معتقدات غذائية خاطئة يجب تصويبها

عدد التقييمات 10 :12345


 

نشر: 9/12/2010 الساعة .GMT+2 ) 00:09 a.m ) 

عمان- تكثر المعتقدات التي يتداولها عديد من الأشخاص فيما بينهم فيما يتعلق بالتغذية، وفي الغالب فإن معلوماتهم لا أساس لها من الصحة ولا تعتمد على دليل علمي، وللأسف تتناقل بينهم ويعتبرونها مسلّمات غير قابلة للجدل.

بعض المعتقدات الخاطئة وتصويبها:

- السكر سبب رئيسي للسكري: يعتقد كثيرون أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري النوع الثاني، هو تناول السكر بحد ذاته. والحقيقة في هذا الاعتقاد أن استهلاك سعرات حرارية تفوق الاحتياج اليومي للفرد سواء أكانت من السكر أو أي مصدر آخر مع قلة النشاط والحركة يتسبب ذلك بزيادة الوزن والسمنة التي تعد أحد العوامل المسببة لمرض السكري.

-السكر البني صحي أكثر من الأبيض: يشيع عند كثير من الأشخاص أن للسكر البني خصائص تختلف عن السكر الأبيض، والحقيقة هي أن كلا النوعين هو نفس السكر المكرر لكن بإضافة دبس السكر بنسب معينة للسكر الأبيض، ليتم تغيير اللون وحجم البلورات، ومن ثم الحصول على السكر البني الذي يتميز بصغر البلورات ورطوبة أكثر وفارق طفيف يكاد لا يذكر بالسعرات الحرارية، وبنفس القيمة الغذائية، وكلا النوعين سبب رئيسي في زيادة الوزن إذا كانت الكميات المتناولة اكثر من الاحتياج اليومي.

-منتج قليل أو خال من الدهون يعني القليل من السعرات الحرارية: يلجأ الكثير لاختيار منتجات خالية أو قليلة الدهون ظنا منهم أنها ذات سعرات حرارية منخفضة، لكن تجدر الإشارة إلى الانتباه دوما إلى ملصق المنتج الغذائي والاطلاع على قيمة السعرات الحرارية لكل منتج؛ لأنه في الغالب تتم إضافة سكر أو أنواع من المكثفات كالدقيق والنشا بغرض تحسين النكهة والشكل بعد إزالة الدهون وهذا يعني إضافة سعرات حرارية، وفي الكثير من هذه الأنواع تتساوى السعرات الحرارية مقارنة بالمنتج كامل الدسم.

-تناول الطعام مساء يسبب السمنة: يمتنع الكثير عن تناول الطعام في فترة المساء لاعتقادهم أن تناول الطعام مساء يسبب السمنة، والحقيقة أنه ليس مهما أي ساعة أو أي وقت تتناول به طعامك لكن المهم هو كميات الطعام، ومعدل السعرات الحرارية التي تحتاجها خلال اليوم، يرافقها معدل النشاط الحركي للفرد وعليه فإذا كانت زائدة عن الحاجة اليومية وتم أخذها في أي وقت من اليوم ستخزن في الجسم ومن ثم تؤدي للسمنة.

-البيض ذو القشرة بنية اللون أفضل: يؤمن الكثير بوجود اختلاف في القيمة الغذائية للبيض باختلاف لون القشرة الخارجية، والحقيقة أنه لا اختلاف في النوعية والنكهة والقيمة الغذائية باختلاف لون القشرة، بل إن الاختلاف يعتمد على سلالة الدجاجة؛ حيث لوحظ من خلال الدراسات والبحث أن الدجاج ذو الريش الأبيض والعرف الأحمر الباهت يضع بيضا أبيض اللون، أما الدجاج ذو الريش الأحمر والأسود والعرف الأحمر الداكن فيضع بيضا بنيا، وكلاهما بنفس القيمة الغذائية.

سوسن شطناوي

اختصاصية تغذية

dietitiansawsan@gmail.com

المصدر: جريدة الغد الالكترونية http://www.alghad.com/index.php?news=546343
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,612,633

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان