تجربة فريدة من نوعها
مجلس شباب الغرايبة !
أدهم غرايبة
في سابقة لها دلالاتها الاجتماعية و الثقافية و الوطنية التئمت قبل نحو ثلاثة أعوام مجموعة من شباب عشيرة الغرايبة في بلدة " حواره " لتشكل مجلسا بأسم " مجلس شباب عشيرة الغرايبة " في محاولة أثبتت نجاحها لتأطير العمل الجماعي و لتقديم نموذج " عشائري "استثنائي لكونه غير منغلق و بلا نعرات ضيقة و يحافظ على صيغته الاجتماعية لكنها متحرره من التعصب و الانغلاق الذي تريده جهات داخلية متنوعة لغايات تتعلق بإعاقة تقدم المجتمع و منعه من تطوير رؤاه و بقاءه متنافرا عاموديا و افقيا .
عانت تلك المجموعة من الشباب مخاضات الولادة العسيره و أصرت على حقها ليس بالحياة فحسب لا بل على النمو و الإبداع في خدمة مجتمعها المحلي و تطوير ثقافته و سلوكه و تحفيز طاقاته و أنطبق على تلك النخبة من الشباب مقولة " غاندي" " في البداية يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر " !
و قد انتصرت التجربة فعلا و بتجرد ... و كم اشعر بالحرج حينما أكتب عن التجربة مع اني لست عضوا منتظما بالمجلس إنما لكوني استحضر تجربة لشباب عشيرة افتخر اني منهم و انتظرت طويلا ان يستحضرها كتاب اخرين .
عموما تنوعت و تطورت نشاطات المجلس بشكل ينم عن ابداع و إصرار على النجاح , فتارة ينظمون حملة لتجميل شوارع و مداخل البلدة و مقبرتها بعد أن تخاذلت الجهات الحكومية المسؤولة عن ذلك و تارة يُسخرون ديوان العشيرة للقاءات ثقافية و سياسية تجمع المئات و تارة ينظمون احتفالات لتكريم اوائل الثانوية العامة لعموم طلاب البلدة في سابقة تعيد المضافات العشائرية للغايات التي وجدت لها اساسا و هي تجميع الناس لمناقشة امورهم العامة و تدارس احوال البلاد كما كان الامر علية مطلع العشرينات و الثلاثينات من القرن الماضي مثلا و تارة ينظمون حملات لكسوة العيد و الشتاء و حملات اخرى لمساعدة الطلاب المحتاجين من ابناء البلدة مدعومين من اهل الخير و غيرها من النشاطات النوعية الاخر .
هذه التجربة ليست فريده لا بل – على حد علمي - انها الوحيده في الاردن على الاقل . وبرغم نجاحها الخرافي لم تحظى بالتقدير الذي تستحقه لا رسميا و لا شعبيا . للحقيه اني لا اتمنى لها اي تقدير رسمي تحديدا لان ذلك يعني محاولات تخريبها من الجهات اياها التي لا يروق لها اي نموذج وطني إجتماعي تقدمي و تقف بوجه اي جهد نقي منعا لتطور فكر المجتمع !
العتب على محطات تلفزيونية و صحف و مواقع الكترونية و منظمات شعبية لم تقدم يد العون و لم تسعى للترويج لهذه التجربة الناجحة التي حافظت على تماسكها برغم بعض المنغصات هنا و هناك .
دواعي تجاهل التجربة و نجاحاتها لن يدفع شباب المجلس للتراجع و لا للاحباط لانهم اساسا مدفوعين بنقاء ابناء الريف و بحب العطاء إنسجاما مع انتماءهم و انحيازهم لبلدتهم و وطنهم و يسعون للعطاء لا للأخذ .
بكل الاحوال فأن النموذج الاخلاقي الذي قدمه مجلس شباب الغرايبة في ثلاث سنوات و برغم تواضع الامكانات لم يقدمه مجلس الوزراء بتسعين سنه..استثني منها طبعا " حكومات الشهيد وصفي التل "

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,913,725

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان