عمان - تبرز مشكلة التسوق العشوائي بشكل كبير، فكثيرون لايخططون له بشكل صحيح ما ينتج عنه صرف المال في غير مواضعه فضلا عن اقتناء بعض الحاجيات التي لا داعي لها، ولعل ما يميز التسوق الناجح ان يكون شاملا لمبدأ التسوق الصحي من جهة وضمن الميزانية المحددة من جهة أخرى؛ حيث تعم الفائدة على الاسرة.

استراتيجيات يجب اتباعها اثناء التسوق

- وضع قائمة المشتريات المطلوبة لتوفير الوقت والجهد في البحث عن المواد وعدم اللجوء الى التجول في أماكن عرض لايريدها الشخص عدا عن توفير المال.

- عدم الذهاب الى التسوق والشخص يشعر بالجوع أو التوتر؛ لأن الإنسان الجائع ينتابه شعور بأنه بحاجه الى الكثير من الاصناف وبأنه سيلتهم الكثير من الطعام فيقوم بشراء الكثير من الحاجيات التي لا داعي لها اساسا، أما اذا كان متوترا فإن عملية التسوق ستكون سريعة ولاتلبي جميع المتطلبات وبالتالي سيضطر الى العودة مرة اخرى وصرف المزيد من النقود.

- ضبط عملية التسوق في ايام محددة ولتكن مرة شهريا لشراء مايلزم من الحاجيات الاساسية لتغطي ايام الشهر، ومرة اسبوعيا لشراء مختلف اصناف الخضار والفواكه واللحوم والدواجن لضمان سلامتها والحصول عليها ناضجة، مع محاولة حصر مكان التسوق في مكان واحد او اماكن متجاورة لتفادي تكرار التسوق، وتجنب الاعلانات المضللة والمغرية للشراء والحيل التي يتبعها الكثير من مراكز التسوق لتسويق منتجاتهم .

- بدء التسوق بشراء المواد الأساسية والجافة التي لاتتأثر بالمدة الزمنية كالأرز والمعكرونة وما الى ذلك ومن ثم قسم الخضار والفواكه والبدء في الاختيار من الاكثر قساوة الى الاقل قساوة للحفاظ عليها، وبعد ذلك قسم البيض وبعده الى المواد القابلة للفساد بسرعة كاللحوم والمجمدات والحليب الطازج.

- الانتباه دوما الى تاريخ الصلاحية للمنتج وقراءة الملصق الغذائي لمعرفة القيمة الغذائية للمنتج ومحاولة التقليل من المنتجات عالية السعرات الحرارية منخفضة القيمة الغذائية والتركيز على الاصناف الغنية بالألياف وقليلة الدهون.

- محاولة التقليل من شراء المعلبات؛ حيث تعد مصدرا غنيا بالصوديوم وان كانت الحاجة تستدعي ذلك فالانتباه على عدم وجود انتفاخات او تشوهات في العلبة وترشيح المادة عند فتحها وغسلها جيدا بالماء.

- الانتباه عند شراء المنتجات المجمدة على عدم وجود كتل فيها وان تكون مجمدة من جميع الجوانب.

- الحرص على شراء منتجات تتناسب مع الحالات المرضية ان وجدت في العائلة او وجود افراد يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة.

- الحرص عند التسوق على الإكثار من الخضار والفواكه والألبان ومشتقاته ويفضل اختيار الاصناف قليلة او خالية الدسم، البقوليات، اللحوم البيضاء.

م.سوسن شطناوي

اختصاصية تغذية

dietitiansawsan@gmail.com

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,383,755

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان