سر الوردة

هاشم غرايبة

5/15/2011     

 لا بد أن الشخص الذي قال: درب الحياة ليست مفروشة بالورود شخصاً غير يقظ! أقول العكس، درب الحياة مفروشة بالورد، كل ما على المرء القيام به هو نقل الحركة من الداخل إلى الخارج. من اللاوعي إلى الوعي!.. والإجراء بسيط، نسيناه لشدة سهولته وبساطته: 

الانتباه!

عندما تمشي راقب مشيتك. عندما تأكل انتبه لطعامك، عندما تعمل ركز في عملك.. فقط لا تستمر بالمشي على غير هدى. ولا تحشو بطنك بصورة ميكانيكية، ولا تمارس عملك والعقل في مكان آخر. 

اننا نفكر بألف شيء وشيء فيما نقوم بعمل واحد. عندها لا نكون واعين تماماً لما نقوم به، لذا لا نحسن عملنا. لا نحسن حتى الاستمتاع بطعامنا..

كل ما علينا القيام به الانتباه، واليقظة، وأن نستغرق تماما فيما نقوم به. 

وأنا اكتب هذه الكلمات الآن علي أن أفكر فقط فيما أكتب. 

انس العالم كله بينما تتناول الطعام. كُل واستمتع. عندها تأكل حاجتك فقط. وتمضغ ما تستمتع بطعمه فقط. 

عندما تمشي، فقط امش. عندما تصغي، قط اصغ. عندما تتكلم فقط تكلم، عندما ترسم فقط استغرق في الرسم.

انتبه. وكن واعيا لكل إشارة، لكل فارق دقيق يبعدك عن المسار. وبالتدريج ستكتشف قوتك الكامنة وتتقن الحياة.

لقد ولدنا ولدينا قوة كامنة عظيمة. لكنها كامنة وحسب. يمكن أن نموت دون أن ندركها. وقد نضِلّ الهدف إن لم نتحرك عن وعي ويقظة.

إن بقينا مجرد خشب يطفو على سطح الماء تحت رحمة الرياح والأمواج. إن بقينا عرضيين، عابرين للسبيل بلا يقظة ولا انتباه؛ عندها يكون احتمال الضياع كبيرا. وهذا ما يفسر الشقاء الذي نراه لدى كثير من البشر. ليس للشقاء سبب خارجي دائما، غالبا ما يكون السبب في الداخل ونفتش عنه خارج أنفسنا. أصل الإرباك يأتي من فقدان الهدف: عندما يشعر المرء بشيء ما مفقود. لا يعرف بالضبط ما هو.. عليه أن يفتش داخله بلا كلل حتى يعثر عليه.

هناك ما هو أكيد: كل إنسان يحمل داخله بذورا لم تنضج. شيء ما لم يزهر بعد في عقله وروحه.. البذرة مغلقة على أسرارها. تكون البذرة عادة عرضة لاحتمالات شتى من البؤس والنجاة.. البذرة ليس لديها اتصال مع الفضاء وفرحه، ومع النوازل وصدفتها، لكن سرها هو توقها لمعرفة الحياة. البذرة صفتها الصمت في دفء التربة، واليقظة لأول نقطة ماء. ويوما ما تنفلق البذرة، ذلك هو يوم الفرح، عندما تنتش البذرة وريقاتها اليانعات، وعندما تتفتح زهرتها يكون اكتمال الفرح ..

وحدها الزهرة قادرة على الرقص في مهب الريح، وتحت وابل المطر، وتتحمل الشمس الساطعة.. وحدها القادرة على أن تغني أغنيتها. وحدها تشعر بالانسجام مع الوجود، وحدها تبتسم للفضاء الرحب فتعرف قوس قزح، والنحلة، والقمر، والغيمة، وأنواع الطيور وهي تسعى نحو الاكتمال والرضا. الزهرة عرضة للاحتمالات أيضا: قد تذبل وقد تكسر أذا سهونا عنها، وقد تصير ثمرة يانعة، أو بذرة تضمن دورة الحياة.

عادة ما نكون ألف شيء وليس شيئا واحدا. بداية اتحد مع ذاتك، مع بذرتك واصمت حتى تزهر وردتك، ثم اندمج مع الكل، مع الكون إن شئت.

 عندما تنتبه للكامن فيك وتزهر وردتك يخضر الربيع، وتصبح أنت عطرا فواحا جميل الحضور!

عندما أدركت خصوصيتي في وحدة الكل، صارت حياتي شعرا وموسيقى، وتعرفت على ألوان قوس قزح.

 

المصدر: http://www.sawaleif.com
Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 660 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,389,750

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان