أديسون قريتنا - بقلم - هاشم غرايبة



كان «أبو درويش» مغرما بالعجلات، واستفاد منها لمنفعته الشخصية كثيرا، لدرجة أنه أثار حفيظة أهل القرية عليه، وصارت تطبيقاته البسيطة لاستخدامات العجلة مثار تندر أهل البلد.. والغريب أن أحدا في قريتنا لم يحذ حذوه، كما لم يعترف له أحد بالتميز والذكاء!
كان «أبو درويش» نجارا بسيطا يمتلك دراجة هوائية يتنقل بها بين حواره واربد حيث كان يذهب لإحضار احتياجات مهنته مرة في الأسبوع على الأقل، لكن دراجته كانت «فل أبشن» بلغة اليوم، فقد كانت مزودة بصندوقين أنيقين يتدليان على جانب السرج الإضافي الخلفي، كما كان لدراجته جرس لامع، وكشاف كهربائي ذو زجاج أصفر في المقدمة، وعاكسة فسفورية حمراء في الخلف، وأنتين طويل يغذي الراديو المعلق على الأكس الأمامي، وكانت هذه الدراجة مضرب المثل في حواره؛ إذ كانوا يقولون عن أي شيء أو شخص نظيف ومزين بطريقة جيدة : «مزوزق مثل بسكليت أبو درويش».

وأكثر ما كان يدهشني وأنا صغير، وقبل أن تسنح لي الفرصة لدخول بيته، هو تلك المروحة الضخمة المثبتة على برج فوق غرفته الوحيدة.. كنت أظنها للزينة، أو لطرد العصافير؛ ولكنها في الحقيقة كانت تدير مولدا كهربائيا صغيرا يزود بيت «أبو درويش» بالطاقة الكافية لإضاءة منزله!لما سنحت الفرصة لي لدخول بيته دخلته بصحبة أبي حيث صنع لنا أبو درويش «نملية» متينة، أي خزانة لحفظ الطعام وتوابعه في المطبخ، وما زالت عند أمي إلى اليوم دهشت من السرير المعلق بالسقف.. كان يرفع سريره على بكرات فيلتصق السرير بالسقفـ،، فيحفظه من غبرة النجارة، وعبث الزبائن، كما يمنح الغرفة سعة إضافية تسهل له إنجاز عمله !
وما زلت حائرا للان لماذا لم يكن «أبو درويش» ثريا وهو بذلك الذكاء في ذلك الزمن، وما زلت أتساءل لماذا لم تعمم تطبيقاته العملية لمعارفه البسيطة على أهل القرية؟
لكني أذكر أنى سألت أبى - وكان يتحدث عن أيام « الرجاد» على الجمل ومتاعبها سألته لماذا لم يستعملوا العجلة في أعمالهم الزراعية؟ فضحك، وقال: لقد أحضر جدك «طنبرا» يساعدنا في نقل المحصول و«نورجا» -أي دولابا مسننا- لفرم القش.. ولكن المشكلة كانت تكمن في أن إصلاحهما كان يقتضي نقل الآلة من حواره إلى الشام، مما اضطرنا للاستغناء عنهما لاحقا!
أليس بالإمكان قياس حال الدول الفقيرة اليوم على حال قريتنا بالأمس؟!

29 مارس 2010

بسم الله الرحمن الرحيم 

اريد ان اضع تصحيحا لخطأ ورد في مقال الكاتب هاشم غرايبه حول اسم ذلك الشخص الموصوف في مقاله اديسون قريتنا وهو المرحوم ابو محمد وليس ابو درويش فوالده كان يسمى بأبي درويش اما المقصود في المقال  فأبنه البكر هو محمد(ابو نبيل غزلان) والذي اشار الّي بهذا التصحيح . وقد ورث هذه الدراجه عن والده ولا تزال عنده . وقد استعملها بعد والدة لسنوات طويله . وهي اول دراجه هوائية ( بسكليت ) دخل الى حواره كان قد احضره المرحوم ابو محمد من الشام في تلك الايام . واما في حديثه لي عن المروحة التي كانت تعمل على الهواء لتوليد الطاقة الكهربائية . قال لا زلت احتفظ ايضا بالمروحة والمولد والنصبة ( البرج الحامل ) ويمكن اعادة ترميمها لتعمل ثانية وقد استعملت النصبة التي كانت تحملها . لحمل شبكة التلفاز حاليا وهي عبارة عن برج حديدي ارتفاعه يقارب ثلاثة امتار  ولا يزال كما هو .واستمر ابو نبيل في الحديث عن والدة الذي درس لغاية الصف الرابع الابتدائي في تلك الايام وقد كان الاول على دفعته ولا يزال يحتفظ بشهادته المدرسية الصادرة عن ادارة المعارف العمومية لامارة شرق الاردن وكانت المدرسة اسمها مدرسة حوارة الابتدائيه وهي اول مدرسة في حواره يوجد فيها الصفوف التالية التمهيدي والتحضيري  والصف الاول والثاني فقط وكان مديرها من بشرى يدعى الاستاذ محمد حسن جردات وقد توفي قبل عشرات السنوات بعد ان امد الله في عمرة اكثر من تسعيين سنة وكما يذكر ابو نبيل ان من المدراء الذين جاءوا بعده  منهم مدير شامي من الشام اسمه حسن حشيشو ابو ظافر  وبعده جاء المدير تيسير خلقي الشرايره  وكان موقع هذه المدرسة هو مكان وجود البلدية حاليا وقد سميت فيما بعد ثانوية حواره  .... وقد خرجت هذه المدرسة الكثير من رجالات حواره والكثيرون منهم الان اصبحوا تحت التراب . عليهم وعلى معلميهم كل الرحمات . 

بقلم فادي مرعي حداد 

 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 189/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1863 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,385,477

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان