زاوية هاشم غرايبةMonday, March 01, 2010هاشم غرايبة - لما كتبت عن الراحل فاخر عاقل ودورة في تأسيس دار المعلمين الريفية في حوارة تلقيت عشرات الردود ممن عايشوا تلك الفترة بعضها يُضيف، وبعضها يشرح، وبعضها يُصحح.. ليس الحديث عن الدكتور فاخر عاقل فقط بل عن أسلوب حياة آبائنا وأجدادنا في خمسينيات القرن الماضي، وعن معالم المكان ورموزه التي غابت عن خارطة الحاضر.. حدَّثوني عن المُغر، والبرْكِة، والجامع القديم، والعقود، والقناطر، ومقبرة الأجداد، ومقام الخضر، ونظام العونة، وذكريات المطر والدّلف، والآبار.. وعن كُتّاب الشيخ ارشيد، وكُتّاب الشيخ صالح الرجوب، وحديقة المدرسة التي كانت نموذجاً يحتذى في تنوع أشجارها ومحاصيلها.. وشعرت أننا مقصّرون بحق توثيق ذاكرتنا التراثية، وتاريخنا الشفوي، ومن الضروري تدوين ذاكرة الناس الذين عايشوا تلك الفترة الإنتقالية من المحراث اليدوي و»الرّجاد» على الجمل إلى عصر الفضائيات، والإنترنت والهاتف النقال.. إننا مقصرون بحق تاريخنا الشفوي.. فلكل قرية ومدينة وفريق عرب(تجمع بدوي) ذاكرته الخاصة، وحكاياته المميزة، وطقوسه التي تتفاوت تفاصيلها من مكان الى مكان ومن تجمع بشري إلى آخر.. وهي بمجملها تشكل ثروة وطنية وإنسانية ينبغي الحفاظ عليها من الضياع.. وهنا نتساءل عن دور البلديات، ودوائرها الثقافية في الإهتمام بهذا الجانب، إلى جانب اهتمامها بالمباني التراثية، كما نتساءل عن نصيب هذه الدراسات من مشاريع التفرغ الإبداعي، ومن ميزانيات المدن الثقافية التي ترعاها وزارة الثقافة؟! لقد بادر الأستاذ مفلح العدوان لتدوين جانب من ذاكرة قرانا في كتابه المهم «بوح القرى» بتمويل من جريدة الرأي.. وكتب رواية جميلة «العتبات» من وحي جولاته في الريف الأردني، كما حظيت عمان العاصمة بنصيب وافر من اهتمام الكتاب والباحثين بموروثها وتاريخ تشكلها وتطور عمرانها.. وانطلقت مبادرة هامة لجمع القصص الشعبية «حكايات جددتي».. وبادر الباحث والمدرس في قسم الانثروبولوجي في جامعة اليرموك الدكتور محمد الطراونة لدراسة الحياة الشعبية في مناطق منسية من جغرافيا الوطن، واهتم بتدوين التاريخ الشفوي لبعض الحواضر.. لكن جزءا كبيراً من ذاكرة الناس من شتى الأصول والمنابت، وفي مختلف المناطق؛ يحتاج لتضافر الجهود في الدعم والبحث والتدوين لإعادة اكتشافه وتوثيقه.. أعرف باحثاً هولنديا اهتم بالحركة الصوفية في بلادنا وأعد رسالة الدكتوراة عن الطرق الصوفية، ومشايخها، والعائلات التي انتمت إليها، وصوّر الزوايا، والتكايا، والمزارات..
وقدّم دراسة مهمة عن « التصوف المعاصر» في بلادنا.. كما أني قمت بمساعدة باحثة ألمانية خلال الصيف الماضي في الالتقاء بجداتنا، ومعمري قرانا، والتقت مع عدد من الأكاديميين، والدّارسين، والمهتمين في التراث الشعبي الأردني.. لتعد كتاباً -بتمويل من جامعتها- عن طقوس التعامل مع الموت، وعادات الناس في العزاء، وقامت بجمع الأشعار التي ترددها النساء في وداع المتوفى «التناويح» ودونت الألحان حسب النوتة الموسيقية لتقوم بدراستها وتحليلها .. ربما سيدهش أحفادنا عند قراءة ما كتبه باحثون أجانب عن حياتنا، كما دهشنا ونحن نقرأ وصف باديتنا وريفنا وأسلوب عيش أجدادنا مطلع القرن التاسع عشر في كتاب «رحلات بيركهارت»! أليس أهل مكة أدرى بشعابها.. وألسنا أقدر على دراسة وتوثيق موروثنا إذا ما توفر الدعم والتشجيع الرسمي لهذا التوجه؟! 

» مواضيع أخرى في زاوية هاشم غرايبة

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 127/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 554 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,324,979

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان