نصائح غذائية للمقبلات على الزواج للعناية بالبشرة والجسم

نشر: 30/1/2011 الساعة .GMT+2 ) 00:23 a.m )

تناول الخضار والفواكه يمنح البشرة النضارة-(أرشيفية)

عمان - تبذل كل فتاة أقصى جهودها لتكون في أبهى صورة يوم زفافها، الذي يعد حلما لها منذ الصغر، ومع الاستعدادات النفسية والتجهيزات للحفل والمنزل الجديد، تبدأ عناية الفتاة ببشرتها لتكون بأجمل صورة، ويكمن سر هذه الطلة المميزة بنوعية التغذية والوعي بحاجيات الجسم للمغذيات التي تعود على الجسم بالنفع الكبير.

وهذه مجموعة من النصائح الغذائية التي تهم كل فتاة مقبلة على الزواج للعناية بالبشرة والجسم من الناحية الغذائية:

العناية بالبشرة

تعد البشرة المرآة التي تعكس صحة الجسم الداخلي وحصوله على المغذيات الضرورية كافة، لنقاء وصفاء البشرة، وهذا الاهتمام يكون تراكميا ومنذ فترة طويلة، ولذا ينصح باتباع ما يلي:

- تناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي، حيث تعد مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعدم الاستعاضة عنها بالمكملات الغذائية، إلا بعد استشارة الاختصاصي والضرورة الملحة لذلك.

- الاعتدال في تناول المنبهات، لأنها إذا زادت على المعدل الموصى به، فإنها تعمل على جفاف البشرة، كونها تزيد من استهلاك الجسم للسوائل.

- الابتعاد عن التدخين، كونه يعد أكبر عدو للبشرة، فيتسبب في تغير اللون وشحوب البشرة وزيادة تبقعاتها، عدا عن تغير لون الأسنان.

- عدم حذف الدهون كليا من الجدول الغذائي، حيث يسبب حرمان الجسم منها زيادة التشققات وجفاف البشرة، في حين يعمل تناولها بشكل كبير على ظهور البثور في البشرة.

- الابتعاد عن الأغذية الغنية بالسكر والمصنعة من الحبوب المقشورة، لأنها تسبب ظهور حبوب الوجه، والاستعاضة عنها بالحبوب الكاملة.

- تناول كميات كافية من المياه، أي ما يعادل لترين يوميا.

الوصول إلى الوزن المناسب

تحرص كل فتاة على اتباع شتى أنواع الحميات الغذائية، ومهما كانت قاسية، في سبيل الحصول على جسم رشيق، يناسب فستان الزفاف، وهذا أهم ما تفكر فيه غالبية الفتيات، وهو الشكل الخارجي بغض النظر عن الإرهاق الذي بذله الجسم ومدى تعرضه للمخاطر.

وأهم الأمور التي يجب تذكرها دائما أن هذه الخطوة تحتاج إلى دراسة، وأخذ الوقت الكافي والتفكير بها قبل 6 أشهر تقريبا، والبدء بنظام غذائي متوازن يناسب طبيعية الجسم، حيث يعمل على تخفيض الوزن بطريقة صحيحة لا تضر الجسم، مع ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

العناية بالشعر

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن، ولتفادي مشاكل القشرة وفروة الرأس، ينصح بتناول مصادر غنية في الأوميغا 3 المتوفرة في الأسماك والمكسرات وبذور الكتان والبقلة، وينصح بتناول اللحوم والبقوليات الغنية بالبروتين الضروري لنمو الشعر والحفاظ على لونه وجماله.

وتعد الخضراوات مصدرا غنيا بفيتاميني A وC الضروريين لتغذية بصيلات الشعر ونموه بشكل صحي.

التخطيط للحمل

إذا كان من ضمن التخطيط للزواج التفكير بالحمل المبكر، ينبغي الحرص على تناول مصادر غنية بـfolic acid، حيث ينصح بتناوله قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر، لتفادي أي مشاكل في الحمل، حيث يؤدي نقصه إلى تشوهات في الحبل الشوكي للجنين، إلا أن نقصه يعد من أنواع فقر الدم، حيث تتشابه أعراضه بأعراض نقص الحديد، وأهم مصادره الغذائية؛ السبانخ، البرتقال، الجريب فروت، العدس، الخضراوات الورقية بشكل عام، ولا بأس من تناول المكملات الغذائية لهذا الغرض.

ويجب على كل فتاة مقبلة على الزواج الحرص على صحة جسمها بالكامل، وخصوصا مستويات الحديد والكالسيوم والفحص الدوري حتى بعد الزواج، وعدم الإهمال في ذلك، لأن قلة الاهتمام تنعكس على صحة حملها وطفلها فيما بعد.

المهندسة سوسن شطناوي

اختصاصية تغذية

dietitiansawsan@gmail.com

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 966 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2011 بواسطة Howwarah

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,164,492

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان