مدَهْوَتشْ: وتكتب مدَهْوَك..والمقصود منها ،مدقدق أي يشعر بألم وكسل في مختلف أنحاء جسده .
2. امبربط: اي محلول، ويقال "بربطي" ابنك يعني ، حلّي رباط اللفاع عنه، وفلان شغله "امبربط" يعني غير متماسك.
3. امفرقط: والفرقطة في العلم العجايزي هو انفصال الشيء عن الشيء ، مثلاً اذا فرقط الحليب يعني انفصل ماءه وتكتّل الحليب اسفل الاناء ، وتفرقط الجميد اي لم يتماسك الجميد مع الماء المضاف وهو من عيوب الطبخ.
4. مفحم:ميت من العطش
5. مصندح:واحد ماشي وناتع صدره للامام
6. مشطعز:الشيء الناتىء
7. مدوحس:أي الورم في الجسم
8. هبيان: منتهي
9. خراطيز:لحية الرجل غير المكتمله
10. تشجلجه:الفوضى التي يحدثها الغنم حول الراعي عندما يداهمه الضبع
امبغبج: أي سمين.
ممروط: أي مأكول.
مصوكج: أي غير سوي..ويقال الباب مصوكج: يعني الباب "منطور" وغير سوي.
امقرقد: أي ناشف وتقال للنحيف ايضاَ.
فنطزة: أي لهو ولعب/ ويقال للأمر السهل ايضاَ.
مقزمر: وتعني ضيّق..
امبرطع: وتعني مكيّف..ومبسوط..مثال: فلان امبرطع بالجيش أي مبسوط ومكيف.
المكنّة: وتلفظ "المتشنة" : وهي البيضة الأخيرة في الخم وعادة لا تستخرج كي تتشجع باقي الدجاجات ويضعن بيضاَ اضافياً عليها..
الحمّامية: وهي اناء يشبه الزبدية اسطواني الشكل.
الماخوذ: وتعني الخايس أو الخاير: وهو وصف يطلق على شيء قد نسي اسمه.
قهقور: وتعني كوم من الحجارة.
السفينة: ويقصد بها الدفتر.
2- الفودسة: وهي الانتهاء من المدرسة.
3- الساتت: ويقصد بها الصف السادس الابتدائي.
4- هبيان: وتعني متهالك أو تعبان.
5- مفغّص: أي مهروس وغير صالح للاستهلاك.
6- اتّنّيت: أي انتظرت واستنّيت.
7- وني: وتعني بطىء ، فلان وني بالشغل أي بطيء بالشغل.
8- الاسكربينه: أي الكندرة ذات الكعب.
9- الزّيق: أي القبَّه ويقال ،القميص الفلاني زيقه مهترىء أي "القبَّة" مهترئة.
10- مزط: وتعني مصع أي فلّ وهرب.
11- قبصه: وهو مقياس فريد من نوعه ، ويعني ما يستطيع المرء حمله في الاصابع الثلاثة: الابهام، والسبابة، والوسطى.
12- الغبصة: تستخدم للاستنكار و"التشحير".
13- الغبرة: تستخدم ايضاَ للاستهجان ويجب التشديد على حرف الرّاء وتقال هكذا: يا غبررررررررررررررررررررررا.
14- يمصي: أي ينقط ماء ..مثال: لقيته فالت الحنفية ووعيته "بتمصي" مي..اي ملابسه مشبعة بالماء.
15- يتحالى: أي يتبارد..مثال: يًمّه عندك شلاش قاعد بتحالى..اي يصبّ زناخته مرة واحدة.
16- بند: وتعني زرّّ وخاصة زرّ القميص.
17- محاحاة: وهو صوت الدجاجة عندما تنوي البيض على خير.
18- القِعدْ: وهو مجموع البيض الذي يوضع تحت الدجاجة الراقدة لغايات التفقيس ويقال ايضاَ عن الصيصان الجديدة.
19- الممدّر: وهو البيض الفاسد ويقال.بيضه ممدّره أي بيضه فاسدة.
20- الجاجة مخرّبة: أي تبيض في مكان مجهول.
21- مكرفش أو منكرز : تعني شخص يتلوى من شدة البرد.
22- بتصكصك : تعني شخص غير لابس ملابس تناسب طبيعة الجو الباردة.
23- قطروز : تعني الشخص الذي يعمل لدى أسرة ميسورة ،ويأخذ أجرته على الغالب قمحا وعدسا وشعيرا،...إلخ
اهــداء علاء عبد المطلب شطناوي الامارات
بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]
نشرت فى 10 ديسمبر 2009
بواسطة Howwarah
أقسام موقع حوارة
- ** الاضافات الجديدة للموقع (كل جديد اضيف مؤخرا)
- ** احداث جديدة:وفيات ولادات دعوات محال شوارع معالم
- ** اخبار دواوين وعشائر حواره نشاط اجتماع حفل جاهات
- ** بلدية ودوائر ومراكز ونوادي ومكاتب وشركات بحواره
- ** مجتمع متميز مبدع موهوب هاوي الاوائل سنابل رياضي
- **أشياء قديمة اثرية وثائق حكايات اكلات العاب شعبية
- ** المدارس الاساسية والثانوية ونشاطاتها بنين وبنات
- ** اطفال حوارة البوم صور روضات مؤسسات فيديو
- ** مشاركات تعليقات آراء صفحات القراء خواطر مغتربين
- ** حوارة في النت اسلام فنون واشغال هموم تعليم قبور
موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »
تسجيل الدخول
ابحث في موقع حوارة
عدد زيارات الموقع
5,389,681
مقالات مختارة
- جمعية شباب الشطناوي في حوارة اربد موقع حوارة اربد الاردن فادي مرعي حداد
- الحلقة الاولى من حلقات حكايات العم ابو عصام شطناوي (حكايات من بلدي )
- قصة لمثل عربي فلاحي (الذي يدري يدري والذي لا يدري يقول كف عدس)اهداء رياض سمور امريكا
- الزيارة الشخصية للراعي عايد
- شمست شميسه على قريعة عيشه عيشة بالمغاره ...فادي مرعي حداد
- المدارس هي بيوتنا وممتلكاتها هي ممتلكات الجميع
- اليوم السبت الثاني من تشرين اول لعام 2010 اجتمعت اللجنة العامه للجنة صحة مجتمع حواره اجتماعها الدوري لكل شهر في قاعة مسرح كلية نسيبة المازنية
- قصيدة (الصقور الأصايل) للشاعر الواعد احمد اسامه طايل غرايبه
- بطاقات الاعراس والدعوات للعريس مؤيد خالد محمد شطناوي حواره
- تكريم اوائل الثانوية العامه في بلدة حواره تحت رعاية مجلس شباب الغرايبه تصوير واخراج فادي حداد
الى ابناء حوارة في العالم اجمع
* تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................
* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :-
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان
* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :-
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان