في منتصف تشرين الثاني من كل عام ,ينطلق الناس في قريتي الى قطاف الزيتون وأذهب برفقة اسرتي واعمامي الى كرم جدي , حيث يبدأ العرس العائلي الوطني, نشاهد العائلات كل في حديقته المنزلية أو في الكروم المجاورة والمنتشرة بأطراف القرية, يقطفوا ثمار الشجرة المباركة, بكل فرح واستمتاع.

هذه الشجرة التي اقسم الله بها في سورة التين, والتي استطاعت ان تسلب قلوب الفلاحين, ليقطفوها وهم ينشدون ما يحفظون من اغاني واهازيج وطنية وتراثية قد تعلموها من اجدادهم , تبث الحماس فيهم, ولتبقى هذه المناسبة , عزيزة في ذاكرة اطفالهم , حيث كنا صغارا نتسلق الاغصان ونساعد في جمع  الحب المتساقط , ونحضر لجدتي الاغصان لتقطفها وهي جالسة تسرد لنا بعض الحكايات والفوازير المسلية .ويمضي بنا الوقت دون ممل او كلل, ونستظل بظلال الشجر .ونشرب الشاي المغلي على الحطب , ونأكل الخبز بالزيت بعد تسخينه على الجمر الملتهب , وتقول جدتي ( اكلتم منه فقوموا له ) ونبقى مستمتعين بهذه الساعات حتى المغيب , لتبدأ رحلة العودة للمنزل ,فنجمع الزيتون في اكياس من الخيش وننقلها في حافلة او تراكتور, وكان الصغار يحبون الركوب في عربة الحافلة , لينشدوا ويغنوا فرحين تغمرهم السعادة,

.وتبدأ النسوة بأنتقاء حبات الزيتون الاخضر التي تصلح للرصيع ونشاركهم في رصعها ودقها بالحجارة المستديرة التي جلبتها والدتي من الوادي .

وعند انتهاء القطاف نحمل المحصول الى اقرب معصرة , حيث يحب الكبار, مرافقة صغارهم في هذه الرحلة, ليستمتعوا بمشاهدة عمليات عصر الزيتون واستخراج الزيت  وليغرسوا فيهم  حبا لهذه الشجرة المباركة , وليحافظوا عليها, ويعتنوا بها, لانها شجرة تعطي اكثر مما تقدم لها, فهي الشجرة التي لا تحتاج الى خدمة كثيرة, وهي شجرة معمّرة غرسها اجداد اجدادي منذ مئات السنين ولا تزال شامخة في معظم قرانا , تصارع الظروف وتواجه التحديات لتبقى لنا تراثا حيا يحاكي الزمان والمكان , دائمة الخضرة , وظلها ظليل .

 راضين قانعين بما قسمه الله لنا من الزيت وان ذلك من عطاءه وكرمه, ونستقبل الزيت بالفرحة  فنجد النسوة يسارعن في عمل الاكلات الشعبية  كالزلابية واللزاقيات واقراص العيد والمسخن. ويبدأ والدي بتذوق الزيت الطازج مع الخبز الطازج  ويعرضه على اعمامي والضيوف ليتذوقوه وكل يعطي رأيه في نوعيتة  التي يتفاخرون بها,  فضلا عن ان الزيت الاردني بشكل عام من النوعيات المفضلة لدى كثير من البلدان , في مكوناته الطبية, ومذاقة الرائع المحبوب .

احب المشاركة في هذه المناسبة الغالية, ولها في ذاكرتي صفحات جميلة واتمنى ان لا يتخلى الناس عنها  . فليبقى هذا العرس عرسنا , وهو اقل ما نقدمه لهذه الشجرة المباركه .  وكل عام وانتم بخير   

المصدر: كتابات شخصية
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,479,625

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان