اكلها المواطنون اهل حوارة حي الزعر ثلاثين يوما بدون ماء والمياه دخلت في المجاري الغير شغاله والتي لا تزال تحت الانشاء الاف الامتار من المياه المهدورة ذهبت ادارجها في المجارى واهل الزعر باتوا 30 يوما عطشى تقرير ابراهيم قاسم العفنان موقع حوارة الالكتروني


الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وأزواجه والتابعيين بإحسان الى يوم الدين.

تحية طيبة وبعد

أخواني ابناء قرية حوارة عموما ، وأهالي حي الزعر خاصه ...... أزف اليكم البشرى بانه وبعون الله تعالى تم التوصل الى المكان الذي يتم من خلالة فقدان ماء الشرب في الخط الواصل الى الحي.

بعد معانات عدة شهور واسابيع وايام وبمجهود شخصي من نسيبي السيد : خالد عبدالله موسى العبادي . ومني انا : ابراهيم قاسم عفنان ...... تم التوصل الى مكان تسريب المياه في الخط الواصل الى حي الزعر.

بدأت القصة في تمام الساعة الثامنة مساء عندما قمنا بالاتصال على شكاوي سلطة مياه اربد والتبليغ بان الحي لم تصل اليه الماء رغم انه كان قد حان دورنا في الماء . فكان مصير الاتصال الاول والثاني والثالث و ..... حتى اصبحت موظفة شركة اورنج تلقلق ( لقد قارب رصيد على الانتهاء )... فكان مصير كل هذه الاتصالات بعد ما يرقعونا على الرد الآلي من 2 الى 5 دقايق كلمات واحدة ... الكلام هنا على لسان موظف الرد للشكاوى (( توكل على الله يا اخي سنقوم على الفور بتبليغ المسوؤل عن المنطقة )) ... وفي الحقيقة كان المصير هو انهم بعطونا ابر تخدير ( اعطونا الطرشا).
وفي هذه الاثناء كان قد وردة معلومة لنا تفيد بان سلطة مياة اربد قامت بعد الظهر بأعمال حفر وصيانة للمحبس المؤدي الى الحي ... وتصادفت هذه المعلومة مع مرور السيد : ابو مراد من مكان المحبس ولانه كان قد عانى الامرين من قلة المياة ... توقف عند المحبس وكان التراب الذي يغطيه مبلل بالماء ... ونظرا لان الوقت قد اصبح متأخر قليلا حوالي الساعة ال 10 ليلا كانت المنطقة ساكنه قليلا . فسمع صود هدير ماء .. وبعد تتبعه للصوت تأكد ان مصدره حو خط المجاري الذي لم يتم تشغيلة لانه قيد الانشاء .. فقمنا بالاتصال بموظف الشكاوى مرتيين وابلاغة بانه هناك هدر للمياة .. وكالعادة اعطونا الطرشا .. فقمت انا وابو مراد بالذهاب الى الموقع وقمنا بفتح غطاء المنهل المشكوك به فكانت الصدمه بل الصاعقه( بل كان هناك دليل واضح على الاخلاص بالعمل للشركة المنفذه لمشروع المجاري) فرأينا ان خط المجاري قياس 8 انش على وسعه يقذف الماء بالمجاري ( المجاري غير شغاله). فوقفنا مصدوميين من شدة المفاجئه .
فتبادرت (الينا فكرة الغرقان بتعلق بقشة )
السلطة اعطونا الطرشا ، فكان الحل هو حمات الوطن رجال الاردن غرفة عمليات 192. اجرينا اتصال هاتفي معهم وشرحنا لهم الموقف وتقبلوه بكل صدر رحب وقاموا بتحويل المكالمه الى غرفة العمليات الرئيسية في عمان . وبالحرف الواحد قال لنا الشخص الذي كنت اتمنى ان اعرف اسمة لكي اشكرة وادعوا له في صلاتي(من لا يشكر الناس لا يشكر الله ) ، قال : توكلوا على الله وخلال فترة قصيرة ستكون سلطة اربد في الموقع .

نعم رجال الامن قول وفعل

15 دقيقه كانت تفصل بين الاتصال الاخير مع غرفة العمليات واحتلال بكمات سلطة اربد للموقع ... فقد حظر بكم ورشه متنقله عدد 2 وبكم ادارة مواقع عدد 2 أحدهما يحمل المهندس الشلول مدير موقع اقليم الشمال كما حظر باص فان مساند للورشات وجرافه عدد 1 . وتم اتصال شخصي بيني وبين السيد: فؤاد الشوبكي مدير سلطة مياه اربد. وشرحت له الموقف كاملا ....... 
وكما حظر الى الموقع ابن البلد السيد : فؤاد سمور (ابومحمد) جزاه الله كل خير .
وكان العامل المشترك بين جميع من حظر هو الدهشة والذهول من كمية الماء المهدور .. وعلى حسب كلام احد المهندسين فان الكمية المهدورة تقدر ما بين 1-2 متر مكعب في الدقيقة الواحدة . وبعملية حسابية بسطة تكون الكمية 60 متر مكعب بالساعة اي مايعادل كمية ماء تكفي الى 30 منزل في الحي .
يعني في ساعتين او ثلاثة كل الزعر بيغسل الغسيل وبتحمم وبغسل سياراته وبشطف وبعبي خزانته الارضية والعلوية.
كما تم احظار مسوؤل الكشف بالجاز عن التسرييب السيد: رائد شطناوي وهو من ابنا حوارة ايظا .

والنتيجة كانت انه ماراح تصل المي الاسبوع هاد.
فغادر الجميع الموقع في الساعة ال 2:40 دقيقة صباحا .
يعني من الآخر راح نستنى كمان اسبوع لحتا نعبي مي.

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,854,501

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان