ارشيف الاضافات الجديده 28

edit

*منظومة الفساد وحقائق نكفر بها.
اقترح على العالم العربي اطروحة بعدة نقاط ستخنق الفساد وتقضي عليه بأذن الله وهي من جزئين يطلبان من العامة ومن الدولة اما العامة فيجب ان تعلم ما يلي
اولا - ليعرف الجميع ان الفساد يمارس من قبل المفسدين كشهوة وهذه الشهوة تغلب على الضمير فيرتكب الفساد بكل انواعه والفساد اعتداء على حقوق الاخرين وجلب مضرة للناس وتعطيل مصالحم العامة وتدمير للدولة ونهب مقدارتها.
ثانيا : الغالبية العظمى من الناس يمقتون الفساد ويعتبرونه سرطان العدالة يفتك بالامه كاملة وال
مفسدون قلة قليلة لذا وجب على الجميع تجنيد انفسهم للقضاء على فسادهم فالمواطن بمثابة رجل الامن الاول في مكافحة الفساد
ثالثا : الفساد موجود في كل جوانب الحياة لكن النوع الذي ينادي الربيع العربي بمحاربته ويسلط الناس الضوء علية هو الفساد الاداري والفساد المالي والفساد السياسي
رابعا : المفسد يطلق مسميات بديلة لاعمال الفساد لكي يوهم نفسه انه غير مفسد فمثلا الرشوة يسميها هدية والواسطة يسميها مساعدة الناس والشفاعة لهم ويستدل بأحاديث وايات يفهما حسب هواه كقولة صلى الله عليه وسلم ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي )
خامسا : المفسد لن يكون سعيدا في اهله وبيته ابدا ابدا حيث تنتزع منه البركة ويدب فيه المرض ويسلط الله عليه العذاب والقلق
اما الجزء المطلوب من الدولة
اولا : على وزارة الاوقاف ان تصدر بيانات او احكام او افتاءات واضحة بحق المفسد من الناحية الدينيّة وعلى خطباء المساجد توصيل ذلك للناس في خطبهم وتقتصر الخطب على هذا الموضوع حتى يعي الجميع خطورة الفساد واثاره المدمرة
ثانيا : وضع قانون عادل وقضاء نزيه وصارم ينزل الحكم الرادع والزاجر والناهي والتشهير بوسائل الاعلام بالمفسدين
ثالثا : وضع نظام مراقبة الفساد بسرية تامه لضبط المفسدين متلبسين وتفعيل جهة مكافحة الفساد واعطائها الصلاحيات الكافية وشريطة ان تكون هذه الجهة قريبة من العامة بالتواصل الامن لعمليات التبليغ عن الفساد والمفسدين من خلال عدم معرفة هوية المخبر او جهة الاتصال
رابعا : فتح حساب لتبرئة الذمة لاعادة الاموال لمن حاسبتهم ضمائرهم وتابوا ولا يحبون ان ينكشفوا على الناس او الاعلام .
واخيرا ليعلم الجميع ان ما اصابنا ما كان ليصيبنا لولا ان قصرنا في حق انفسنا فأن اول اعمال الفساد المبطن والتي يمارسها غالبيتنا والتي قادتنا الى ما نحن عليه من انواع الفساد المختلفة الا وهي في الحقيقة المّرة( الغش في الامتحانات المدرسية )فيتخرج المهندس والطبيب والنائب والوزير بحق ليس له ويتربع على مقعد جامعي ثم مقعد رئاسّي ثم مقعد نوابّي ثم مقعد وزاري او حتى لمقعد رئيس حكومة ليس له حق به ونحن نرى اولادنا قبل الامتحانات يصّورن اوراق الغش المصّغرة ونحن نرى ونسمع ما يحدث في قاعات الامتحان في الثانوية العامه فهذا تطبيقا لقولة تعالى (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ).فهذا الوضع وهذه النتيجة فهذه المضبطة وهذا ختمها فينطبق على مقولتنا العامية هيك مضبطة بدها هيك ختم ... والله من رواء القصد والله الموفق وحسبي الله ونعم الوكيل
فادي حداد تحريرا في 15/12/2012
صورة: ‏منظومة الفساد وحقائق نكفر بها. اقترح على العالم العربي اطروحة بعدة نقاط ستخنق الفساد وتقضي عليه بأذن الله وهي من جزئين يطلبان من العامة ومن الدولة اما العامة فيجب ان تعلم ما يلي اولا - ليعرف الجميع ان الفساد يمارس من قبل المفسدين كشهوة وهذه الشهوة تغلب على الضمير فيرتكب الفساد بكل انواعه والفساد اعتداء على حقوق الاخرين وجلب مضرة للناس وتعطيل مصالحم العامة وتدمير للدولة ونهب مقدارتها. ثانيا : الغالبية العظمى من الناس يمقتون الفساد ويعتبرونه سرطان العدالة يفتك بالامه كاملة والمفسدون قلة قليلة لذا وجب على الجميع تجنيد انفسهم للقضاء على فسادهم فالمواطن بمثابة رجل الامن الاول في مكافحة الفساد ثالثا : الفساد موجود في كل جوانب الحياة لكن النوع الذي ينادي الربيع العربي بمحاربته ويسلط الناس الضوء علية هو الفساد الاداري والفساد المالي والفساد السياسي رابعا : المفسد يطلق مسميات بديلة لاعمال الفساد لكي يوهم نفسه انه غير مفسد فمثلا الرشوة يسميها هدية والواسطة يسميها مساعدة الناس والشفاعة لهم ويستدل بأحاديث وايات يفهما حسب هواه كقولة صلى الله عليه وسلم ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ) خامسا : المفسد لن يكون سعيدا في اهله وبيته ابدا ابدا حيث تنتزع منه البركة ويدب فيه المرض ويسلط الله عليه العذاب والقلق اما الجزء المطلوب من الدولة اولا : على وزارة الاوقاف ان تصدر بيانات او احكام او افتاءات واضحة بحق المفسد من الناحية الدينيّة وعلى خطباء المساجد توصيل ذلك للناس في خطبهم وتقتصر الخطب على هذا الموضوع حتى يعي الجميع خطورة الفساد واثاره المدمرة ثانيا : وضع قانون عادل وقضاء نزيه وصارم ينزل الحكم الرادع والزاجر والناهي والتشهير بوسائل الاعلام بالمفسدين ثالثا : وضع نظام مراقبة الفساد بسرية تامه لضبط المفسدين متلبسين وتفعيل جهة مكافحة الفساد واعطائها الصلاحيات الكافية وشريطة ان تكون هذه الجهة قريبة من العامة بالتواصل الامن لعمليات التبليغ عن الفساد والمفسدين من خلال عدم معرفة هوية المخبر او جهة الاتصال رابعا : فتح حساب لتبرئة الذمة لاعادة الاموال لمن حاسبتهم ضمائرهم وتابوا ولا يحبون ان ينكشفوا على الناس او الاعلام . واخيرا ليعلم الجميع ان ما اصابنا ما كان ليصيبنا لولا ان قصرنا في حق انفسنا فأن اول اعمال الفساد المبطن والتي يمارسها غالبيتنا والتي قادتنا الى ما نحن عليه من انواع الفساد المختلفة الا وهي في الحقيقة المّرة( الغش في الامتحانات المدرسية )فيتخرج المهندس والطبيب والنائب والوزير بحق ليس له ويتربع على مقعد جامعي ثم مقعد رئاسّي ثم مقعد نوابّي ثم مقعد وزاري او حتى لمقعد رئيس حكومة ليس له حق به ونحن نرى اولادنا قبل الامتحانات يصّورن اوراق الغش المصّغرة ونحن نرى ونسمع ما يحدث في قاعات الامتحان في الثانوية العامه فهذا تطبيقا لقولة تعالى (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ).فهذا الوضع وهذه النتيجة فهذه المضبطة وهذا ختمها  والله الموفق وحسبي الله ونعم الوكيل فادي حداد تحريرا في 15/12/2012‏
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لمشاهدة مخطوطات الشاب الهاوي حسام جهاد ارشيد الروابدة انقر هنا
Calligrapher draftsman

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* اكتب تعليقاً...
كتب الصديق نبيل الخصاونه
Nabil Khaled Said Khassawneh
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدة فوائد من التعليق على المشاركات منها
توجيه رسالة معينة من خلال التعليق على المشاركة .
ادخال إلسعاده بكلمة طيبة على صاحب المشاركة وتحفيزه لزيادة نشاطه
يجب ان يكون التعليق ترجمة لفكرك ومشاعرك واحاسيسك وخبراتك وما تعلمته من جديد.
فانك اذا ترجمت شيئا واحدا فقط مما ذكرته فانك بذلك اديت امانتك واستفاد من تعليقاتك الاعضاء.
المصداقية في ترجمة الفكرة والمشاعر والفوائد . وانتقاء الكلمات المناسبة لترجمة ذلك وانتبه لكلماتك من المبالغة والمجاملة .
اذا رأيت مشاركة لا تعجبك لا تتردد في نقدها ضمن قواعد الادب في الحوار وتوجيه صاحب المشاركة الى الصواب مع الدعاء له بالخير حتى تطمئن نفسه اليك
أسال الله لي ولكم التوفيق والسداد

*تعلن لجنة صحة مجتمع حواره المحلي عن بث حلقه جديده عن اللجنه في قناة جفرا
على تردد 12034 نيل سات في الساعه السابعه يوم الخميس القادم للحديث حول دور لجان صحة المجتمع وسيكون ضيوف الحلقة الدكتور علي الزيتاوي مؤسس اللجنه ومدير مركز صحي حواره وا
لسيد تركي الشطناوي والسيد خديجه المطلق وتكون المشاركه على الهواء مباشرة على رقم 090099321 0798314570 والاخ الاعلامي خلدون المعابره في اللجنه الاعلانيه لهذه اللجنة كما وارجو من الجميع الاطلاع على رابط قناة جفرا على الرابط التالي وارجو مشاركتك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* احب لكم المشاركه في مجموعة النعيمة الطبية والتربوية - فهي مجموعه جدا محترمه وتقدم مادة محترمه وذات فائدة كبيره للجميع يمكنكم التأكد من ذلك على رابطها التالي : حوالي 461 عضو لغاية الان

* زيارة لمجموعه من الشباب والشابات المصورين او هواة التصوير لحواره موقع حواره الكتروني فادي حداد
Large_1238276771 Large_1238276770 Large_1238276769 Large_1238276768 Large_1238276767 Large_1238276766 Large_1238276765 Large_1238276764 Large_1238276763 Large_1238276762 Large_1238276761 Large_1238276760 Large_1238276759 Large_1238276758 Large_1238276757 Large_1238276787 Large_1238276786 Large_1238276785 Large_1238276784 Large_1238276783 Large_1238276782 Large_1238276781 Large_1238276780 Large_1238276778 Large_1238276777 Large_1238276776 Large_1238276775 Large_1238276774 Large_1238276773 Large_1238276772

* من رسومات وابداعات الطفلة نور فادي حداد 5 سنوات نادي الطفل القرآنيLarge_1238272888 تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

*المكونات الاساسية لمجتمع اهالي حواره من حيث التوزيع السكاني

 

 

يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي:

الفئة الاولى:  وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره .ثم جاءت بعدها العشائر الاخرى التاليه: وليس للترتيب في ذكرها علاقة بالترتيب بالقدوم .وهي الشطناوية والحدادين والغرايبه والجمالين والشروع والصوالحه واللوابنه والغزالين والعفافنه والرواشده والخطيب

واقتبس من كتاب معجم العشائر الاردنية لدولة عبد الرؤوف الروابدة ما يلي :

(يقال ان اصل الشطناوية من جنوب المملكة من الطفيلة قدموا الى بلدة شطنا ثم استقروا في حواره وكل من الصريح والنعيمه وايدون وهم فرع من عشيرة الحميدات من الجوابره في الطفيلة سكنوا شطنا عام 1765 وفي منتصف القرن التاسع عشر توزعوا الى القرى المذكورة سابقا وفروعهم هي آل محمد  والقوادره والطناشات وآل قاسم وآل عوض والمحاسنه والداود والجوابره 
اما اصل الغرايبه من جدهم غريب وتقطن حاليا كل من حواره والمغير وهم فرع من عرب الحسن من قبليلة الزبيد القحطانية نزحوا من الجزيرة العربية من منطقة جبل شمر قبل 200 عام الى جنوب فلسطين ثم رحلوا شمالها قدم جدهم غريب من نابلس الى بلدة علعال ثم رحل الى قرية جمحا واستقروا اخيرا في بلدة حواره والمغير وفروعهم : الشحادات والابراهيم والصباح والعبداللات والنايل وغرايبة الهاشمية في عجلون 
واصل ال حداد ( الحدادين ) من عشيرة الحمارشة في بلدة يعبد بفلسطين واصلهم من بني مخزوم رحل جدهم فارس من يعبد الى الصريح في مطلع القرن العشرين ثم استقروا في حواره واحترف فارس مهنة الحدادة وهذا هو سبب التسمية ومنهم ال سمور في حواره واربد.

وأصل الشرع او( الشروع) وهم عشيرة تنتسب  الى قبيلة حرب الحجازية. رحل جدهم سلامه مع شقيقة عبد السلام وابنه من الطائف الى محافظة الشرقية في مصر حيث استقر عبد السلام هناك ومنه عائلتا الازهري وابو الروس ثم رحل سلامه وابن شقيقه الى مجدل عسقلان بفلسطين بهدف التجاره وكان منهم( التنير والحلاق) ثم رحل سلامه الى قرية بديا في نابلس واعقب فيها عشيرة (سلامه) وبعدها درس احد احفاده وهو الشيخ محمد الصالح الشريعة الاسلاميه في الازهر الشريف وعين قاضيا شرعيا في حوران في العهد العثماني ومن هنا اخذت التسميه واستقر اخيرا في بلدة حواره عام 1876 م 

وأصل اللوباني ( اللوابنه) يقال انهم اصلا من الهنادي من قبيلة سليم بن منصور وهم عرب الجبل الاخضر في ليبيا رحل جدهم الى منطقة الناصره في فلسطين ثم الى قرية لوبيا في طبريا منها اخذوا التسمية ثم رحل فريق منهم الى حواره واستقروا فيها 
اما الجمال ( الجمالين ) فهم ينتسبون الى شبلق في قرية( قرفه بجبل حوران) جبل الدروز واقاربهم الطويقات في الرمثا يقال ان سبب التسميه انهم اشتهروا بالتجارة والنقل على الجمال الى فلسطين. 

اما أصل الكراسنه والرواشده فهم من نفس الاصول كما ورد فالكراسنه او ابو الكرسنه اصلهم من الرواشده ومن الرماضنه في البرارشه في قرية عّي بالكرك نزح الرواشدة من (عّي) الى الكته في جرش ورحل بعضهم الى حوّاره ومنهم الكراسنه والرواشده ونتيجة لخلاف مع اقربائهم رحل عبد القادر المكّنى ابو الكرسنه وابن عمه علي الاحمد المكنّى بالهّزبر الى الرمثا واستقروا فيها ومنه الهزابره 

واصل الخطيب او (الاخطبه) وجدهم ياسين قدم من فلسطين لبلدة حواره مباشره ثم انتقلوا الى الطره وبقي منهم ما بقي في حواره 

اما الغزلان او الغزالين فأصلهم من عشيرة الشرعه في درعا سوريا ورحلوا اولا الى جمحه ثم الى البارحه واستقروا اخيرا في حواره ولهم اقرباء من الشرعه المتواجدون في الباعج بالمفرق وينتسبون بعشيرة الحسن من قبيلة زبيد اليمانية التي نزحت من اليمن الى بلاد الشام والعراق )
انتهى الأقتباس واتابع ......

اما الفئة الثانية : وهم عائلات سكنت حواره قديما لجمال سهولها وطبيعتها الجغرافيه المنبسطه وقربها من مدينة اربد ولطيب اهلها وحسن معاشرتهم وطيب كرمهم .ولانهم سكنوها قديما يعّدوا من اهلها كالملكاوي والصوالحه والعفافنه والخليلي والكيلاني والطشطوش

اما الفئة الثالثة:  وهم اخواننا فئة من عائلات فلسطينية متفرقة بدأت تستأجر في حواره واستوطنت فيها بعد ان قاموا بالاستملاك لبعض المباني والاراضي وأقاموا بعض المشاريع التجارية الصغيره 

اما الفئة الرابعة:  وهم من الاردنين المغتربين الذين قدموا بعد حرب الخليج وبدأوا بشراء الاراضي الزراعية في اطراف البلدة والبناء فيها والاستقرار
ولا احب ان أعتبر (فئة النّور) من الفئات التي تسكن هذه البلدة والذين دخلوا البلدة من خلال التجمعات الكبيرة بالمخيمات الرحّل على اطراف البلدة ثم استأجروا المنازل الاثرية القديمه ثم بدأوا بالتملك لبعضها . بعد ان رحل سكانها الى اطراف البلدة ثم استمروا في شراء المنازل الحديثة ولا تزال اعدادهم قليلة.

وبدأ اهالي حواره يفضلون السكن في اطراف البلدة في الاراضي التي كانت مخصصة لزراعة الحبوب وكروم الزيتون والزراعات الصيفية .
يتمركز معظم ابناء الغرايبه في الجزء الجنوبي من البلدة وحول الاشارة الضوئية ويتمركز ابناء الشطناوية على الاغلب في الجهة الشمالية ووسط البلدة القديمه ويتمركز ابناء الحدادين في الجزء الجنوبي من حواره القديمه بالقرب من ديوانهم وفي منطقة البور الشرقي طريق المقبرة الجديده ويتمركز ابناء الكراسنه في وسط البلده القديمه قرب ديوانهم ويتمركزون هم وال خطيب في الحي الشمالي الشرقي طريق سرايا الشرع  ويتمركز ابناء الجمالين في الشمال الغربي من البلدة قرب ديوانهم الحي الشرقي شرق مسجد ابو القاسم  ويتمركز ابناء الشرع في الجزء الشمالي الشرقي من حواره القديمه بالقرب من المركز الصحي قرب  ديوانهم ومتدادا لشرق مسجد ابو القاسم ويتمركز ابناء الرواشده في الجهة الغربية على شارع حيفا بغداد والجهة الجنوبية من البلدة قرب ديوانهم ويتمركز ابناء اللوابنه في وسط البلدة شمال الاشارة الضوئية وقرب ديوانهم وفي الجهة الغربية حي المطحنة اما ابناء الغزالين والعفافنه ففي شمال حواره القديمة حول المركز الصحي وفي حي الزعر الشرقي شرق مسجد الايمان وبالنسبة لابناء الصوالحه لا زالوا يتمركزون في الجزء الغربي من حواره القديمه شرق كلية حواره والتطبيقات   
يقال ان بلدة حواره سميت بهذا الاسم نسبة الى تربة ال حُوَّر البيضاء التي كانت تجلب من المناطق الشرقية الشمالية من البلدة 

 تعني كلمة حوارة باللغة السريانية؛ البياض، أي الندية أو البقعة البيضاء، وذلك نسبة لتراب المنطقة الشرقية الشماليه من القرية، الذي يعرف بالعامية بكلمة (حُوَّر).
كما يقال انها تعني (حواره )القمح المقشور نسبة الى جودة القمح الذي كان يزرع وبكثرة في اراضيها الخصبة. 

 

 

Large_1238271855

Large_1238271857

تنزيل ملف الصورة بالحجم الأصلى

* Wael Haddad نشر وائل حداد في حوارة نيوز ( خبر عاجل )
كل نفس ذائقة الموت
انتقلت الى رحمة الله تعالى الحاجة المرحومة فاطمة هناندة (أم فارس ) زوجة المرحوم أحمد إبراهيم محاسنة شطناوي
وسيشيع جثمانها الطاهر بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء 20/11/2012 من مسجد خالد بن الوليد في حواره الى مثواه الأخير
إنا لله وإنا إليه راجعون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* جمعية شباب الشطناوي / الأحتفال السنوي الأول للخريجين من ابناء العشيرة موقع حواره فادي مرعي حدادLarge_1238271309 Large_1238271310 Large_1238271311

لا يوجد

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,826,289

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان