مقال الاثنين 18-3-2013

أعظم صناعة في الدنيا هي صناعة "الدهشة"..وتزهير "الممكن" من صخر "المستحيل"..

مساء  الخميس الماضي كنت ضيفاً على أهالي حوارة  - ديوان آل غرايبة الكرام ، اعتقدت قبل الوصول إلى المكان ، أن الأمر سيقتصر على إلقاء محاضرة تقليدية عن الأدب الساخر ، والإجابة على  أسئلة معتادة ، في ظل حضور لن يتجاوز الخمسين شخصاً بأحسن الأحوال ، جلهم من المتقاعدين المدنيين والعسكريين وبعض رواد العمل الثقافي..لكن حوارة أصرت كما هي دوماً أن "تصنع الدهشة"..

الدهشة الأولى..ان شباب الغرايبة أخرجوا الديوان من وظائفه التقليدية " أعراس وعزاءات" ، "صلحات وعطوات" أو التحضير المدروس"لهوشات" مضادة..بأن أسسوا مجلساً لشباب العشيرة قبل ثلاث سنوات تحديداً في 27-10-2010..  يحمل رؤية ثقافية إعلامية اجتماعية توعوية وخدمة مجتمعية..الهدف منها إدماج الشباب بوطنهم وتربيتهم تربية وطنية انتمائية ،في ظل تخلي الدولة عن دورها هذا، بسبب  انشغالها بتغيير "الوجوه"..و"تقطيب" الملفات التي أمامها..

الدهشة الثانية ..ان مجلس شباب العشيرة..لم يجمعه رابط الدمّ في نشاطاته وإنما رابط المكان..فقد قاموا بإنجازات تفوّقت على مجالس الشباب ذات الرعاية الحكومية ..ومن اهم ما قاموا به متطوعين : حملة لترميم وتعشيب مقبرة حوارة وصيانتها، تنظيم مواقف السيارات، حملة تبرع بالدم، تكريم المتفوّقين بامتحان التوجيهي من أبناء البلدة ، حملة كسوة العيد ،حملة كسوة الشتاء، حملة مونة الشتاء..بالاضافة الى المحاضرات السياسية والأدبية المنتظمة، ومبادرة "كتاب الأسبوع" الذي يناقش في "المضافة" كل خميس..

الدهشة الثالثة ...أن الشباب هم من يديرون وينفذون هذه الحملات بإشراف واستشارة كبار العشيرة وهذا يعدّ انقلاباً في دور الشباب الذي رسخته النظرة العشائرية التقليدية والتي كانت تحصر مهمة اليافعين في "ًصبّ القهوة" و"تنظيف المكتّات"..ومسك "البشاكير" عل المغاسل أو مد السجاد للمصلّين..

الدهشة الرابعة...أنهم بهذا السلوك الحضاري جداً ، أعطوا درساً –أدبيا- لكل من يدعي الوطنية معتقداً انه اذا وضع "الشماغ الأحمر" على كتفيه أو رفع الصور فوق رأسه أو رفع صوت "السيستم" على أغاني "عمر العبد اللات" القتالية...تسمّى تلك الهوبرات الفارغة  "وطنية"؟؟

الدهشة الخامسة..الحضور الكبير الذي تجاوز المئات من كافة أبناء البلدة، والعلاقة الودية والقرب الروحي بين أبناء العشائر المختلفة..مع إن المادة المقدّمة في الديوان مجرّد "ندوة ثقافية"..

لقد أمضيت ساعتين في ديوان الغرايبة من أجمل ما أمضيت ،فقد عادت المضافة "بيتاً " للحكاية وللفكر والسياسية..وعادت الضحكات الصادقة تعشعش في زواياها ، مورقة ً على القلوب الطيبة والحروف الوطنية..معتقة بدخان وأنفاس وأحلام الحاضرين...

ليت هذه التجربة .. تعمم على باقي "مضافات" الأردن..لنستعيد الوطن العتيق الذي نحب ونحن اليه دوماً

ما زال في هذا البلد..ما يستحق النضال.. 

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,888,283

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان