التكنولوجيا جعلت من العالم قرية صغيرة وجعلت من
موقع قرية حوارة "الصغيرة" عالماً

الأخ العزيز فادي مرعي حداد "أبوأحمد"،،،
تحية ملؤها الشوق والمحبة وبعد،،
...
يحق لموقع حوارة – إربد أن "يضيء" بدل أن يطفئ شمعته الأولى بعد مرور سنة واحدة على إنشائه، ولا بد لمديره العام السيد فادي مرعي حداد أن يفتخر بما أنجزه على مدار السنة الماضية، فقد فتح لنا آفاقا للتعارف وإعادة التعارف داخل وخارج حوارة وداخل وخارج الأردن.

قبل فادي لم يكن أحد يتكلم عن حُوّاريته، بل كنا نتفاخر بعشائرنا وقبائلنا، وكنا نستحم في خلافاتنا، مكرسين الفرقة بيننا ونحن أهلها، كل منا يدعي أنه يمتلك حواره دون غيره، تلك القرية التي كان لها السبق في تخريج أوائل معلمي المملكة من دار المعلمين الريفية، وكان لها الفضل في تنظيم معارض الكتب والبطولات الرياضية والمسرحيات الهادفة، قبل أن ترى جامعة اليرموك النور قبل خمسة عقود من الزمن، والتي عصيت عن أن يمتلكها أحد.
صرت تتجول في موقع حوارة– إربد فترى نفسك متجولاً في المكان ومبحراً في الزمان، فها هنا تجد صورة لمقعدك الذي جلست عليه أيام كنت في المدرسة الابتدائية، وهناك تكاد تلمس فخاً كنت قد اصطدت فيه "البليقيات" أو "الدرج" في سهولها الممتدة التي تشهد صور فادي القديمة على إمتدادها، بل إنك تشتم من خلال الموقع رائحة خبز جدتك التي كانت تفوح من الطوابين وتتسرب إلى أنفك رائحة أرض حوارة الحمراء خلف عود تركتر حسن الباشا بعد أن يكون الغيث قد سقاها قطراته الأولى في أرض اليصيلة أو الدن أو المغنية.
قبل سنة ونصف كنت تبحث في ال "google" عن حواره فتأتيك عشرات المواقع عن شقيقتها حوارة – نابلس، وكنت تبحث في ال "Yahoo" عن فادي حداد فتعثر على عشرات المواقع عن المخرج اللبناني فادي حداد الذي يقول عن نفسه أنه أفضل مدير تصوير، أما فادينا فقد نجح في المزاوجة بين المفردتين، وبفضل جهوده وتميزه صار بإمكانك أن تبحث في ال "google" عن حواره وفادي حداد وإذا بك تسير في شوارع حوارة – إربد، تتابع رقصات الشباب في أحد الأعراس فيها، وتتناول حبات الفلافل الشهية من مطعم معتصم.
يحـق لحـواره أن تفـخر بأنها حجـزت عـلى شبكـة المعلـومات الدوليـة رابـطاً مباشـراً بالعربية قدمه داوود الغرايبه .comحوارهwww. أو بالانجليزية www.huwwarah.net.

وإذا كانت التكنولوجيا قد جعلت من العالم قرية صغيرة كما يقولون، فإن ذات التكنولوجيا قد نقلت القرية "الصغيرة" حواره إلى العالم عبر موقع حوارة – إربد ومن خلال مديره العام المتميز فادي حداد.
وقبل أن أنهي لا بد لي أن أقول أن ما أنجزه فادي حداد "منفرداً" في هذا الموقع هو عمل طواقم كامله في مواقع أخرى توفر لها الأجهزة والمعدات والأموال والمعلومات وتلقى التشجيع من علية القوم، ووفاءاً لهذا الموقع وحفاظاً عليه صار لزاماً على كل "حُوّاري" مهتم بأمور حوارة محب لترابها أن يدعم موقع حوارة - إربد بكل ما من شأنه أن يضمن استمراريتة ونجاحه.
بوركت الأيادي المبدعة المعطاءة وكلل الله جهودكم بالنجاح.

مروان محمد حمدان غرايبه
أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,913,794

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان