الدين ، كان اليونان القدامى لديهم آلهات متعددة حسب المنطقة الجغرافية كما يلي :
الآلهة كلهم لهم آله واحد اسمه زيوس أو جوبيتر وكل آله له مهمة في الأرض كآله البحر مثلاً وكل مدينة لها آله يعبده سكان المدينة وكل حي له آله ولكل عائلة آله يحميها أسمه لار والجمع لاريس (اللاريون) وبالتالي الأسم المؤنث له هو لارا ، والآن ، كل فرد له آله . والآله اسم جينيوس التي نعرفها الآن باسم العبقرية . وكان كل فرد يقدم قرباناً يوم مولده لهذا الإله على شكل كعكة مستديرة وهذه قصة أصل عيد الميلاد .
في قصص أديان الوثنيين - أن لارا هي آلهة تيبر - وهو نهر أظنه في ايطاليا - و قد شاع هذا الاسم في ايطاليا أولا قبل القرن التاسع عشر ظناً من الايطاليين أنه اسم مشتق من الاسم اليوناني Larissa ...على فكرة أعياد لارا تقام يوم 26 من مارس .
الاسم : ريـــنـــا
المعنى :
أن يسود القلب من الذنوب و المعاصي .
وقيل :أحاطت الذنوب بالقلب من كثرتها .
وقيل : الذنب على الذنب حتى تحيط الذنوب بالقلب وتغشاه فيموت .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كلما أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود القلب كله فأخبر سبحانه أن ذنوبهم التي اكتسبوها أوجبت لهم رينا على قلوبهم .
الاسم : ريـــمـــاس
المعنى :
قيل : ظلمة القبور الموحشه .
وقيل : مؤخرة الـغـزال .
وقيل : صغير الجن .
الاسم : لـــمـــار
المعنى :
كلمة فارسية بمعنى انثى الكلب ومذكرها دليمار .
( ما تلاحظون أن اي اسم غريب نسمعه يقولوا معناه الذهب - بريق الالماس - ماء الذهب .. وبعد البحث والتحقق عن معنى الاسم نلاقي ليس له اصل في اللغة العربية أصلاً )
فظنوا كثيرا أن معنى لمار بريق الالماس و ماء الذهب ، ولكنه غير صحيح
الاسم : مــايــا
المعنى :
مايا اسم قبائل متخلفه تعيش في امريكا .
الاسم : مــــي
المعنى :
الــقــرد الــصــغــيــر .
الاسم : لـيـلـى
المعنى :
حالة النشوة او بداية السكر وليلى ايضا اسم للخمرة .
الاسم : ملاك
المعنى :
سئل الشيخ عن تسمية البنت بـ ملاك فقال : الأولى تركه ، وذلك لأمرين :
1 - أن المراد بملاك الملَك ، وفي هذا مبالغة في تسمية المسمى بهذا الاسم .
2 - أنه اسم معروف عند النصارى ، وهم الذين يعبرون عن الملَك بـ ( ملاك ) ، والأسماء الحسنة التي لا شبهة فيها كثيرة ، فيستغنى بها عما فيه إشكال ، وشبهة .

ذهب بعض العلماء إلى تحريم تسمية البنت بـ ملاك ؛ لأن ملاك بمعنى مَلَك ، وقد عاب الله على المشركين تسميتهم الملائكة بأسماء الإناث ، فقال تعالى {{ إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى }}
ولأن في هذه التسمية تزكية للنفس .
الاسم : ابــرار
المعنى :
إن تسمية المولودة بأبرار لا يجوز كتسميتها ببرة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغييره ، وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نكح زينب بنت جحش واسمها برة ، غَيَّره صلى الله عليه وسلم إلى زينب . ومنها : زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها برّة وغيرّه صلى الله عليه وسلم إلى زينب وقال : لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة، سميها زينب.. الحديث .
ومنها : أن جويرة بنت الحارث الأخزاعية كان اسمها برة فغيرت إلى جويرية .
ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى برة بنت الحارث الهلالية جويرية ،
بعض الأحاديث والأدلة على ما ذكرته ,
هناك أسماء ممنوعة شرعاً لا يجوز التسمية بها ومن أمثلة ذلك :
(1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .
وأورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله والرحمن والحكم والأحد ، والصمد ، والخالق ، والرزاق ، والجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب . تحفة المودود ص 98 .
ومما يدل على حرمة التسمية بالأسماء الخاصة به سبحانه وتعالى كملك الملوك مثلاً : ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه – ولفظه في البخاري – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الملوك " . حديث رقم ( 2606 ) ولفظه في صحيح مسلم : " أغيظ رجل على الله يوم القيامة ، أخبثه واغيظه عليه : رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله " . حديث رقم ( 2143 )
أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .
قال الحصكفي : ويراد في حقّنا غير ما يراد في حق الله تعالى .
(2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .
(3) وتحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى ، وعبد الكعبة ، وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح أو عبد فلان ... إلخ . حاشية ابن عابدين 5/268 ، ومغني المحتاج 4/295 ، وتحفة المحتاج 10/373 ، وكشاف القناع 3/27 ، وتحفة المودو ص 90 .
هذا والدليل على تحريم التسمية بكل معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ما رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " من الموسوعة الفقهية 11/335
(4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .
(5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .
أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :
(1) تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .
(2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .
(3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .
ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .
(4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .
(5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .
(6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .
والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها ، وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها .
وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .
(7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .
(8) وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ، لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .
وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .
وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .
(9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام . أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .
(11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .
(12) الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ... ينظر تحفة المودود لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .

////مضيفة طيران اسلمت وتقول ان المسلمين في غفلة عن نشر دينهم   http://www.youtube.com/watch_popup?v=4eXGLBZrDtA#t=143

حملة تحبيب الاطفال بقدوم شهر رمضان في حارتنا حواره اربد الاردن حي البوروذلك بتوزيع باقات من الحلوة منسقة ومنمقه مكتوب عليها عبارات رمضانية تحبب الاطفال بقدوم هذا الشهر الفضيل

*** رابط لتفسير القران الكريم مجرد النقر بالمواس على الايه الكريمه يظهر التفسير مباشره في اليسار مع امكانية التلاوه والتحفيظ والنسخ وغيرها من الخدمات السريعة 

http://quran.muslim-web.com /

*** ابو شاكر حداد في حديثه عن ماشطة بنت فرعون 

**ساعه جديده عالميه للحرم المكي

اكبر ساعه في العالم قطرها 43 مترعلى ارتفاع 200 متر ويمكن مشاهدة الوقت بوضوح على بعد 8 كيلو علما بان ساعة بيغ بين اللندنيه قطرها 7 متر

 

الساعه مصنوعه من مواد اقوى من الفولاذ بثلاث مرات وتستخدم في صناعة المركبات الفضائية 

وعند كل ساعه تبث صوت تكبيرات بدل من صوت الاجراس 

وتنقل الاذان من الحرم عبر مكبرات الصوت ويمكن سماعه من على بعد 7 كيلو 

واثناء الاذان تنير المناره بانوار يمكن مشاهدتها من

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,886,461

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان