عمان- يحظى زيت الزيتون في العالم العربي بالكثير من الشعبية والاهتمام، ويعد المرافق الرئيسي في تحضير الكثير من المأكولات خاصة في فصل الشتاء، وفي عالم التغذية والصحة يحظى أيضا بالكثير من الاهتمام والدراسات المتجددة لاكتشاف مميزات هذا المكون العجيب الذي يحتوي على الكثير من الخبايا والاسرار التي تعود على الجسم بالفائدة العظيمة اذا تم استخدامه بالشكل الصحيح.

وفي الآونة الاخيرة اتجهت الانظار الى تميز شعوب منطقة البحر المتوسط عن سائر شعوب بقاع الارض بالتمتع بالصحة الجيدة وقلة الاصابة بكثير من امراض العصر الحديث فكان سر هذا التميز هو تواجد زيت الزيتون بكثرة على موائدها.

وفيما يلي ابرز الدراسات المتعلقة بزيت الزيتون وتأثيرها على الصحة:

- يحتوي زيت الزيتون على الدهون احادية اللاشباع التي تعتبر مفيدة للصحة حيث تعمل على رفع مستوى الكولسترول الجيد(HDL) وخفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL)، وبالتالي يؤدي الى خفض معدل الاصابة بأمراض القلب،تصلب الشرايين، وامراض ارتفاع الكولسترول.

- يعتبر زيت الزيتون غنيا بمضادات الاكسدة مثل الفينولات وفيتامين E والتي تعمل على محاربة تكوين الجذور الحرة التي تعمل بدورها على محاربة السرطان، ارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى محاربة الشيخوخة من خلال وقاية البشرة من التأكسد.

-يحتوي زيت الزيتون على مادة تسمى (oleocanthal) التي تعمل على مقاومة الاصابة بالالتهابات، وفي دراسات حديثة وجد ان مفعولها يتشابه كثيرا مع ادوية مرضى التهاب المفاصل.

-في دراسة جديدة اظهرت ان معدل الاصابة بالجلطات الدماغية قلت بنسبة %41  للذين يتناولون زيت الزيتون عن غيرهم  لمن اعمارهم تتجاوز 60 عاما.

-نظرا لغنى زيت الزيتون بالاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة فانه يساعد ايضا على حماية البنكرياس من الاصابة بالالتهابات، ويساهم ايضا في تنشيط العصارة الصفراوية وتنظيفها.

-يحتوي زيت الزيتون على الاوميغا 3 التي اظهرت الدراسات فعاليتها في تخفيف نسبة الاصابة بمرض الضمور البقعي المتزامن مع التقدم في السن حيث يضعف الابصار وفي حالات قد يؤدي الى الاصابة  بالعمى.

-يدخل زيت الزيتون في تراكيب العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية للبشرة فهو يعد مرطب ممتاز للبشرة خاصة في فصل الشتاء نظرا لتعرض البشرة للجفاف،ويعالج البشرة المتضررة من حروق الشمس خلال فصل الصيف، بالاضافة الى الاستخدامات المتعددة في النواحي التجميلية للشعر ومحاربة القشرة.

-يجب الانتباه دائما إلى ان الفوائد العظيمة لزيت الزيتون لاتعني استخدامه بطريقة عشوائية وانما يجب الحرص على الاخذ بعين الاعتبار انه يصنف ضمن قائمة الدهون حيث كل 1 غرام منه يعطي 9 سعرات حرارية، وبالتالي فإن معدل السعرات الحرارية في ملعقة طعام من زيت الزيتون تعطي 120 سعرا حراريا ولهذا يجب احتساب هذه الكميات ضمن احتياجات الجسم اليومية.

سوسن شطناوي

اختصاصية التغذية

sawsan@fattoushclinic.com

 

المصدر: صفحات جريدة الغد الاردنية
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 465 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,113,121

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان