سرقة 27 قطعة أثرية من مغارة اكتشفت حديثا في                                 حوارةإربد undefined

اربد – جهاد دراوشة - تعرضت المغارة « المدفن « التي اكتشفت الثلاثاء الماضي في منطقة حواره بمحافظة اربد  والتي يعود تاريخها الى القرن الثاني الميلادي  للسرقة من قبل لصوص الاثار لحظة اكتشافها « وفق مدير اثار اربد الدكتور اسماعيل ملحم  .
واوضح  ان اللصوص  تمكنوا من سرقة نحو 20 آنية فخارية ونحو 7 مدامع زجاجية لافتا الى ان تاريخ تلك القطع يعود للقرنين الثاني والثالث الميلاديين وانه لم يتم العثور الا على فانوسين فخاريين ومدمعة وهي مرفقات جنائزية كانت ترافق المتوفين في العادات الرومانية  .
وقال انه تم ابلاغ محافظ اربد  والجهات الامنية المختصة وتزويدها باسماء بعض المشتبة  بهم لملاحقتهم واسترجاع القطع المسروقة لافتا الى ان سرقة الاثار تعتبر جريمة   وتتسبب بفقدان كنوز اثرية  .
وقال الدكتور ملحم ان الدراسات الاثرية وقياسا على مدافن رومانية  سابقة فان كل متوفى يرافقه انيتان فخاريتان ومدمعة «  آنية زجاجية على شكل مزهرية صغيرة « كانوا يملؤونها بالعطر  ويضعونها بجوار الميت للتخفيف من رائحة تعفن الجثة  .
ووجد في المدفن 10 قبور نحتت في الصخر على شكل تجاويف يحتوي كل منها على هيكل عظمي كامل فيما كان احدها ملقى في ارض المغارة على ظهره ويعتقد انه كان مصابا بالتهاب في الجمجمة والمفاصل بدلالة البقع السوداء التي بدت واضحة على جمجمتة ومفاصله .
واوضح انه يعتقد ان يكون المتوفون من عائلة واحدة وان وزن احدهم كان يصل الى 150 كغم بدلالة عظامه العريضة والكبيرة مشيرا الى ان اعمارهم تتراوح مابين 16 الى 50 سنة .
وكانت المغارة اكتشفت خلال حفريات تنفذها احدى شركات المقاولات للصرف الصحي في البلدة وان خبراء اثرييين من دائرة الاثار العامة ومدير اثار اربد تولوا اعمال التنقيب بالتعاون مع استاذين من كلية الاثار والانثربولوجيا في جامعة اليرموك متخصصين في علم العظام الاثرية  .
وقال الدكتور ملحم ان القبور نحتت في المغارة التي يبلغ عمقها نحو 4 أمتار على شكل تجاويف جدارية مفتوحة لافتا الى ان حالة الهياكل العظمية كانت بحالة سيئة للغاية بسبب الرطوبة العالية في المغارة .
واشار الى ان  المغارة  لم تتعرض طيلة الالفين سنة الماضية   لاي عبث وبقيت على حالها ووجدت بوابتها الاصلية على شكل شبابيك حجرية طولية منتظمة بطريقة هندسية لافتة .
وفي اطار متصل بدأت مديرية اثار اربد بمسوحات اثرية شاملة لجميع المواقع الاثرية في قرى والوية المحافظة بهدف تقييمها وجردها والاهتمام بها وتوثيقها .
وقال الدكتور ملحم ان محافظة اربد شهدت كثافة سكانية كبيرة عبر العصور التاريخية القديمة المختلفة  لافتا ان المواقع الاثرية تتميز بتنوع فريد عز نظيره في العالم .

 

المصدر: جريدة الرأي الاردنية http://www.alrai.com
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,827,834

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان