كانت العاب الأطفال في الماضي أفضل بكثير من ناحية القيمة والفائدة والإبداع والصحة فما هي العاب اليوم إلا قتل لنفسية الأطفال ودفنها وهي حية تعالوا معنا نستعرض بعض من الألعاب التراثية في الماضي ونقارنها بالعاب الحاسوب والبليستشن التي باتت هي الألعاب المفضلة لدى أطفالنا ولم أرى بتاتا مجموعة من أطفال اليوم تستطيع أن تمارس ألعابنا التي كنا نلعبها سابقا أو أن ظروف الحياة تبدلت من حياة اجتماعية مفتوحة للطفل إلى حياة انطوائية مغلقة بين أربعة جدران وكما أن للأهل دور في انسياق أطفالنا إلى ما ألوا إليه من شدة خوفهم من خروج أطفالهم إلى ملاعب الحارة ومن الخوف من اتساخ ملابسهم واكتسابهم الفاض وكلمات من أقرانهم من أولاد الحارة التي باتت من تشكيلة ثقافات وطبقات اجتماعية مختلفة تخيف الأهل لانعدام المعرفة بأهل الحي فالطفل يختلط بمجهول ويكتسب ما لا تحمد عقباه فهذه الأسباب وغيرها أجبرت الأهل لتوفير كافة الألعاب الالكترونية  في البيت ليتجنبوا خروج أطفالهم للشارع

فأنا ضد أن نقيد أبناءنا في غرفهم بين ألعابهم الالكترونية وحبسهم من الخروج للشارع أو للاختلاط بأبناء الحي والحارة لما سيفقد أبنائنا كثير من الأمور الاجتماعية التي لا يمكن أن نعلمها لأبنائنا بوسيلة أخرى بديلة فكانت العاب أبناء حارتنا سابقا تعلمنا الإبداع والتفكير في استغلال مخلفات لصناعة ألعابنا بأنفسنا من هذه المخلفات كعلب الكيوي البويا والتي استعملت لصناعة عجلات سيارات الأطفال المصنوعة من الأسلاك والتي كنا نسميها الكريزية

وعلب  السردين الفارغة وعلب السمنة وعلب الفول وأغطية زجاجات البيبسي الحديدية المسننة وغيرها الكثير من هذه المخلفات وكما أن الألعاب في عصرنا كانت في الغالب اجتماعية لا يقل عدد اللاعبين عن اثنين  وغالبا ما تكون على شكل مجموعات وفرق ومن أعمار مختلفة ترى في المجموعة ثلاثة أجيال متقاربة وربما أكثر هذا ما تفتقده الألعاب الكترونية اليوم والتي غالبا ما يكون الحاسوب أو البليستشن هو اللاعب المقابل وماذا ترى من تفاعل بين اللاعب الحقيقي ومدخلات الجهاز المقابل من كي بورد أو مقبض البليستشن أو الاتاري كما يسمونها ومن جهة أخرى ما تسببه الألعاب الالكترونية من أمراض للعين والظهر والأعصاب وغيرها وعلى العكس ما يكتسبه الطفل من الألعاب التراثية من لياقة وصحة نفسية وجسمانية عالية وإبداع وثقة بالنفس وغيرها الكثير  هذا هو البديل فإلى أين المصير والى ماذا تؤول إليه الحال بعد عشرة أعوام من ألان الله اعلم حسبنا الله ونعم الوكيل .. بقلم فادي مرعي حداد الأردن اربد حوارة 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

  • Currently 331/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 8565 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

4,844,778

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان