يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي:

الفئة الاولى: وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره .ثم جاءت بعدها العشائر الاخرى التاليه: وليس للترتيب في ذكرها علاقة بالترتيب بالقدوم .وهي الشطناوية والحدادين والغرايبه والجمالين والشروع والصوالحه واللوابنه والغزالين والعفافنه والرواشده والخطيب

واقتبس من كتاب معجم العشائر الاردنية لدولة عبد الرؤوف الروابدة ما يلي :

(يقال ان اصل الشطناوية من جنوب المملكة من الطفيلة قدموا الى بلدة شطنا ثم استقروا في حواره وكل من الصريح والنعيمه وايدون وهم فرع من عشيرة الحميدات من الجوابره في الطفيلة سكنوا شطنا عام 1765 وفي منتصف القرن التاسع عشر توزعوا الى القرى المذكورة سابقا وفروعهم هي آل محمد  والقوادره والطناشات وآل قاسم وآل عوض والمحاسنه والداود والجوابره 
اما اصل الغرايبه من جدهم غريب وتقطن حاليا كل من حواره والمغير وهم فرع من عرب الحسن من قبليلة الزبيد القحطانية نزحوا من الجزيرة العربية من منطقة جبل شمر قبل 200 عام الى جنوب فلسطين ثم رحلوا شمالها قدم جدهم غريب من نابلس الى بلدة علعال ثم رحل الى قرية جمحا واستقروا اخيرا في بلدة حواره والمغير وفروعهم : الشحادات والابراهيم والصباح والعبداللات والنايل وغرايبة الهاشمية في عجلون 
واصل ال حداد ( الحدادين ) من عشيرة الحمارشة في بلدة يعبد بفلسطين واصلهم من بني مخزوم رحل جدهم فارس من يعبد الى الصريح في مطلع القرن العشرين ثم استقروا في حواره واحترف فارس مهنة الحدادة وهذا هو سبب التسمية ومنهم ال سمور في حواره واربد.

وأصل الشرع او( الشروع) وهم عشيرة تنتسب  الى قبيلة حرب الحجازية. رحل جدهم سلامه مع شقيقة عبد السلام وابنه من الطائف الى محافظة الشرقية في مصر حيث استقر عبد السلام هناك ومنه عائلتا الازهري وابو الروس ثم رحل سلامه وابن شقيقه الى مجدل عسقلان بفلسطين بهدف التجاره وكان منهم( التنير والحلاق) ثم رحل سلامه الى قرية بديا في نابلس واعقب فيها عشيرة (سلامه) وبعدها درس احد احفاده وهو الشيخ محمد الصالح الشريعة الاسلاميه في الازهر الشريف وعين قاضيا شرعيا في حوران في العهد العثماني ومن هنا اخذت التسميه واستقر اخيرا في بلدة حواره عام 1876 م 

وأصل اللوباني ( اللوابنه) يقال انهم اصلا من الهنادي من قبيلة سليم بن منصور وهم عرب الجبل الاخضر في ليبيا رحل جدهم الى منطقة الناصره في فلسطين ثم الى قرية لوبيا في طبريا منها اخذوا التسمية ثم رحل فريق منهم الى حواره واستقروا فيها 

وأصول عشيرة اللوباني كما اوردها لنا الدكتور محمد فهد اللوباني وقال :اما عنا نحن فقد هاجرنا من الجزيرة العربية منذ زمن بعيد وتعود جذورنا لقبيلة عنزة فخد ولد علي إلى ليبيا والتي كانت تعرف ب الاسم القديم لوبيا على الحدود مع مصر تأخر بعضهم في سملوت ثم لحقوا أقاربهم الا أنهم ما زالوا يحملون لقب السملوت حتى اليوم ثم بعد فترة من الزمن احضرهم الوالي العثماني إلى شمال الأردن وفلسطين وتم البحث عن المياه وتم العثور على بحيرة طبريا وقاموا بتأسيس بلدة غربها أطلقوا عليها اسم لوبيا نسبة إلى البلد التي حضروا منها وكانوا يرسلون من ناتج البلده إلى أقاربهم في لوبيا الغرب ، نعود إلى لوبيا غرب طبريا فقد حضر من الجزيرة العربية تجار إلى بلاد الشام ومنهم إلى فلسطين وتم اللقاء مع أقاربهم هناك وتم إقناع قسم كبير ب العودة إلى الجزيرة وفعلا شدوا الرحيل إلا أنه حصل بينهم وبين الحامية التركية معركة شرسة قتل اعداد من الطرفين ولكن أعداد منهم واصلة المسير شرقا وقسم استقر في حواره وسال وعلعال والذنيبة ولكن بدون تواصل لعدم وجود جوالات في ذاك الزمن الا قبل أكثر من ثمانين عاما تقريبا وكذلك استمر البقية في السير إلى الجزيرة العربية وعادة لهم التابعية وقبل ربع قرن تقريبا تعرفت على قسم كبير منهم ومنهم من يكتب ب اللوباني أو اسم الجد مثل الدكتور سمير الشهابي كان سفير المملكة السعودية في سويسرا وكذلك المهندس سمير الشهابي كبير مهندسي ارامكوا وكذلك الكثير منهم يكتب ولد علي أو الاسم الاعم عنزي، نعود إلى من بقي في لوبيا زادة الاعداد حتى أن عددهم عام ١٩٢١ كان ٤٥٠٠ نسمة وكانت لهم شيوخ وفرسان يدافعون عن كل شمال فلسطين ومعارك لوبيا كثيرة لا مجال لذكرها الآن ولكن لوبيا قاومت بعد سقوط فلسطين ١٥/٥الى ١٧/٧ لمدة شهرين ثم دمرتها القوات الصهيونية وهجر أهلها إلى الأردن وسكن قسم منهم في سال وحواره وخرجا ثم ارتحل القسم الأكبر الى اربد وهم يشكلون تجمع كبير ولهم ديوان في شارع الثلاثين وبيننا وبينهم تواصل كبير والقسم الأكبر الى سوريا وهم اكبر تجمع في اليرموك ولهم شارع لوبيا وإعدادهم تفوق الخمسين الف وكذلك قسم كبير في لبنان في مخيم صيدا والبداوي وبرج البراجنه ولي تواصل مع اليرموك وزرتهم مرات عديدة ولي تواصل مع اهل مخيم صيدا واقرب ناس لهم هنا أهل الحكم محمود اللوباني ومصطفى اللوباني،وهناك أعداد كبيرة في دول المهجر.
اما الجمال ( الجمالين ) فهم ينتسبون الى شبلق في قرية( قرفه بجبل حوران) جبل الدروز واقاربهم الطويقات في الرمثا يقال ان سبب التسميه انهم اشتهروا بالتجارة والنقل على الجمال الى فلسطين. 

اما أصل الكراسنه والرواشده فهم من نفس الاصول كما ورد فالكراسنه او ابو الكرسنه اصلهم من الرواشده ومن الرماضنه في البرارشه في قرية عّي بالكرك نزح الرواشدة من (عّي) الى الكته في جرش ورحل بعضهم الى حوّاره ومنهم الكراسنه والرواشده ونتيجة لخلاف مع اقربائهم رحل عبد القادر المكّنى ابو الكرسنه وابن عمه علي الاحمد المكنّى بالهّزبر الى الرمثا واستقروا فيها ومنه الهزابره 

واصل الخطيب او (الاخطبه) وجدهم ياسين قدم من فلسطين لبلدة حواره مباشره ثم انتقلوا الى الطره وبقي منهم ما بقي في حواره 

اما الغزلان او الغزالين فأصلهم من عشيرة الشرعه في درعا سوريا ورحلوا اولا الى جمحه ثم الى البارحه واستقروا اخيرا في حواره ولهم اقرباء من الشرعه المتواجدون في الباعج بالمفرق وينتسبون بعشيرة الحسن من قبيلة زبيد اليمانية التي نزحت من اليمن الى بلاد الشام والعراق )
انتهى الأقتباس واتابع ......

اما الفئة الثانية :وهم عائلات سكنت حواره قديما لجمال سهولها وطبيعتها الجغرافيه المنبسطه وقربها من مدينة اربد ولطيب اهلها وحسن معاشرتهم وطيب كرمهم .ولانهم سكنوها قديما يعّدوا من اهلها كالملكاوي والصوالحه والعفافنه والخليلي والكيلاني والطشطوش

اما الفئة الثالثة: وهم اخواننا فئة من عائلات فلسطينية متفرقة بدأت تستأجر في حواره واستوطنت فيها بعد ان قاموا بالاستملاك لبعض المباني والاراضي وأقاموا بعض المشاريع التجارية الصغيره 

اما الفئة الرابعة: وهم من الاردنين المغتربين الذين قدموا بعد حرب الخليج وبدأوا بشراء الاراضي الزراعية في اطراف البلدة والبناء فيها والاستقرار
ولا احب ان أعتبر (فئة النّور) من الفئات التي تسكن هذه البلدة والذين دخلوا البلدة من خلال التجمعات الكبيرة بالمخيمات الرحّل على اطراف البلدة ثم استأجروا المنازل الاثرية القديمه ثم بدأوا بالتملك لبعضها . بعد ان رحل سكانها الى اطراف البلدة ثم استمروا في شراء المنازل الحديثة ولا تزال اعدادهم قليلة.

وبدأ اهالي حواره يفضلون السكن في اطراف البلدة في الاراضي التي كانت مخصصة لزراعة الحبوب وكروم الزيتون والزراعات الصيفية .
يتمركز معظم ابناء الغرايبه في الجزء الجنوبي من البلدة وحول الاشارة الضوئية ويتمركز ابناء الشطناوية على الاغلب في الجهة الشمالية ووسط البلدة القديمه ويتمركز ابناء الحدادين في الجزء الجنوبي من حواره القديمه بالقرب من ديوانهم وفي منطقة البور الشرقي طريق المقبرة الجديده ويتمركز ابناء الكراسنه في وسط البلده القديمه قرب ديوانهم ويتمركزون هم وال خطيب في الحي الشمالي الشرقي طريق سرايا الشرع  ويتمركز ابناء الجمالين في الشمال الغربي من البلدة قرب ديوانهم الحي الشرقي شرق مسجد ابو القاسم  ويتمركز ابناء الشرع في الجزء الشمالي الشرقي من حواره القديمه بالقرب من المركز الصحي قرب  ديوانهم ومتدادا لشرق مسجد ابو القاسم ويتمركز ابناء الرواشده في الجهة الغربية على شارع حيفا بغداد والجهة الجنوبية من البلدة قرب ديوانهم ويتمركز ابناء اللوابنه في وسط البلدة شمال الاشارة الضوئية وقرب ديوانهم وفي الجهة الغربية حي المطحنة اما ابناء الغزالين والعفافنه ففي شمال حواره القديمة حول المركز الصحي وفي حي الزعر الشرقي شرق مسجد الايمان وبالنسبة لابناء الصوالحه لا زالوا يتمركزون في الجزء الغربي من حواره القديمه شرق كلية حواره والتطبيقات   
يقال ان بلدة حواره سميت بهذا الاسم نسبة الى تربة ال حُوَّر البيضاء التي كانت تجلب من المناطق الشرقية الشمالية من البلدة 

 تعني كلمة حوارة باللغة السريانية؛ البياض، أي الندية أو البقعة البيضاء، وذلك نسبة لتراب المنطقة الشرقية الشماليه من القرية، الذي يعرف بالعامية بكلمة (حُوَّر).
كما يقال انها تعني (حواره )القمح المقشور نسبة الى جودة القمح الذي كان يزرع وبكثرة في اراضيها الخصبة. 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,389,755

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان