الاخ الاكرم فادي حداد تحية و احترام

ابعث اليكم بهذه الوثيقة الهامة مع محاولة لتحقيقها

تتحدث الوثيقة عن مشكلة ما بين محمد بدر الحامد و ابن عمه سليمان ابو مرخيه مع شيخ حارة الاكراد وحارة على البكا

و هذا ما ورد بها بسم      الحروف و موجب تسطيرهالا هو لما تشرفت الديار الخليلية بحلول جناب افندينا و لي النعم عالي الهمم زكي الشمم طيب الباطن و الظاهر خالص السرائر الاسد الضرغام الذي           سهم الوزارة العثمانية و عمدة الاساطين الخقانية الدستور الاكرم و السيد المفخم مدبر الامر بنظره الثاقب و منظم احوال الجمهور بفكره الثاقب حضرة افندينا الجزار الفارس    الحاج احمد باشا الجزار امير الحاج الشريف والي الشام حفظه الله تعالى و ادامه      من بلد حضرة سيدنا خليل الرحمن عليه الصلاة و السلام و راى اهلها في غاية الاضمحلال و ان المدينة قد اشرفت على الهلاكو الخراب و سوء الحال اشجارها قد قطعها فلاحو قرياها لقد   التدمير حتى فنيت رسومها و اندرست رسومها و بسبب ذلك تضاعفت الفتن و تشتت سكانها في البلاد و صار غالبهم رجالا و نساءا يطلبون و يسالون المعونة من العباد فقال حفظه الله و ادام حسن انضاره ان هذا لامر عظيم  ايحصل في هذه البلاد الشرفاء هكذا و سكانها في حضرة سيدنتا ابراهيم خليل الله فلا حول و لا قوة الا باللهالعلي العظيم فتوجهت عنايته اليهم و ضمهم اليه و اراد جمع شملهم و القى عواطفه عليهم و جمع على بساطه الشرفاء و الرؤساء منهم و نظر برايه السديد ان يزيل عنهم هذا الكرب فاخذ بقوته كل جبار عنيد و قال لباقيهم هل اعتبرتم ام تطلبون المزيد فطلبوا من مير احمد العفو عما سلف و كل اذعن لاوامره و تاب عما اقترفت يداه و قالوا لسعادته سمعا اما ان تاخذنا فيدك الاقوى و ان تعفوا و تصفح فهو اقرب للتقوى  فندب لامره السامي شيخ المدينه الحاج محمد بدر الحامد و ابن عمه الحاج سليمان ابا مرخيه و الشيخ ناصر الدين المغربي شيخ الداخل و الخارج من اهل المدينة  و اصلح بينهم بعهد الله و ميثاقه ولم يبق بينهم ضغينة ولا حقد على بعضهم البعض و لا يستحق احد منهم من قبل الفريق الاخر حقا لا هو و لا جماعته ولا دعوى مال او عرض او دم من سائر الوجوهو اشهدوا على ذلك 

 فاذاب حفظه الله عند ذلك ما كانوا عليه من الغضاء و التحاسد الذي غرسه بينهما الشيطان الرجيم  و قال لهم بامره السامي اياكم و العدول عن الطريق المستقيم جمع مشايخ حارات سيدنا الخليل و هم محمدة صالح التميمي شيخ الطريقة التميمية و الحاج احمد ابو حمديه شيخ حارة     و الحاج محمد يسن الرازم  شيخ حارة المشارقة و الحاج محمد المقدسى شيخ حارة      و الحاج محمد الخريشا شيخ حارة السواركة و يوسف عابدين شيخ حارة على البكا و محمد بن الاسيوطي شيخ حارة الاكراد و تعاهدو جميعا بعهد الله و ميثاقه انهم يد واحد و قلب واحد على قدم المساواة بحضرة افندينا و لي النعم والي الشام و امير الحاج الشريف  وان كل من اضهر العناد او سعى لفساد او حاد عن جادة الصوابو عاد عاداتهم السابقة لا تقبله الاخر و ان الفلاحين اذا تشاجروا فيما بينهم لا يعينونهم و لا يمكنوهم من النزول في المدينة و ان استنصرونهم لا ينصرونهم و لا حكم و لا كلمة نافذة الا لمتسلمها الذي يعينه الامير فان خالفوا الشروط و صار لكل منهم شيطان مربوط فقد شهدوا على انفسهم بان عليهم     خمسين كيسا دراهم يقدمونها     والي الشام و امير الحاج الشريفكائن من كان وان خالف البعض منهم دون الاخر فهذا المكبلغ على المخالف وذلك الاشهاد منهم عن طيب  قلب و انشراح     و السرور و بذلك خدمة لسيدنا الخليل الحاضرون لهذا الاتفاق الرؤؤساء على بساط ولي النعم الوزير المهاب  فسيح الرحاب  سعادة  الحاج احمد و ذلك في اوائل شعبان من السنة تسع و تسعين ومائة و الف للهجرة

ما قيد صحيح و انا الفقير محمد بن الاسيوطي , يوسف عابدين  الحاج محمد الخريشا , الشيخ محمدج شطناوي القرشي(او القدسي),  محمد يسن الرازم , احمد ابي مرخية, محمد صالح التميمي , ناصر الدين المغربي, سليمان ابي مرخية, , محمد بدر الحامد  

مع خالص المحبة

د نواف شطناوي(ال حامد) الصريح 


Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,398,879

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان