(نبش الذاكرة)و(ارمي لغزك)

edit

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حــّي بالبـّـلد ما اجــمّل بنيــاته..... بيــوت العـّـز مجمّــله بورداتــه
ارضــه وفيـّـه وغنيـّـة تراباتــــه ..... مـن هــدوءه تتمّنــى قعــداته
الجيش العراقي خبز قمحاته ..... والجيش الاردني ساكن ساحاته
صريحــي بقــول انــا جــاره ...... حــواري صلــى بمسجده صلاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راســه أحمّــر مثــل الجمّــر .... صــوته عالــي بهــدر هــّدر
خلــصنا منــه كــّله قهــــر .... ضــرّبــه حيــل بــّده صبــر
نــوري مــرق قبـّـل الظّهــر ..... بلّكــش فيــه حتــى العصر
راس ورقبه وكرشه ماله خصر .... واقف على ثلاث وحامل قدر
راســه أحمّــر مثــل الجمّــر .... صــوته عالــي بهــدر هــّدر
خلــصنا منــه كــّله قهــــر .... ضــرّبــه حيــل بــّده صبــر
نــوري مــرق قبـّـل الظّهــر ..... بلّكــش فيــه حتــى العصر
راس ورقبه وكرشه ماله خصر .... واقف على ثلاث وحامل قدر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالارض موطنــي ومــن فــوق حجــر قاســي 
محفــور اســم جــدك عليـــه وتاريخ ميــلادي
باب صغيــر بباب كبيــر وفتحــه على الــوادي
ورفيقــــي جلــده اســود يربــط عــلى بابــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لــي اكثــر مــن ســتة اصــابع .... مــن حــركتــي تطلــع زوابــع 
بيــد الفــلاح وللخيــر جــامــــع ... يفصــل القش والحــب طالــع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عــظامـي خشـب تحمـل كتـافـي , وثـوبــي مـن الصــّوف مغـزول عالكيـف
حـبالي مربّطـه باﻻرّض ومفتّحـه رواقــي للضيـّـف .... وعـلى صــّدري معّـلق البـارود والفـرد والخنّجـر والسّيف ..الــّي يـرعـانـي احــفظه واحــميه مـن بــرد الشـتا واكفيــه حــّر الصيـــف 
تحــتّي صــارت ســواليف وقصـص وشـعر وقصــايد وربابــه عـلى الكـــّيف 
انــا معنــى اﻻصـــاله تنحــكي .. ودﻻل قهوتــي ما تنطفــي للضيــف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دوري دوري عاليمين , دوري دوري يا طــاره..... دوري سويلي طحين, بين اسنان الحجــاره
دوري يسار ويمين , ايدي بأيــدك دواره ... يوم الاحد والاثنين ,عند فلان بالحــاره 
تكسر قمحات ابو حسين ,وبكره عندك ياجــاره ... برغل عدس ناعمين ,ناعم مثل الطيــاره
طعميكي بيدي اليمين , واليسار فــراره.... حجرين مسمسمين بين اجرين الختيــاره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خمــس خــزوق مرتبيــن ... بنــص عصــايه مــدوره 
صــوتك اعلى المـوجودين... يشبــه صــوت الزمــاره
يـــرد عليــك الفرحــانيـــن...وتهاهــي نسوان الحاره
ناصــر خيــر العـــازفين .... بنــص دبيـــكة حــــواره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انــا والمريـض والعــجوز صحــاب .... بــروح معاه متـى ما نــادى عليـّـه 
راســي انحنــى وانعقــف الهداب ... وطيتـــي جـــلد حــبّه فــرداويــه 
متــى ما يعجّــز ويــرّوح الشــّباب... يقـــوم ويمشّــي معتّمــد عليـّـه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا بو قميص ابيض مكحل بزهر .....محفوف بالقزاز و تشرب الخمر 
مضربك على جنبك يتعب الظهر .... يرسل رذاذ حار يحرق الصدر
تبهج الحاضرين نورك زي البدر ..... معزز ومرفوع من خوف الكسر
وكل ما زاد ضغطك من القهر ..... نفس عن روحك لا تزيد الحشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أصّفن وأذّكر أهّل حواّره بخيّر .... وأتغنّى بأفعّاله وأمجّاده

وأتمنّى أرسّل أشّواقي مع الطيّر .... وأحلّفه بألغالي من أولاده

يوصّل تحّياتي لربعي بالخيّر .....وأدّعو ربّي يمّد عليّهم زيّاده

إرفّعوا رواقّ البيّت للضيّف ....وأشّعلوا النّار وشدّشّدوا أوتاّده

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترى لغز اليوم ونبش الذاكره من نفس القافيه   :ـ

حبنّي الحصّاد جلعنّي من زادّه ....... خفيف الظّل أنطوي وساده

أجلّس على النّار ثواني عدادّه .......  على تلّة منّ صاج فيها سوادّه

انا والمنّسف إصّحاب .تحّته مداده...... اطيب من اللحم إن طاب وزياده

لا تقولوا عنّي غاب. طعمه واعداده...... جيلي وإن شاب يطعمني لأولاده

* صباحكم سعيد بيوم جمعه جديد ...
لغز الجمعه الموافق  4/5/2012 بقول :-
حبّري ازرّق عاقد ....ولربّي دوم عابد ....بأول المسجّد قاعد.....أخطب أو ساجد
حوارة للفرّح تطلبنّي ...وحوّاره كلّها تعرفنّي ....إبنّي أحسّن منّي ...اسمّه عسم النبّي ...وبالدّين لحقنّي وبالعلّم سبقّني .....وعلى النبّي صلّي صلّي .....على النبّي صلّي صلّي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*مسّاكم الله بالخيّر يقول لغز نبش الذاكره لاهالي حوارة مين هو ؟
طالب علّم واستاذ لغة فهمّان .......كلّه خلق وباللّطف فنّان
طلاّب العلّم من بنات وشبّان ........عبّاب بيّته جرس رنّان
If I speak English. I would like to say he is a good man

نعم انه الدكتور يوسف حمدان غرايبه ابو يعقوب وهو لا يزال في هذا العمر يطلب العلم ويدرس اللغة الانجليزية لطلبة حوارة في غرفة صفيه خاصه امام منزله وهو من اكثر الناس لطفا بالحديث ولم اقابل في حياتي انسان بهذا اللطف والتواضع ارجو من الله ان اكون قد اصبت في وصفي والله الموفق وشكرا للاجابات الصائبة وعدم اعجاب Un Like للاجابات الخاطئة
للعلم هو حاصل على الدكتوراه كبروفسور للغة الإنجليزية من لبنان ومن أخلاصه للعلم ومحبته لأهل حواره وفائدتهم بقي على نفس النمط بالتدريس بالإضافة إلى المبلغ الزهيد والقليل مقارنة لعطائه وباقي زملائه المعلمين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مساكو سعـــــيد مع لغز هذا المساء ونبش الذاكرة
قميصّة ابيّض خاوي ....يحرّن اذا بطنّه فاضي
بالأوّل بوكّل مّن صحنّه ....وبالتّالي بوكّل من بطنّه
حلّقه ضيّق بالنّص ...... بموت لمّا بغّص

* الجواب كان اللوكس ومعروف ان قميصه ضعيف وخاوي وهزيل ولا يعمل ابدا اذا كان بطنه فاضي من الكاز وبداية التشغيل يجب ان يوضع الكحول في صحنه ويولع به النار حتى يحمى الرأس وثم يبدأ بالاشتعال والتغذية من بطنه اي حوض الكاز وحلقه اي الفاله ضيقه جدا اذا حدث لها تسكير فأنه يموت اي ينطفىء تم حذف هذا الشطر للضرورة ( بدكانة فهد ماضي ) ارجو ان اكون قد وفقت في الوصف وشكرا لتفاعلكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* صباحكوا حلو مع نبش الذاكرة وارمي لغزك من حواره :يقول اللغز

غـّداره بالسّهل ومالها أمان موجّود..... ثمّها وسيع ولسانها رفيع مثل العّود
نربط علّيه الخيّط لزوم يكّون مشّدود.....تعطيّنا أحّسن لحّم ونعطيها اوسخ دّود
خليّلي بحّواره شاطر دفنّها على الحدّود.....وأنتظر خيّرها يجي باللحم موّعود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* صباحكوا حلو مع نبش الذاكرة وارمي لغزك من حواره :يقول اللغز

للكّيف والضّيف ترى خرّطومه يسيل ....... مبطّش وقاعد على نار أراه قليل الحيّل
ريقه أحّمر حلّو ومطعّم بنعّنع وهيل ........وميّة شتّى زاده بالبيّر مجمّعة مّن سيل
حواره تشوفه راكب على حجارة بليّل ..... والحصّادين ملتفّين حوله ولعّابهم يسيل
ورفايقه من حوله قزاز ويا ويله ويل ....... يلّي يشتّهيه ويحبّه ينّزلّه عن ظهر الخيّل

الحـــل هــو: ابريق الشاي فهو للكيّف والضيّف وريقه أحمّرحلّو يعني الّشاي بطعم النعّناع والهيّل واطيّب ما يكون الشّاي اذا صنّع من ماء الشّتاء او ميّة البيّر وكان اجمّل منظّر له حين يلتّف حوّله الحّصادين بعد الغروب لاحتساء اخر كاسّة شاي على الحّطب وعندما كتبّت ( رفايّقه من قّزاز كنت اقصد كاسات الشّاي ) كان اللّغز سهل لكنه فقط للتوثيق ارجو ان تكون الصوّرة الشعّرية والوصّفيه قريبّة للمنطق وشكرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لغز اليوم الاحد 22/4/2012 يقول :

من قزاز مصنعه ..... مدورة ومربعه ...... وبالحلو مطبعه ومشبعه ..... وبالشمع ملفعه ... وبالكليل مقبعه ......وبالفرح موزعه .... شو اسمها من اعداد فادي حداد

نعم الاجابه الصحيحه  هي مطبقية العرس وهي من العادات التي كانت سائده حتى التسعينات من هذا القرن ثم انقرضت والقليل من لا يزال يتمسك بها لكن بمظهر وطريقة حديثة اكثر وبأسعار اكثر والمطبقية هي عبارة عن هدية اعلان الفرح او العرس وتوزع اما مع كرت العرس بطاقة الدعوه او اثناء الحفل وهي عبارة عن اشكال ذات دلالات الفرح او على شكل كاسات زجاجية تكون في العادة مزودة بعدد من قطع الحلوى الملبس على لوز تحيط بقطعة حلوى من الشكولاته وملفوفة بقطعة ورق بلاستيك شفاف على رأس المطبقية وجميعها تلف بأكليل من القماش الابيض الناعم وربما تربط عليه شال صغير على شكل وردة او اي شكل لزيادة جمالية المطبقانية  والكثير من اهلي حوارة لا يزالون يحتفظون بهذه المطبقيات ويحفظون المناسبات التي وزعت بها ولمن تعود وربما تاريخ الفرح ويقولون هذه مطبقية فلان او فلانه يقصدون العريس او العروس ارجو ان يكون اللغز قد افاد الاخرين الذين لم يعيشوا تلك اللحظات وتلك الحقبة من الزمن المنصرم  اليكم هذا الرابط 

انقر هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كان لغز اليوم على النحو التالي :

بالأخضر مربطه ...... وبالابيض ملبطه ....... وبالخبز محوطه ...... وحاره ومنططة .... وبالزيت محططة ....ومن جدتي مزبطه .... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كان لغز اليوم على النحو التالي :

عرفته وانا صغير ومن قبل كان موجود............ غربه اهل ضفه وشرقه عراق على الحدود

مهو ضيف عابر سبيل ترى هو خط موجود ........كان عالي ومرتفع فوق ومزين بأرقام الحدود

كله خير وسعد لنا بس فيه وعليه الموت موجود ...والغريب سواه لنا مهو من هالبلد مولود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لغز اليوم الاثنين 9/2/2012 اعداد فادي حداد 

كومّة خير وبركه وبالعالي شامخ وفوق ..... أبدّ ما يوطّي راسه الاّ حصان مركّب عليه الطوّق 

يدور ويرّكب عليه جدّي ويصّرخ عليه ويسوق.... ويغني غناني الحصيد مرتبّه وينّتظر خيره يذوق 

وتلّفي عليه الصبّيان بدشادّيش مرفعّه فوق ..... تبّغي تتبرّك بخيرة ودكاكّين حوّاره تنتظره بشوق

تسّهر علّيه البلّد ليالي ويمّر غروب وشروق ....والهواء يلعّب دوره بالفصّل وغرابّيل مفصّلة بحلوق

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*لغز اليوم الخميس 22/3/2012 فادي حداد

صـدره حلو وكلامه سكر وزين ..... اذا حكيتله مرحبا بقولك بعدين 

احكيله كيفك فلان بقلك وين ...... شغله حلو على الراس والعين

 

*لغز الاربعاء 19/3/2012 اعداد فادي حداد

إنتّي فينا ومنتّي لينّــا ..... إن رضينا أو أبينـــــا 

وجهك للقبل إن أتينــا .... نحّمل أوراقك بدينــا 

رضالك صعب مّر علينا ....لزوم ندفع ما علينـــــا

إن رفــــضّنا مـا بنيّنـــا ...... ولا تمّهد طريق ليّنا

تخاصمنا عليّك تعاديّنا .... بعّد ما غلطّنا صحينـا

الجواب هو :بلدية حوارة / وتفسير اللغز كما يلي :

****هي في بلدة حوارة ولكنها تابعة لاربد رغما عنا 

بابها للجنوب .. ونحمل الاوراق والقواشين والرخص ويجب علينا ان نأخذ رضاها وذلك بعمل براءة الذمه عند اي مشروع وهذا امر نستصعبه بسبب اننا يجب علينا دفع كامل ما ترتب علينا من مخالفات وضرائب واذا رفضنا الدفع لن يتحقق لنا البناء او اي معاملة تطلب من البلدية ويتوقف بذلك حسب حجتهم دعم تعبيد الطرق ...هذه هي البلدية ...فقد تخاصمنا وتقاتلنا من اجلها وجعلت العداء بيننا لفترة طويله ... لكننا اليوم متحابين ومتقاربين لاننا ادركنا انها تافهه... ولا تستحق الخلاف ....وهذا يعد من الصحوه والهدايه ان شاء الله ادام الله الحب بيننا والله الموفق 

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لغز اليوم سهل اعداد فادي حداد  19/3/2012

*انتي فينا ومنتي لينا ..... ان رضينا او ابينا 

وجهك للقبل ان اتينا  .... نحمل اوراقك بدينا 

رضالك صعب علينا ....لزوم ندفع ما علينا

ون رفضنا ما بنينا ...... ولا تمهد طريق لينا

تخاصمنا عليك وتعادينا .... لكن عرفنا الغلط وصحينا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

* لغز اليوم هو حي من احياء حوارة مشهور للغاية من اعداد فادي حداد

18/3/2010 موقع حوارة الالكتروني

حي بالبلد يرّحب بالجّاي لحوّارة قــدوم 

فيه الخيّر ينّطلب وفيه شّــــي مخّتـــوم

بالعّيد ينّطلب خيّرة وصاحب الخيّر يصّوم

الدّم يصّير للرّكب واهّل الحّي مظّلـــــوم

خيرة للغّني واجد والفقيّر منّه محّـــروم 

شرّقه معّمل عاّل ينّذكر للشّمال معلو

*.. الحل :هو الحي الغربي /حي المطحنه او حي الملاحم/ وتفسير اللغز كما يلي/ 

يرحب بالقادمين الى حوارة فهو اول ما يجدونه امامهم فيه الخير المقصود الحلال او اللحم او الخرفان /وفيه شيْ مختوم المقصود اللحم البلدي والمستورد كل حسب لون الختم / بالعيد ينطلب خيره /يعنى تتحقق الذبائح والاضاحي /والمضحي عليه ان يصوم كالحجاج /وتسيل دماء الاضاحي الى ان تعج المحال بالدماء ويتأذى من ذلك اهالي الحي بسبب الرائحه وغيرها /وهذه اللحوم يستطيع الغني وبسهولة الحصول عليها لكن الفقير لا تصله الا من الصدقات /وينتهي هذا الحي شرقا بالمطحنة وهي من اشهر المعالم في الشمال  ... ودمتم ارجو ان ينال الاعجاب وشكرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لغز اليوم 16/3/2012 اعداد فادي حداد

انكّش مخّك  ابن حّـــواره شّوي ..... ترى لغّز اليّوم سهل زّي المّي 

وانبّش ذاكّرتك نبّش يا خّــــي ......بدّي اسّألك عّن شيخ لازال حّـــي

.......................................................

شيخ بالبّلد من زينّة الرّجـــال ..... شيخ بالاصل مهو من شّيوخ المّال

قهّوته عالحّطب مصبوبّه بالدّلال .... وكلّمته كالذّهب ما يتبّدل الحّــال

وعباته مقّصبه والشّوره والعّقال..... ويحّن للمزّنوك والفرّوه والسّروال

فقد رفيقة درّبه وإثّنين مّن العيّال ....صبر وشكر ربّه وعايش هنّي البّال

محلى الهّرج معه وحدّيثه الشّلال.... يا بخت منّ عايشه ورافقه بالحّال

 

......الحل هو: ابو فارس فيصل حسين المحمد الشطناوي

*لغز اليوم سهل وعن جماعه كثير طيبين: اعداد فادي حداد

انتم شــــفا ولراحــــة البّال دايــرّين

تضّحون بوقّتكم وعلى هلي سهرانين

تتحسسون المّواجع وللّحل دوّاريــــن 

حوّاره بجهدكم صحّه لا تئن ولا تهين 

منكم رّجال و نسـا للحّـــق مجتمعيــن 

للتّوعيه والتّدريب والعمّــل متّطوعين

لا اظنكم عشّـــرة تراكــــم عشّيريــن 

والفعّل ما هو بالكثّرة بالخــّلق الزّيـن 

افعالكـــم تّشــهد والنّاس لكـم محبّيــن

ليتّني بقيت يمّكم واحبّــــــكم للحّيـــن

 

****لغز اليوم شويه صعب :اعداد فادي حداد

على أسم النبّــــــــي بالسّين إسّـــــمك 

رفيق درّبك ما يخوّنك أبد ويشّيل عنّك

دوم أبد قدّامــــــك وما يمّشـــــي يمّــك 

يفّهم كلامّــــك عدل ون تسبّه ما يسبّك

أرض حــــــوّاره تحّن ليه وتشّـهد لك

يوم الربّيع يلّفــي ترى الكّل ينّدهـــلك 

اقول حمص بعد فــــــول وبصل بــدك

الخضار يصير حمر والحمرخضار بكّدك

أبّشر بطــول العّمــــــر واللـــه يمّــدك 

أهديك كلامي الزّين وبّوسه على خّدك

الجواب : سليمان احمد داهود شطناوي 
على اسم النبي سليمان اسمك ... رفيق دربك هو الدابه او البغل او الحصان ويحمل عنك عود الحراثه وغيرها....دوم ابد قدامك يعني انه عندما يحرث او يجر العربه يجب ان يمشي امامك وليس بجانبك ... يفهم لغتك التي تناديه بها واذا شتمته او سبيته لا يمكن ان يسبك .... ارض حوارة تشهد من زمان لسليمان شطناوي وتحن لدابته عندما تطلب الحراثه ...وترى الناس يبحثون عنك وقت الربيع لزراعة الفول والحمص والبصل وغيرها ....الخضار يسير حمر يعني الارض العشبية الخضراء عندما تحرثها الدابه تصبح لونها احمر والعكس كذلك والارض الحمراء عندما تزرعها بالحمص او غيره تصبح خضراء وهذا كله بتعبك وكدك فأبشر بطول العمر لان الله يحب اليد التي تعمل واليد الخشنه ولان الله يحبك انا ايضا احبك واقبلك وارسم على خدك قبلة الحب والتقدير

 

 

* لغز اليوم من اعداد فادي حداد

فيها الشـّباب تلمّلمّت ....لتكمّل المّشـــــــوار 

فيها الشّيوخ تأصّــلت ..... والمعـالي والمخّتار

معها العشّاير تناسبّت....والفـــرّح دخل كّل دار

ليها الدّواوين تعمّرت .....وتزينّت بمصابيح النّار

وبيها حـوّاره تفتّــخر ....... وبعيّالها الشّـــطار

 

الاجّابه هي : عشيرة ال شطناوي : لانه التفسير كما يلي 

فيها الشـباب تلمّلمّت ....لتكمّل المّشـــــــوار  يعني المقصود جمعية شباب الشطناوي .فيها الشّيوخ تأصّــلت ..... والمعـالي والمخّتار يعني انتو عارفين الشيخ حسين المحمد واهل المعالي من عشيرة ال شطناوي معالي محمد رشيد يوسف شطناوي ومنها المختار الشطناوي فيصل حسين واخوه منصور الحسين .معها العشّاير تناسبت....والفـــرّح دخل كّل دار واضح انه هذه العشيرة تجد لها نسب ومصاهره مع معظم عشائر حوارة. ليها الدّواوين تعمّرت .....وتزينّت بمصابيح النّار هذه الخاصيه تنفرد فيها هذه العشيرة فلها اكثر من ديوان منتشره في حوارة .وبيها حـوّاره تفتّــخر ....... وبعيالها الشّـــطار طبعا اكيد حوارة تفتخر المتميزين من ابناء هذه العشيرة الطيبه  والله الموفق راجيا ان اكون قد اصبت نوعا ما واعتذر ان بدر منى ما هو خطأ قابلا للتصحيح والسلام 

 

 

* لغز اليوم :-

أقعد وانّسف نسف ....وإختار من لحم الكتف

من قدامك شيل شيل ..... وأبعد حبات الهيل 

أذا نشف طريه ..... والراس لا تبدأ فيه

واذا كنت بطل .... أطلب راس البصل

للافراح والاتراح .... بغيره والله ما ترتاح 

لا تقول امّي أشطر من أمك .... اذا عرفته قول يسّلم ثمك

من إعداد فادي حداد والجواب هو المنسف الاردني

 

*لغز اليوم :اعداد فادي حداد

كان يمرق بين الدور ..... لا إحم ولا دستور 

محّمل على كتافه ميّه .... بــّعز ايام الشتوية

طريقه وحده ما بغيرها ....غرب البلد ناشرها 

اسمه على جسمه مكتوب ,,, ولا يمكن يمشي بالشقلوب

اذا عرفته لا تكتب اسمه ... اكتب اسمه بالمقلوب

بعدين إرّجع اقراها (يبرغّلا .... يداولا )حكي هندي مع الغروب

 

 

* لغز اليوم :-

يضرب حجر ويضرب حديد ويضرب خشب ويبني جديد

عمّر دار قول عمر دور ....... وعلم ابنه وصار مشهور

لكن ابنه ترك الكار ....... وتوظف سائق وباع الّدّار

اذا مش عارف عم عارف ...... لا في حكي ولا سوالف

انا زعلان انا حزنان .......... جدي اتوفى من زمان

من اعداد فادي حداد والجواب المرحوم الحاج محمد محمد سمور ابو يوسف معمرجي حوارة قديما 
كتب فاضل غرايبه:: الله يرحمه بتذكر لما بناء بيتنا وكنت صغير وهو قاعد عالكرسي والبناء كان غرفتين وسيباط قدامهن وكان البناء من غير اعمده ودكه مش ابلوك 

 

* لغز اليوم :-

قالت العرب معَقّد واله مــن العُقد ستّــــــــــــــــــه 

للرّاس كِيف وبدونه.......... حلّلوا قَطعـــــــــــــــــه 

خفيف من الورق لا زال ملتزم بضمّـه وحضنــــــــه

فَلّسّت لمّا غزاها ارضنا وصارت مثلها مثل أمّـــــــه 

فمــــا هو ؟ من اعداد محممد كايد شطناوي والجواب هو دخان الهيشي وتفسير اللغز كما يلي: شتهر الدخان الهيشي بنوع الست عقد والمثل بقول الراس اللي ما في كيف حلال قطعه (للي ما بدخن ) ورق الاوتومان خفيف ولا زال يلف به كالضم والحضن..الارض فلست منه لانه يهلك الارض واصلا هو لا يزرع بارض حواره لكن الان اصبح من انتاجها وكانها امه الاصليه لانه نجحت زراعته بها

 

* لغز اليوم :-

ثمُّـــــه مي   و ايــــدُه نار

يزيح الطي    بكل مشوار

بــُـــق يبخ    مشان تجخ

بعـدُه حي    وتـــرك الكار

......مـــــــن هو؟؟؟؟
اعداد رائد شطناوي والجواب  الكوى عبد الله العقلة شطناوي ابو عصام اقدم كوّى في حوارة

 

لغز اليوم :-
* لونه من لبن والكل يحبه .... والكل يتمنى يكون لون قلبه

ننتظره عام ونرميه ونكبه .... نفرح بقدومه وما حدا يسبه

بحوارة نزل بأمر من ربه .... وبالتسعينات ارتفع وزاد لعبه 

والمّي بالمزراب طاب شربه ... والوادي طفح وشق دربه
والجواب هو الثلج : الزائر الابيض 

لغز اليوم :-

*اسمك راجع للديار ومانت راجع اشهد انك مسكين وتشهد الاصابع 

ريتهم كوني بالنار وما شفتك وانت طالع 

بيتك عليك حزين والخيل فيه ترابع 

والي عطاك دينار مثله مثل الي بنى جامع

* أنشأ موقع حوارة فادي حداد هذه المجموعة.(حل اللغز) او (ارمي لغزك) في 9/2/2012

وصل عدد الاعضاء خلال 12 يوم الى 178 عضوا اليكم اول عشرة الغاز وحلولها

1- صورة لشخصية حوارية قديمة اللهم ارحمه وارحم اموات المسلمين كان يعمل بمهنة من اقدم المهن في حوارة ونجح فيها نجاحا باهرا ثم عمل بتجارة الحلال وتجارة الاراضي وكان صاحب نكته ومزاح ومداعبة الاطفال كان يعرف بكرمة وبشاشة وجهه بنى ديوانا او مضافة خاصة له لاستقبال  الضيوف وبرز في مجال التجارة  وقد زادته مهنته من التعرف على الكثير من الشخصيات المرموقه في محافظة اربد وحولها من يعرف هذه الشخصية 

الجواب يعرف ب علي المحمد اللحام نسبة الى مهنته التي اشتهر بها وكانت له الملحمة القديمه في حوارة واشتهر في تجارة الحلال وبرع بها ثم تجارة الاراضي وابدع بها ايضا وكان ابو محمد من رجالات حوارة المميزين وله العديد من المعارف من خارج حوارة وقد زادته مهنته في الملحمة التعرف على الكثير من الشخصيات المرموقه في محافظة اربد وحولها وكانوا يحضرون لشراء اللحمة من اخر البلاد لبشاشة وجهة ولباقته في كسب ثقة المستهلكين زوار الملحمة القديمة المتواضعه وله قصص كثيرة من المداعبة مع الاطفال الذين كانوا يحضرون لشراء اللحمة بالمقالب المرعبة والمضحكة

2- اخترق الصاروخ جدار بيته فقتله وهو قائم يتوضأ للصلاة أحسبه مات شهيداً اللهم إجعله من الشهداء وإجمعه مع الصديقين يا رب من يعرف إسمه الكامل ؟ والرجاء إضافة شيء جديد تعرفه عن هذا الشخص

الجواب :فهو المرحوم الحاج سليمان المطلق شطناوي جد الاستاذ عبد الناصر عبد الحميد شطناوي ابو أمه الاولى من بناته اسمها سالمه السليمان وزوجها عبد الحميد شطناوي ابو عبد الناصر والثانية صبحه السليمان ام محمد زوجها سليمان الحجي ابو محمد المعروف ابو حنان سابقا رحمه الله وجعله من نزلاء جنة الفردوس 

3- قصيدها " بالاخضر كفناه " كتبها الدكتور الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة. عام 1976 وغناها مارسيل خليفه ... بطل هذه القصيده هو احد ابناء بلدة حواره رحمه الله

من هو ..؟؟؟

الحل هو الشهيد زياد سليمان طناش رحمه الله

4-رجل كان يأتي من بشرى يعتمر "معطف جيش" صيفا شتاء .. يكاد يعرف اهل حواره فوق الاربعين في ذاك الوقت بالاسم .. كان يسأل الناس الحاجه " بأنفه " يمشي في الشوارع ينتقد الناس ويسبهم احيانا ... يقال انه فقده ادراكه بسبب ذكاءه او لصدمه ما " رحمه الله " ... ما اسمه الكامل ؟؟

الحل : يوسف جرادات او  يوسف الزعاق في ثلجه 1992 سقط عليه جدار في بلدته وتوفي رحمه الله

5-امرأةكانت تأتي على حوارة تلبس لباس بدوي وتحمل معها غليون طويل بالنسبة لي كنت أخاف منها في صغري حزرفزر مين هي ؟

الجواب : مريفه

6- شخصية من مواليد بلدة حوارة عام 1937 درس المرحلة الابتدائية والاعداديةمن عام 1943 عام 1950 والتحق في سلك القوات المسلحة الأردنية عام 1954 برتبة جندي وتدرج في الرتب العسكرية إلى رتبة ملازم ثاني, تقاعد من الخدمة العسكرية في عام 1976 وعمل بعدها في التجارة العامة والداخلية كانت له دكان في وسط حوارة مشهورة جدا ومن ثم تحول إلى التجارة الخارجية شملت السعودية والعراق وسوريا وتركيا ومصر واليونان. انتخب عضوا لمجلس بلدي حوارة في عام 1985 وفي عام 1989 استلم نائب رئيس بلدية حوارة أكمل باقي مشواره في الحياة في ربوع حواره إلى أن انتقل إلى جوار ربه في عام 2006. عليه رحمة الله تعالى

الجواب : هلال الشرع

7- راعي كان في بلدة حواره يسكن في وسط البلد .. جاء من الجنوب .. يسمى باسم المدينه التي جاء منها .. كان له عده ابناء .. ما اسمه و اسم عشيرته واين كان يسكن ؟

الجواب:  اسمه ضيف الله .. ابو عبد الله الكركي " معايطه " في اخر ايامه في حواره كان يسكن في البيت الذي كان له بوابه كبيره بين بيت ابو نزار الكراسنه رحمه الله وبيت الحاج صايل الكراسنه حاليا

8- كان يأتي ضيفا على اهل حواره .. اعمى البصر ولكن ليس اعمى البصيره .. يلبس شوره بيضاء نظيفه .. رجل قوي الملامح .. . كان يميز الناس بنبرة الصوت او " حتى من ملمس اليد" لا احد يعرف سره (ربما يكون مطلوب لثأر) لهجته تدل على انه اما من اهل الجزيره في سوريا او من غرب العراق ؟!! من هو ؟ ومن يعرف المزيد عنه ؟

الحل :دحام كتب عنه مروان محمد حمدان غرايبه مقال في موقع حوارة 

9- كانوا الصغار يســـــتفزونه

لايمكن التواصل من دونه

يجوب البلدة ســـــــاعياً 

لايصال ما يرســــــــلونه

الحل: هو ساعي البريد فالح خالد صوالحه ابو صالح وامه اسمها فاطمه احمد الغرايبه كان فالح الصوالحه قصير القامة بشكل مميز في حوارة وصوته فيه حدة وعمل في بريد حوارة القديم كساعي بريد وعمل على كاونتر الاتصالات على الهواتف القديمة التي كانت تحتاج الى ان تتصل بالبريد وتطلب منه ان يوصلك بمن تريد وكان يقطع عليكم الحديث ويقول يالله بسرعه خلصوا المكالمه كان فالح صاحب نكته وشخصية محبوبة لكل اهالي حوارة ويعمل بجد ومثابرة متصلين رحمه الله

10- بير قديمة كانت تجمع مياة الشتاء فيها وتستخدم للشرب تقع جنوب حوارة في منطقة الجور ؟؟؟

الجواب : بير مخيلف يقع بالقرب من دار ابو عطوان( ابو ابو كمال) وبالقرب منه كان هناك مغر وجور ولهذا سمي الجور الشرقي وللاسف هذه المغر كانت مكب للحيوانات الميته

ساد بزمن لما النا ..... ي ما كنتش تلاقيه

 

ينشر صفاره بالسهل يوم السما ترويه

إسمه بالصاد ينذكر وبالراء يمكن تناديه

إن لملمت زين الصبايا منه ما ترميه

حجر لكنه والله مش حجر تا تنضرب فيه

إن تقطعه وتبلبله تلقى الزبد تاليه

فهل عرفتموه؟  مروان غرايبه

الحل (صابون الراعي أو الرتشف نبات كانت تستخدمه النساء قديماً بدل الصابون الحالي، وكان يقطع ويبل بالماء فتخرج منه رغوه يتم غسل الملابس والجسم فيها وكأنها صابون عادي والحبة الواحدة كأنها الحجر ولكن عندما تقطع وتبل فإنها تخرج زبد ورغوة كالصابون تماماً، وهو ينتشر في السهول وله نبات أصفر جميل وأوراق خضراء وأحياناً تضطر لأن تحفر عليه لمسافة 50 إلى 70 سم تحت الأرض لتخرجه وأحياناً تجده مرمياً على الارض. وقد ساد بزمن لما الصابون النابلسي لم يكن موجوداً ولكن لو قلت النابلسي لعرفت مباشرة ولكن رائد عرفها حتى بدون النابلسي فأحييه على ذلك.) مروان

 

* مرات لطلوع الفجر ظلت 

ومرات من غاب القمر هلت

والإسم عكس الفعل، وحيدة ما ظلت

تلبي نداءات الألم إن حلت

غريبي ولا شطناوي ولا حدادي تراها ما زلت

على راسها مهدب مثبت

وبعيونها نشوف الفرح ونتلفت 

تا نحمله قبل الغسيل يتفلت 

ربي يرحمها قد الأمهات ما ربت

من هي؟   ....مروان محمد حمدان غرايبه

* اشهر معالم حـــواره .... عليها الزمن لف وداره 

تغير اسمها 6 مــراره ... عليها حسرتنا ومـــراره

كانت للعلم أقدم مناره .... هي بحواره وما هي لحواره

نقلت من مجموعة (حل اللغز) او (ارمي لغزك) لموقع حوارة على هذا الرابط  انقر هنا لتشاهد المجموعة Large_1238092465

السؤال للجميع ماهي الاسماء السته التي اطلقت عليها بالترتيب ؟ بادروا اصدقائنا لطلب الانضمام الى هذه المجموعة النشطة في موقع حواره وستجدون المتعة الحقيقة والفائدة الكبيرة وشكرا

 

* كتب محمد شطناوي :حقيقة قد ذكرني هذا المقام بجلسات الشتاء حول نار المدفأة ، عندما كانت جدتي تحدثنا وتحكي لنا الحكايات تارة و تلقي علينا الألغاز تارة أخرى ، وكنا نتسابق على حلها جميعاً ، والجميل في الأمر أنها كانت تمتلك أسلوباً رائعاً في سرد الحكايات والألغاز، بحيث تثيرنا جميعاً وتحفزنا وتشوقنا لسماع المزيد، ومن الطريف أيضاً أن بعضنا كان يحاول أن يدل الآخرين عن الحل ولكن بطريقة خطأ وذلك على سبيل الفكاهة والنكتة، وتتعالى الضحكات في جوف الليل الماطر، وكان الجو مليئاً بالدفء وحرارة المحبة...يا الله ما أجمل تلك الأيام...رحمك الله يا جدتي ....مع تحياتي وأطيب أمنياتي للجميع

* معلومة من حوارة مجموعة  (حل اللغز) او (ارمي لغزك)
الحجه ام يحيى احمد السالم " ورده" المصطفى الغرايبه تقوم بتحضير دواء للحروق مكون من مواد طبيعيه بمقادير معينه .( شمع العسل بيض بلدي طيون فيزالين زيت وزيتون .... ) وتقوم بتوزيعه لله تعالى على الناس هذا الدواء ناجع باذن الله ومجرب وليس له اي تاثيرات جانبيه .. فعلا انها ورده ولها من اسمها نصيب وعبيرها .. جزاها الله كل خير ..بلدتنا الحبيبه كتبها احمد عبد الله جميل غرايبه

* كتب احمد عبدالله جميل غرايبه هذه المعلومه 

راعي كان في بلدة حواره يسكن في وسط البلد .. جاء من الجنوب .. يسمى باسم المدينه التي جاء منها .. كان له عده ابناء .. ما اسمه و اسم عشيرته واين كان يسكن ؟ الحل

 ضيف الله الطهماز.. ابو عبد الله الكركي " معايطه " في اخر ايامه في حواره كان يسكن في البيت الذي كان له بوابه كبيره بين بيت ابو نزار الكراسنه رحمه الله وبيت الحاج صايل الكراسنه حاليا

* كتب رائد شطناوي

كانوا الصغار يســـــتفزونه....لايمكن التواصل من دونه

يجوب البلدة ســـــــاعياً  ....لايصال ما يرســــــــلونه

هو ساعي البريد فالح خالد صوالحه ابو صالح وامه اسمها فاطمه احمد الغرايبه كان فالح الصوالحه قصير القامة بشكل مميز في حوارة وصوته فيه حدة وعمل في بريد حوارة القديم كساعي بريد وعمل على كاونتر الاتصالات على الهواتف القديمة التي كانت تحتاج الى ان تتصل بالبريد وتطلب منه ان يوصلك بمن تريد وكان يقطع عليكم الحديث ويقول يالله بسرعه خلصوا المكالمه كان فالح صاحب نكته وشخصية محبوبة لكل اهالي حوارة ويعمل بجد ومثابرة متصلين رحمه الله 

 

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,826,551

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان