نصائح تغذوية لعام جديد خال من الأمراض والمشاكل الصحية 

نشر: 30/12/2010 الساعة .GMT+2 ) 23:39 p.m )

ينصح بتنويع المرء لخياراته الغذائية للحصول على أكبر قدر من الفائدة.(أرشيفية)

عمان- لكل شخص عاداته في استقبال العام الجديد، فكثيرون يحاولون تغيير بعض العادات واكتساب عادات جديدة، إلى جانب الإقبال على مزاولة نشاطات جديدة محاولة منهم لإضفاء طابع التغيير والتجديد لاستقبال عام جديد.

ومن ضمن العادات التي يعكف كثيرون على تغييرها العادات الغذائية، ولاستقبال عام جديد مليء بالصحة والعافية، وخصوصا لهؤلاء الذين يفشلون على الدوام في اتباع حمية معينة لعدم الرغبة بالالتزام أو بسبب الملل السريع، أو نتيجة تناول أصناف من دون الاكتراث إذا كانت صحية أم لا، فمن الضروري الالتزام بالخطوات التالية، التي من شأنها أن تمتع الشخص بصحة جيدة خالية من أي مشاكل.

- التنوع في الطعام

إن احتياجات جسم الإنسان من العناصر الغذائية متعددة، ويستحيل جمعها في غذاء واحد، لذا من المهم دائما محاولة تنويع الشخص لوجباته اليومية لضمان حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، ولا ينحصر هذا التنويع على وجبة رئيسية معينة، بل محاولة توزيع الفائدة على جميع الوجبات خلال أيام الاسبوع مثل؛ تنوع الخيارات بين اللحوم، الاسماك، الدواجن، البقوليات والحبوب الكاملة، مع مراعاة الاحتياجات حسب الفئة العمرية والنشاط البدني والحالة الصحية.

- تناول الخضراوات والفواكه

ينبغي أن تحرص كل عائلة على توافر أصناف من الخضراوات والفواكه يوميا، وتعزيز هذه العادة، خصوصا عند الاطفال، مع بيان فوائدها العظيمة كمصدر غني بالفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، فضلا عن قلة احتوائها على السعرات الحرارية؛ لا سيما في ظل تزايد الإقبال على الوجبات السريعة.

- تناول الحليب ومنتجاته

يعد الحليب ومنتجاته أفضل مصادر الكالسيوم، المهم لتقوية العظام والخلايا العصبية، وينصح دوما بالتركيز على تناول الحليب ومشتقاته خلال فترتي الطفولة والمراهقة، للوقاية من الكثير من الامراض التي قد تظهر مع التقدم في العمر، وتتوافر حاليا الكثير من البدائل في الاسواق لضمان الحصول على أكبر فائدة ممكنة.

- تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر

إن معظم هذه الأغذية غني بالسعرات الحرارية ويفتقر للفيتامينات والعناصر المعدنية، ومن ثم تعد عاملا أساسيا لزيادة الوزن والتسبب في مشاكل الأسنان وضعف الشهية للإقبال على الأغذية ذات القيمة الغذائية، وتزايد الإصابة بالأمراض، التي تعد السمنة من أهم العوامل للإصابة بها.

- تناول السوائل

تصل حاجة البالغ من السوائل يوميا إلى لترين في الاجواء العادية، وقد تزيد الى الضعف في الأجواء الحارة أو عند ممارسة أي نشاط بدني، ولا يشترط هنا شرب الماء فقط، ولكن ينصح باختيار طعام صحي؛ كالحليب والعصائر الطبيعية والشوربات.

وإن اتباع النصائح التغذوية السابقة يوميا ينعكس إيجابيا على الصحة؛ البدنية والنفسية والجمالية، ومن هنا على المرء بأن يستقبل العام الجديد بأسلوب غذائي جيد ليكون عامه مليئا بالصحة والخير.

م. سوسن شطناوي اختصاصية تغذية

dietitiansawsan@gmail.com


Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,509,773

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان