هي عبارة وعاء يرد لهفة الخائف، آنية صغيرة الحجم منقوش على جدارها الداخلي كلمات وآيات قرآنية: آية الكرسي و المعوذات، وبعض الزخارف.

تراها تنتقل من بيت إلى بيت ، يركض بها فتى صغير لكي يشرب منها الذي تعرض للخوف ليلا بمرور قط ضال أو كلب سهران فيدب الرعب في قلب الصغير ولا يرد له الأمان إلا بشرب القليل من الماء المسكوب في طاسة الروعة أو الخضة أو الخوفة أو الرعبة .

ومن الذكريات التي لا تنسى عن دلالة طاسة الروعة، أيام زمان والى  اليوم،تقول إحدى السيدات اذكر الطاسة التي كانت عند أمي، وقد ورثتها عن أمها وستورثها لابنتها .

يرى المعظم  إن البيت الموجود فيه طاسة الرعبة، يقصده جميع سكان الحارة والحارات المجاورة ، طلبا لهذا الوعاء المعدني المصنوع من النحاس غالبا .

وطاسة الروعة- الوعاء إذا ما كان قديما تراه وقد علاه بعض الصدأ عدا عن رائحة نفاذة واثر سحري عجيب ! وأصبح وجود تلك الطاسة نادرا لدرجة أننا لم نعد نسمع عن وجود مثلها إلا عند النساء الطاعنات بالسن ، وتعتبر تلك الطاسة من المقتنيات الثمينة والتي لا تقدر بثمن.

يقول أحد كبار السن والذي التقيتهم حول طاسة الروعة : هي بدعة وقد كانت منتشرة بالسابق لدرجة أنها تستعمل يوميا'' ، مشيرا إلى  كثرة القصص المرعبة في السابق عندما لم يكن للتلفزيون وجود ولم يكن حتى كهرباء بالبيوت أو بالشوارع فكان الصغار أحيانا يتعرضون للخوف والرعب بسبب السواليف مثل الجان والغول وأبو رجل مسلوخة وحمّار ذيله بالسلة وما إلى ذلك من مخترعات وخاصة إذا ما اقترنت بأجواء الظلام والمطر فكثيرا ما كان الواحد من الأطفال يخشى الخروج من البيت في الشتاء وقد يخاف من النوم بمفرده أو الخروج من غرفة إلى أخرى.

وبينت إحداهن ـ النساء الطاعنات بالسن ـ  أن  طاسة الرعبة موجودة في اغلب البيوت والناس تتبارك بها، لأنها مكتوب على دايرها أية الكرسي وسورة الفلق وسورة الناس ،  مبينة انه قد يخرج الواحد من الأطفال مكرها ومجبورا  لقضاء حاجة ـ لأن معظم الحمامات كانت تبنى خارج المنزل ـ  فيفاجئ بقط أو كلب فيرعبه  ظنا منه انه ضبع أو وحش فيصرخ صرخة مدوية تعقبها حمى أو قشعريرة ويلازم الفراش، فيأتي هنا دور طاسة الرعبة .

وأكدت أيضا أنه كان يوضع في الطاسة ماء ـ والاولى أن يكون من ماء زمزم ـ فيسقى منها المريض أو الخائف .

وقال لي والدي ـ رحمه الله ـ  ذات مرة أن النساء اللواتي على وشك الولادة كن يشربن الماء الموجود في طاسة الروعة وذلك حتى تتيسر ولادتهن . 

قيصر صالح الغرايبة

عمان / المدارس العصرية

الاثنين 24/5/2010م     الهاتف الخلوي 0776643700

qaisarghraibeh@yahoo.com

 

الاخ العزيز فادي الحداد الاكرم

أرسل لك بعض المقالات حول التراث الحواري ومقالات أخرى ، أرجو أن تنال اعجابك وأن تنشرها أن كان بالامكان على موقع حوارة وشكرا

 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,370,654

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان