يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي:

الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها العشائر الاخرى التاليه وليس للترتيب في ذكرها علاقة بالترتيب بالقدوم وهي الكراسنه والحدادين والشطناوية والغرايبه والجمالين والشروع والصوالحه واللوابنه والغزالين والعفافنه والرواشده والخطيب

واقتبس من كتاب معجم العشائر الاردنية لدولة عبد الرؤوف الروابدة ما يلي :

(يقال ان اصل الشطناوية من جنوب المملكة من الطفيلة قدموا الى بلدة شطنا ثم استقروا في حواره وكل من الصريح والنعيمه وايدون وهم فرع من عشيرة الحميدات من الجوابره في الطفيلة سكنوا شطنا عام 1765 وفي منتصف القرن التاسع عشر توزعوا الى القرى المذكورة سابقا وفروعهم هي آل محمد  والقوادره والطناشات وآل قاسم وآل عوض والمحاسنه والداود والجوابره 

اما اصل الغرايبه من جدهم غريب وتقطن حاليا كل من حواره والمغير وهم فرع من عرب الحسن من قبليلة الزبيد القحطانية نزحوا من الجزيرة العربية من منطقة جبل شمر قبل 200 عام الى جنوب فلسطين ثم رحلوا شمالها قدم جدهم غريب من نابلس الى بلدة علعال ثم رحل الى قرية جمحا واستقروا اخيرا في بلدة حواره والمغير فروعهم : الشحادات والابراهيم والصباح والعبداللات والنايل وغرايبة الهاشمية في عجلون 

واصل ال حداد ( الحدادين ) من عشيرة الحمارشة في بلدة يعبد بفلسطين وواصلهم من بني مخزوم رحل جدهم فارس من يعبد الى الصريح في مطلع القرن التاسع عشر وثم استقروا في حواره واحترف فارس مهنة الحدادة وهذا هو سبب التسمية ومنهم ال سمور في حواره واربد 

واصل الشرع او الشروع وهم عشيرتان تنتسب احداهما الى قبيلة حرب الحجازية رحل جدهم سلامه مع شقيقة عبد السلام وابنه من الطائف الى محافظة الشرقية في مصر حيث استقر عبد السلام هناك ومنه عائلتا الازهري وابو الروس ثم رحل سلامه وابن شقيقه الى مجدل عسقلان بفلسطين بهدف التجاره وكان منهم التنير والحلاق ثم رحل سلامه الى قرية بديا في نابلس واعقب فيها عشيرة سلامه وبعدها درس احد احفاده وهو الشيخ محمد الصالح الشريعة الاسلاميه في الازهر الشريف وعين قاضيا شرعيا في حوران في العهد العثماني ومن هنا اخذت التسميه واستقر اخيرا في بلدة حواره عام 1876 م 

واصل اللوباني ( اللوابنه) يقال انهم اصلا من الهنادي من قبيلة سليم بن منصور وهم عرب الجبل الاخضر في ليبيا رحل جدهم الى منطقة الناصره في فلسطين ثم الى قرية لوبيا في طبريا منها اخذوا التسمية ثم رحل فريق منهم الى حواره واستقروا فيها 

اما الجمال ( الجمالين ) فهم ينتسبون الى شبلق في قرية قرفه بجبل حوران جبل الدروز واقاربهم الطويقات في الرمثا يقال ان سبب التسميه انهم اشتهروا بالتجارة والنقل على الجمال الى فلسطين 

اما اصل الكراسنه والرواشده فهم من نفس الاصول كما ورد فالكراسنه او ابو الكرسنه اصلهم من الرواشده من الرماضنه في البرارشه في عي بالكرك نزح الرواشدة من عي الى الكته في جرش ورحل بعضهم الى حواره ومنهم الكراسنه والرواشده ونتيجة لخلاف مع اقربائهم رحل عبد القادر المكنى ابو الكرسنه وابن عمه علي الاحمد المكنى بالهزبر الى الرمثا واستقروا فيها ومنه الهزابره 

واصل الخطيب او الاخطبه وجدهم ياسين قدم من فلسطين لبلدة حواره مباشره ثم انتقلوا الى الطره وبقي منهم ما بقي في حواره 

اما الغزلان او الغزالين فأصلهم من عشيرة الشرعه في درعا سوريا ورحلوا اولا الى جمحه ثم الى البارحه واستقروا اخيرا في حواره ولهم اقرباء من الشرعه المتواجدون في الباعج بالمفرق وينتسبون بعشيرة الحسن من قبيلة زبيد اليمانية التي نزحت من اليمن الى بلاد الشام والعراق )

انتهى الأقتباس واتابع 

اما الفئة الثانية وهم عائلات سكنت حواره قديما لجمال سهولها وطبيعتها الجغرافيه المنبسطه وقربها من مدينة اربد ولطيبة اهلها وحسن معاشرتهم وطيب كرمهم وبسبب قدمهم فيها يعدوا من اهلها كالملكاوي والصوالحه والعفافنه والخليلي والكيلاني والطشطوش

اما الفئة الثالثة وهم اخواننا فئة من عائلات فلسطينية متفرقة بدأت تستأجر في حواره واستوطنت فيها بعد ان قاموا بالاستملاك لبعض المباني والاراضي وأقاموا بعض المشاريع التجارية الصغيره  وهي تتمركز في حواره القديمه وسط البلدة

اما الفئة الرابعة وهم من المغتربين الذين قدموا بعد حرب الخليج وبدأوا بشراء الاراضي الزراعية في اطراف البلدة والبناء فيها والاستقرار

ولا احب ان اعتبر فئة النّور من الفئات التي تسكن هذه البلدة والذين دخلوا البلدة بالتجمعات الكبيرة بالخيّم والرحل على اطراف البلدة ثم استأجروا المنازل الاثرية القديمه ثم بدأوا بالتملك لبعضها . بعد ان رحل سكانها الى اطراف البلدة ثم استمروا في شراء المنازل الحديثة 

وبدأ اهالي حواره يفضلون السكن في اطراف البلدة في الاراضي التي كانت مخصة لزراعة الحبوب وكروم الزيتون فقط والزراعات الصيفية 

يتمركز معظم ابناء الغرايبه في الجزء الجنوبي من البلدة وحول الاشارة الضوئية ويتمركز ابناء الشطناوية على الاغلب في الجهة الشمالية ووسط البلدة القديمه ويتمركز ابناء الحدادين في الجزء الجنوبي من حواره القديمه بالقرب من ديوانهم وفي منطقة البور الشرقي طريق المقبرة الجديده ويتمركز ابناء الكراسنه في وسط البلده القديمه قرب ديوانهم ويتمركزون هم وال خطيب في الحي الشمالي الشرقي طريق سرايا الشرع  ويتمركز ابناء الجمالين في الشمال الغربي من البلدة قرب ديوانهم الحي الشرقي شرق مسجد ابو القاسم  ويتمركز ابناء الشرع في الجزء الشمالي الشرقي من حواره القديمه بالقرب من المركز الصحي قرب  ديوانهم ومتدادا لشرق مسجد ابو القاسم ويتمركز ابناء الرواشده في الجهة الغربية على شارع حيفا بغداد والجهة الجنوبية من البلدة قرب ديوانهم ويتمركز ابناء اللوابنه في وسط البلدة شمال الاشارة الضوئية وقرب ديوانهم وفي الجهة الغربية حي المطحنة اما ابناء الغزالين والعفافنه ففي شمال حواره القديمة حول المركز الصحي وفي حي الزعر الشرقي شرق مسجد الايمان وبالنسبة لابناء الصوالحه لا زالوا يتمركزون في الجزء الغربي من حواره القديمه شرق كلية حواره والتطبيقات   

يقال ان بلدة حواره سميت بهذا الاسم نسبة الى تربة ال حُوَّر البيضاء التي كانت تجلب من المناطق الشرقية الشمالية من البلدة 

 تعني كلمة حوارة باللغة السريانية؛ البياض، أي الندية أو البقعة البيضاء، وذلك نسبة لتراب المنطقة الشرقية الشماليه من القرية، الذي يعرف بالعامية بكلمة (حُوَّر).

كما يقال انها تعني (حواره )القمح المقشور نسبة الى جودة القمح الذي كان يزرع وبكثرة في اراضيها الخصبة. 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقتطعت جزأً من وقتي,لاعرض لكم أحبتي اهم اخبار هذه البلدة الهادئة (حواره ) واهلها الطيبين وان اقوم بتوثيق كل ما يهمّها بطريقة فريدة من نوعها .املا ان اقّدم ما تطيب له النفس, مبتعدا عن كل ما يكدّرها, راجيا مشاركتكم بارسال ما ترّونه مناسبا للتوثيق من الصّور والمقالات والرسائل ومقاطع الفيديو وأعدكم ان يتم نشركل ما ترسلونه الينا .الا ما يخالف سياسات الموقع  نحن بالانتظار مع خالص الشكر والمحّبة . للتواصل هذا اميل الموقع الجديد [email protected]

/// الى الاخوة المسجلين في الموقع الكرام : لظهور المواضيع التي تشاركون بها في صفحات موقع حوارة ارجو النقر على صورتي الشخصية الموجودة في يمين صفحات الموقع  والنقر على (موقع مفضل) حتى يظهر اشارة صح باللون الاخضر ارحب بمشاركاتكم ... 

احبتي اهل بلدة حواره :-

نحن ادارة الموقع ننشر لكم اليوم السياسات العامه لموقع حواره اربد الالكتروني راجين منكم اخذها بعين الاعتبار. ونلتمس العذر لما سيخالف اهواء البعض. 

 

اولا: الهدف من وجود الموقع اظهار حواره بصورتها الجميله دون التعرض للسلبيات والعيوب والمشاكل اوالبحث عنها . فأني اخذت على عاتقي ان لا أكشف عيوبنا امام الناس. فما من بلد الا وفيها عيوبها ومشاكلها وسلبياتها .

ليس للإدارة أي توجه لعشيرة دون آخرى . ولن تتأثر بأي ضغوطات تهدف الى تجيير فكرة الموقع. 

 للإدارة الحق في حذف او تعديل ما تراه مخالفا للسياسات العامه. 

تعود الجهود المبذولة فيه لي شخصيا كعمل تطوعي لخدمة بلدتي دون مقابل . 

 كل عشيرة هي المسؤوله عن قلة او كثرة مشاركاتها في الموقع. 

أرحب وأتقبل أية اقتراحات ولكن ليس بالضرورة الاخذ بها  .

ما ينشر من كتابات من ادارة الموقع ما هو الا محاولات كتابية مني شخصيا ورأي شخصي قابل للخطأ والتعديل .

 يعتبر كل ما يتم نشره من المشاركين غير رسمي وانما هو اراء شخصية لهم ولا تتحمل الاداره مسؤوليه ذلك .

 تناشد الادارة وبأستمرار اهالي حواره بالمشاركة بالموقع مع الالتزام بهذه السياسات .

سيتم نشر نجاحات اهل حواره ونجاحات اشخاص ضيوفا على حواره اقاموا فيها مشاريع خدمت اهل البلدة  . 

واخيرا نبارك لكم النجاحات التي حققها الموقع في جذب أعين المشاهدين والقراء في كل انحاء العالم والتفاعل الطّيب الذي بدى من شباب حواره في الترحيب بفكرة هذا الموقع .

 سيكون شعار الموقع قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم          (((((ليس منا من يدعو إلى عصبية وقبلية جاهلية)))))

    للتواصل هذا اميل الموقع [email protected]

اما رابط الموقع فهو (www.huwwarah.net)-أو com.حورة.www

http://howwarah2009.kenanaonline.com

بوركتم وبارك الله في عملكم والله الموفق 

اللهم ما ورد من خطأ ما كنت قاصدا وانت تعلم وانما هذا ما علمتني لك الحمد ومنك المغفرة 

المصدر: مكونات مجتمع بلدة حواره و فئات التركيبة السكانبة فادي مرعي حداد
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 971 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2015 بواسطة Howwarah

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,479,672

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان