نشر نجاحات رجال متميز من حواره نبدأ اليوم مع بطلنا السيد غازي سلامه حسين شطناوي  أبومالك 

 التعريف بضيفنا لهذا اليوم : من مواليد حواره عام 1944م. درس الابتدائية والاعداديه في مدارس حواره. وانتقل بعد نجاحه في المرحلة الاعدادية (المترك ) للدراسه في ثانوية اربد للبنين ليحصل على الثانوية العامه ( التوجيهي ) من هناك .كمل دراسته الجامعيه بجامعة دمشق. ليحصل على بكالوريوس حقوق. ثم يعود ليلتحق بالخدمة العسكريه( خدمة العلم) لمدة 4 سنوات , لغاية عام 1969 ,عندها عمل مدرسا في وزارة التربية والتعليم, لمدة نصف شهر فقط ,ليتم بعدها تعينه في دائرة الاراضي والمساحة ,كموظف حاسب مساحات براتب مقطوع وتسلسل في وظيفته الى ان حصل على شهادة البكالوريوس من دمشق, وتم تعديل وضعه الوظيفي, ليعمل موظفا في مركز دائرة الاراضي والمساحه في عمان 1975, وثم كاتب تسجيل , ومستمع اقرار, ثم مدقق معاملات, نقل الى مدينة المفرق ليعمل فيها مديرا لدائرة الاراضي والمساحه عام 1993 ولمدة عامين او ثلاثه, لينتقل مديرا لدائرة الاراضي في محافظة اربد عام 1996, وثم انتقل لمركز الدائرة في عمان مديرا لخدمات التسجيل 1999,وعمل ايضا عامين ليستلم بعدها مديرعام للاراضي وشؤون التسجيل عام 2002, وكلف بعدها كقائم بأعمال مدير عام املاك الدولة 2003,  الى ان تسلم مديرا عام لدائرة الاراضي والمساحة بالوكالة 2006 ,وثم صدرة الارادة الملكية السامية بتعينه مدير عام لدائرة الاراضي والمساحة 2007. تم تمديد خدمته مرتين من قبل مجلس الوزراء. وبقي في الخدمه الى ان احيل الى التقاعد بتاريخ 20/5/2007  انتخب خلال خدمته امينا عاما لاتحاد المساحين العرب مركزة بيروت, ويراسة الدكتور سركيس فدعوس .

حياته الاجتماعيه : متزوج عام 1967 ولديه من الذكور ثلاثه, ومن الاناث واحده, جميعهم متزوجون نبدأ بالتعريف بهم :

الاول: مالك غازي شطناوي ماجستير ادارة اعمال, ويعمل حاليا مدير دائرة تسجيل اراضي جرش.

الثاني: جبر غازي شطناوي, بكالوريس قانون من جامعة مؤته, ويعمل الان على اكمال دراسة الماجستير,  في القانون في جامعة اليرموك, وهو متقاعد حاليا من القوات المسلحه برتبة مقدم.

 الثالث: معاذ غازي شطناوي دكتوراه فيزياء من جامعة ميتشغان.  ويعمل حاليا محاضر بالجامعة الهاشمية .

والاخيره: ابنته ملك عازي شطناوي , بكالوريس صيدله من جامعة العلوم والتكنولوجيا, وتعمل حاليا مشرفة مختبر في كلية الطب في نفس الجامعه.

سعدنا جدا, بلقاء السيد غازي شطناوي ابو مالك, في منزله بين اولاده والذين يفتخرون بنجاحات والدهم , وتحدث لنا عن حواره قديما وفتح لنا ملف الذكريات وفي ما يلي مقتطفات ما جالت به خواطره .تحدث عن مضافة جده حسين محمد الحسن الشطناوي, حيث العقود القديمه لا تزال قائمه, والمضافة بشكلها القديم, والخراميات الموجودة بالعقد تحت القوسات, والتي كانت تستعمل لربط الخيول, وخصوصا خيول ( تحصيل دار ) هذه المضافة بنيت عام 1920, وتم تجديدها وترميمها بعد عشرة اعوام, نتيجة زلزال او هزه ارضية اصابت المنطقة 

وتحدث لنا عن اول مجلس بلدي تعيين رسمي في حواره, وهو لا يذكر جميع الاعضاء, بل ذكر منهم, علي الحداد, وفيصل حسين شطناوي, وحسن يحيى غزلان, وعليان الغرايبه, وسعيد الحميد الغرايبه وعبد الله صالح طناش شطناوي اما عن اول مجلس بلدي منتخب اشار ابو مالك انه لا يذكر الاسماء ودعا الى ضرورة التأكد من الاسماء من بلدية حواره 

واستمر في حديثه عن الثروة الحيوانية في حواره, حيث كانت تقسم الى قسمين الاولى: قسمة الفلاح وهي من يمتلكون الكثير من الماشيه ( الاغنام واكثرها الماعز ) والقسمة الثانيه:  تسمى المنوحه, و تعطى للحوش, والحوش : تعني الراعي الذي يجمع الاقليه من الماعز والاغنام ليخرج بها للمرعى, وكان في ذلك الوقت حوشين في حواره, هما الحارة الغربيه والحارة الشرقيه , تجتمع كلها عند البركه ,وسط البلد, لتنطلق من هناك, وتعود الى البركه ,عند الغروب وتعود الماشيه لوحدها للبيوت.

وبالنسبة للعجول. كان العجال( ابو نويران) يجمع العجول ايضا بالقرب من البركه. لتشرب وينطلق بها للرعي.اما الٍجمال فكانت تأتي من السعوديه. لا للتربية, ولكن لاستئجارها من الشرارات من قبيلة( بني صخر) يستأجرونها لاعمال الرجاد, وكان الشرارات  يحضرون معهم من السعودية (علكة البطم) المعروفة,وعلكة المطي ويبيعونها لاهالي حواره .

وتطرق في حديثة عن ايام البيادر والتي كانت تقسم الى ثلاثة بيادر القمح والعدس والشعير وكان الناس يزرعون الارض بدأ بالمقمح وفي السنة الثانية العدس واحيانا يزرعون بعدها الشعير ثم ينتظرون سنة دون زراعة الارض لترتاح او تزرع مقاثي او بطيخ . ويسمونها (الكراب) ويقول كان اهل البيدر يتركون صاعا من الغلة ليبيعونها ويسترون بها حلو مخشرم ويأكلونه كحلون البيدر وليطرح به البركة وكان الصبية يفرشون (فروجهم) اطراف ثيابهم ليأخذون بركة الغلة ويستبدلونها من الدكان بالحلوى والقضامة وغيرها  

ويتذكر ابو مالك اول سياره نوع (ترك ) في حواره كانت لشخص طيراوي اسمه (شعواطه ) وكان اول بكم سيارة نقل الركاب لأبو خالد السيد محمد الشطناوي ابو حافظ وعلي وسليم وصالح وسالم

 كما اشار ابو مالك الى انواع التربه في التي كانو يستعملونها اهالي حواره مثل المصفر بكسر الميم وهي تربه صفراء كان اهل حواره يحضرونها من جور الصريح وهي اراضي بين حواره والصريح وبعد ان تخلط بالماء فتصبح كالعجينه يستعملونها في تطيين البيوت قبل قدوم الشتوية لمنع الدلف وتسرب المياه  وايضا تربة المبيض بكسر الميم وهي تربة شديدة البياض كانوا يحضرونها من منطقة المبيضة شرق شمال حواره وكانت تستعمل في الطراشة ودهان البيوت كل عام  

واخيرا كل الشكر للسيد ابو مالك لتفضله باستضافتنا في منزله المتواضع امام كلية نسيبة المازنية نتمنى له ولاولاده مزيدا من التقدم والنجاح والى ان نلتقي بشخصية متميزة من اهالي حواره نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم / فادي مرعي حداد

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,613,826

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان