الى أين؟

زاوية هاشم غرايبةSunday, November 21, 2010

على البنايات، والأعمدة، وأشجار الرصيف؛ مخلفات الانتخابات الأخيرة، ملصقات لا تزول، ومزق يافطات تعبث بها الريح، وأشجار حرجية محروقة أيضا!.. على الشوارع العامة مخلفات أضاحي العيد، وأثار حظائر الأغنام.. في الأسواق مخلفات المبيعات تتناثر أمام الدكاكين.. على أدراج البنايات مخلفات ألعاب الأطفال، ونثار مشترياتهم.. على ضفاف الأوتسترادات مخلفات الوجبات السريعة، وحطام الزجاجات الفارغة.. على حواف الوديان مخلفات مزارع الدواجن، ومخرجات الحفر، وأنقاض الردم. وبين أشجار الزيتون مخلفات الهش والنش، وجمر الأراجيل، وفوط الأطفال.. وفي الأرض البور لوحة سريالية للأشواك ترفرف عليها أكياس بلاستيكية من كل لون وحجم!

من أين يأتي سيل المخلفات التي لا تنضب!.. من تواكلنا واتكالنا، أم من فرديتنا وأنانيتنا التي لا تحترم البيئة، ولا تستحي من الجار، ولا تراعي حق الطريق.. بل ونستشيط غضباً أذا مرّ فاعل خير وقال: لمّوا مخلفاتكم، وتراجعوا عن مخالفاتكم يرحمكم الله!

هل حقاً بتنا لا نبالي بالملكية العامة!.. هل صرنا نعتبر أن كل ما هو خارج باب البيت لا يعنينا.. على من نتكل؟ هل نتوقع من الجهات المسؤولة أن تخصص لكل واحد منا خادم يعتني بمخلفاته!

لا لم نكن كذلك أبدا.. كان في سهولنا حارس للحقول نسميه « المخضّر» لأنه يحافظ على نضارة المزروعات وخضرتها، وفي أحراشنا كان «طوّاف الأحراش» يصون الغابة، ويحمي كائناتها.. وكان الناس يدوّرون نفاياتهم بما يخدم احتياجاتهم، وكانت سلوكيات الأفراد تصب في مصلحة الجماعة..

كانت أمهاتنا وجداتنا يكنسن الشارع أمام البيت على اتساعه.. كان آباؤنا وأجدادنا يميطون الأذى عن الطريق.. وكان التاجر أو صاحب الحرفة يحرص على إخفاء مخلفات بضاعته خلف «النصبة» ولا يعرضها على قارعة الطريق.. وكان منتسبوالمؤسسات العامة يحرصون عليها حرصهم على ممتلكاتهم الخاصة.

قبل انتشار أفكار الاشتراكية، وقبل أن تظهر «التعاونيات» بأنظمتها وأهدافها وآلياتها المعاصرة، وقبل أن تحرّضنا مؤسسات التمويل الأجنبي بتمويلاتها المشروخة على التكافل الاجتماعي، اشتق مجتمعنا الأردني في الريف والبادية والمدينة أعرافاً اجتماعية بسيطة تعينهم على تسيير حياتهم.. تعاونوا على الحصاد، وعلى قطاف الزيتون، وعلى طين البيوت، وعلى جزّ الصوف، وعلى حياكة البسط.. أعرف سكان قرى تعاونوا على بناء مدارس لأولادهم، ومستوصفات بسيطة لمرضاهم في مطلع القرن العشرين، وتعاونوا على صيانتها.. كما تعاونوا على حفر الآبار، وزراعة الأشجار، وتمهيد الطرق، وأزالوا الأنقاض، وعمّروا المساجد، وسملوا رواسب البرك العامة استعداداً للموسم الجديد..

مفاهيم بسيطة مثل «العونة» التي أسلفنا الحديث عنها، و«النزالة» حين كان يولم الجار لجاره الجديد للتعارف والتآلف، و«الفزعة» التي ليست للهوشات وتأجيج النزاعات، بل لمساعدة المحتاج، ورد لهفة الملهوف.. هذه مفاهيم بسيطة وراسخة في تراثنا إذا أحسنّا استرجاعها فمن شأنها أن ترمم ما تثلم، وما تصدع، وتجلي ما علاه الصدأ، وأن تُحيي في المجتمع ألفته وتواده وتراحمه وتضامنه.

لكني وأنا أنظر إلى ذلك الجانب المستهجن في سلوكنا الاجتماعي، أرى ما رأى فارس الشدياق حين قال:

أرى زماني وفي سيماه تبشير بأن في الناس شهما طبعه الخير

سيل المخالفات الاجتماعية ينكد العيش، لكن نبع العطاء والمشاركة والحس بالمسؤولية لا يبخل بعطائه، والخير بين الناس لا تنقطع أسبابه؛ فقد قُيّض لي التواصل مع مجموعة من شباب جمعية خيرية في قرية بسيطة.. تآلفوا على العمل النافع بدل التذمر والاحتجاج الكسيح، واجتمعوا لخدمة المجتمع عبر لجان العمل التطوعي؛ فأماطوا الأذى عن الطريق ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا عبر ثلاث حملات نظافة خلال ستة أشهر.. وقد دعمهم عطوفة مدير شرطة إقليم الشمال بأن منح نفراً منهم صلاحية إصدار مخالفات رسمية، وقاموا لحد الآن بحملتين للتبرع بالدم لمرضى التلاسيميا، وقبيل العيد نظموا حملة جمع وإعادة توزيع مجلات أطفال وكتب مطالعة، وألعاب للأطفال في محيطهم بمناسبة العيد، وهم يقومون الآن بجمع الملابس من أجل معونة الشتاء.. هذه التجربة الفتية والغنية بدلالاتها حريٌ بها أن تُعمم، وحريٌ بالجهات المعنية تشجيع الشباب لاستثمار طاقاتهم، ووقت فراغهم لما فيه منفعتهم، ومنفعة مجتمعهم..

من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس.

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 43/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 407 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,373,137

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان