دحــــــام

يوماً ما سألت أبي ماذا يعرف عنه، فأخبرني أنه لا يعرف عن أصله شيء وإنما يعرف أنه كان يطلق عليه إسم دحام ويكنى بأبي مشهور ولم يعط أبداً سره لأحد حول ما اسمه الحقيقي ومن أين أتى وما هي قصته.... الخ ، كان ضخم الجثة يلبس دائماً ثوباً أبيض نظيفاً مكوياً وشورة بيضاء نظيفة تماماً وكان أعمى يستعمل عصا في إرشاده على الطريق إلا أنه كان يتمتع بذكاء حاد، وكان يمشي وهو يتطلع إلى الأعلى دائماً مسترشداً بعصاه، وأنه كان يتردد على حوارة والمغير والشجرة وعمراوه، وأنه كان عفيف النفس، وذكي جداً، وقد روى لي أبي رواية وأيدته أمي في ذلك وهو أن عمي صالح كان يسمع عنه أنه يأكل كثيراً فقرر أن يعزمه عنده فطبخت له إمرأة عمي أم هاني فول بزيت وفقست عليه كمية كبيرة من البيض يكفي 10 زلم، وتركه عمي صالح متحججاً بعمل ما حتى يعطيه حريته في الأكل، فأكل دحام عدة لقم ثم نادى على حياة عمي صالح وطلب منه أن يرفع  الزاد، فسأله عمي صالح ألم يعجبه الأكل فقال بالعكس أكلك طيب جداً ولكن هذا معياري، ويقولون أنه عندما كان يختلي بنفسه كان يأكل مثل الجمل وأن مروّته كانت هائلة.

روى لي أبي رواية ثانية، وهو أنه جلس معه في الديوان وقال له يا أبو مشهور أريد أن أسألك 30 سؤالاً لا تتضمن الاستفسار عن اسمك ومن أين اتيت وما هي قصتك فوافق، وبدأ أبوي بسؤاله، هل أتيت من أرض بعل أم سقي؟ فأجاب : سقي ، فسأله: هل ما زلتم تحرثون على الدابه أم على التراكتورات فصفن قليلاً ثم قال أنا منسحب من الشرط لأنك لو استمريت في أسئلتك فستصل إلى فضح سري وهو ما لا أريده.

ويستكمل أبوي أن الطريف بالموضوع أنه كان دائماً معتمراً شورته ويعقدها خلف رقبته حتى أن أحداً لم يرى أبداً شعره، ويعتقد أبوي أنه من منطقة الجزيرة بين سوريا والعراق (حيث كانت لهجته قريبة من أهل تلك المنطقة) ويبدو أنه كان  مطلوباً بدم عند أهله فهرب منهم ولحقوه وصاوبوه في رقبته، الأمر الذي أفقده بصره وبقي في المنطقة يحوم بين القرى مخفياً قصته التي أصبحت مصدراً للفتوى، إلا أنه يقول أنه لم يعط سرة لأحد إلا لمحمد الرشيد الغرايبه (أبو قاسم محمد الرشيد) من المغير والذي بدوره لم يعطه لأحد وهو على قيد الحياة وربما مات ولم يبح به لأحد.

في مساء اليوم الذي عرفت فيه هذه المعلومات زارنا عبدالله الأبوقاسم من الشجرة (إبن عم أمي) وأخوه عوض وزوجاتهما، وحيث أنني عرفت أن دحام كان يتردد على الشجرة أكثر من حوارة سألته ماذا يعرف عنه فأخبرني أنه لا يعرف عن أصله أو فصله شيء إلا تخمينات قريبة مما قاله أبوي، حيث قال أنه ربما كان من منطقة الجزيرة بين سوريا والعراق بسبب لهجته ويبدو أنه كان شيخاً في عشيرته بدلالة عزة نفسه وتصرفاته في الدواوين وبيوت الناس، ويقول أنه قتل إثنين من أبناء عشيرته لثار بينهم فلحقوه وصاوبوه في رقبته من الخلف، فالتجأ إلى بيت من بيوت العرب (بيت شعر) الذين داووه فشفي من جراحه إلا أنه فقد بصرة.

يقول عبدالله أن مروته كانت هائلة ولم يكن أحد يستطيع أن يبطحه أرضاً، حتى أن محمود العبد الرحمن وكان هائل الجثة عظيم المروة تصارع مع دحام وقال له، يا أبو مشهور حتى لو بتطلع إضلاعي سوف أبطحك أرضاً، وتصارعا مثل الجمال، إلا أن دحام قال له يا أبو العبد أنت زلمه مليح ومن عشيرة مليحة ولا أريد أن أهينك ببطحك على الأرض وتوقف  الصراع.

يقول عبدالله أيضاً أن دحام كان ذكياً جداً وأنه جلس معه في مضافة الحاج أبو قاسم الشبول (أبوه لعبدالله) مرة وأخذوا يتناقشون، ثم غاب عنه خمسة أو ست سنوات وركب عبدالله إحدى سيارات الأجرة قديماً (المرسيدس 190) وقال السلام عليكم فرد عليه دحام الذي كان في السيارة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أنت عبدالله الأبوقاسم الشبول، ويتعجب عبدالله من ذكائه حيث ميز صوته بعد خمسة أو ست سنوات ومن جلسة واحدة. كما يضيف عبدالله أنه كان مرة راكباً في باص الشجرة إربد وكان دحام في الباص وعندما وصل دحام الى الكسحة ضرب الجرس وأوقف الباص ونزل الى حوارة ودون أن يسأل أي واحد عما إذا كان الباص في حوارة أم لا بل عرف ذلك من تلقاء نفسه (على كل حال كان ببور محمود العليان على الكسحة وربما كان يدق في تلك اللحظة وهو دلالة واضحة على الكسحة، مروان).

يتفق عبدالله مع أبي في نظافة هندام دحام ونظافة شورته البيضاء وعزة نفسه، ويضيف أنه كان دائماً يحمل الهيشي في جيب ثوبه وسفط الكمال (باكيت دخان كمال) في جيب ثوبه، فعندما يختلي بنفسه يدخن الهيشي بشراهة أما إذا جلس في مضافة أحد ما فإنه لا يدخن إلا من سفط الكمال، ويقول أنه كان لا يقبل المنية من أحد ولا يشحد وإنما دائماً مصروفه بجيبة ويدفع من جيبه الخاص، والطريف بالموضوع أنهم لا يعرفون أحداً كان يغسل له ثوبه أو شورته ويبدو أنه هو من كان يقوم بذلك، ويبدو أنه كان شيخاً في عشيرته وربما كان يتردد عليه أحد أبنائه أو أبناء عمومته ويعطيه مصروفه.

على كل حال أنا أتفق مع كل هذه المعلومات حيث أراها تعكس الإنطباع العام عن دحام الذي خبرته ورأيته عدة مرات من بعيد ولكنني لم أكن في سن تسمح لي بأن أجلس معه أو أكلمه. ولكنني سوف أبحث عن مزيد من المعلومات من أناس آخرين وأزودك بها.  من ذكريات مروان غرايبه

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1168 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

4,169,025

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان