كانت حوارة في السابق, كما حدثني اجدادي حارات بسيطه لا شغل للناس فيها الا فلاحة الارض وجني المحصول والبيادر, فكانت الحبوب اكثرالمحاصيل الزراعية اهتماما مثل القمح والشعير والعدس والكرسنة, وكان المنجل رمز من رموز ذلك الجيل ,

وتستمر عمليه الحصاد وجني المحصول, من عمليات حصيده وغمار ورجاد وبيادر ودراس وتذرايه وتنخيل وغربله وقطف وتتبين وتخزين, الى مدة شهرين عمل متواصل, منذ بزوغ الشمس الى غروبها , رجالا ونساء ,صبيانا وبنات , الكل يعمل كخلية نحل ,لا يعرفون الراحه ابدا , ولولا هجوم الليل عليهم بظلمته, لتابعوا ليلهم بنهارهم, يعملون ويكدون ,فقط ليؤمنوا لقمة العيش, حتى ان بغالهم وحميرهم وجمالهم تعبت بقدر تعبهم , وكانت حياتهم رغم ذلك, مليئة بالألفة والمحبة والتعاون, يتزاورون ويتسامرون, ويتعللون على ضوء سراج خافت, ممزوج بضوء القمر, يحاكي هدوء الليل, وصوت صفير الصراصير, تعزف لهم معزوفة الليل الآمن, ليناموا بعد تعب نوما عميقا , لا يكدرة شيء, ويفيقون على زقزقة العصافير, وصياح الديك, ونباح الكلب,ونهيق الحمار , وثغاء الغنم . واقتحام ضوء الشمس لرواق الشق, او صيباطة البيت, التي كان الناس يعشقون النوم فيها, لا تعلوهم الا سماء صافيه ونجوم تتلألأ , ولا تحجزهم ابواب ولا جدران, تراهم يعدون النجوم في ليلهم, وهم متلحفون قبل ان يغطهم النوم العميق, وتحملهم الاحلام الوردية المسلية الى راحة تامة, تعيد للجسد نشاطه وحيويته , ليستيقظ  فلاحنا الحواري باكرا على شغلة, وينقض كما ينقض الاسد على فريسته ,قبل ان ترسل الشمس اشعتها على سهول حواره, يكون قبل ذلك قد حمل شاعوبه ومنجله , واعد زاده وراحلته على حماره الذي اظنه نام واقفا , وملأ الروايا بالماء وحملها عليه, تحت الخرج الذي يحمل به زاده, ويسير وراء حماره هو وزوجته, وربما يحمل اولاده ,ليصل الى حقله وزرعه الذي يناديه, قبل ان يجف نداه, محتفظا برطوبته. يسابق الشمس , ليعمل على تغميره قبل ان تسقط اجراسه, وتضيع حباته في ارضه, ولا يقدر على لمها وحملها .

كان الحمار في تلك الحقبة, شراكه بين الجيران , يعار ويستعار ,لا  لغلاء ثمنه, فلم يكن له سعر ابدا , الا في السبعينات كما اذكر . ولكن لقلة توافر التبن والعشب لاطعامه طوال العام , فالحمار هو الوسيلة الوحيدة لحمل الاثقال , وكما كانوا يقولون (ابو زيد خاله), من كان يملك حمارين في ذلك الوقت ..

المشي والتنقل على الاقدام كان امرا لا يصدق حينما كان يتحدثون لنا الاجداد عن ذلك, يقطعون المسافات , تراهم حفاه , او اشباه حفاه بحذاء اصابه الاهتراء .

كان القِدر والحلة والشاعوب والمذراه والغربال والدلو والحبل والخطافه وكل شيء يتبادلون استعارته من الجيران,

هكذا كانت حياة اجدادي فكيف هي حياة اولادي ؟

وانتقل بكم الى حياة الاولاد, تاركا ذكريات الاجداد , وانتم اعرف مني بجيل هذا اليوم , جيل ترك العمل ورضي بالكسل , جيل همّة شبسه, وزيّه ولبسه ,جيل نثر شعره وكشف ظهره . جيل طرب لمغناه وترك معناه . جيل لمطربه صفّق واخذ منه وطبّق .جيل لزم الطرقات وترك الصلوات . همه يومه ونسي الممات . استبدل منجل اجداده بمبدل القنوات . واصبح شغله دردشة وجمع الصديقات 

من كتابات المعلم / فادي مرعي حداد

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

  • Currently 190/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 1702 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,480,815

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان