المعادلة الرباعية ( فلاح وحصان ومحراث وارض)

هذه المعادلة قلة منا يعرف معناها قلة منا عرف وجه الترابط بينها

انها اقدم معادلة في التاريخ اذا اجتمعت هذه الاشياء في مكان فلن يجوع اهله ابدا

دعوني احدثكم عن عود الحراث الذي هجرناه ونسيناه وصار ذكرى منسية في عقول الكبار منا 

لقد اوجدوا اسما لكل قطعة فيه ولكن بدون ان يكون له كتالوج كما في الات اليوم فقد كانت قطعه محفورة في ذاكرتهم 

قبضة العود تسمى الكابوسة والبرك والناطح والذكر والوصلة والشرعة والحواه والرياح والكدانه والفجلة والسكة

عود الحراث ذلك الصديق الحميم الذي لازم اباءنا واجدادنا في اشهر الشتاء يحرث معهم الارض يفلحها لهم.. يتكئون عليه اذا تعبوا فيتكفل الحصان بسحبهم مع العود بانسجام وحنان ويتغير وجه الارض وتخلع ثوبها الرمادي الذي اكتسته في الخريف لتلبس ثوبها الاحمر القاني.. انه بلون الدم الذي احب تلك الارض. وليرسم عليها الربيع من ازاهيره اجمل الالوان

عود الحراث هو روح الارض الذي يشق اتلامها لتستقبل غيث السماء ولينثر فيها الفلاح بذوره فتخرج يانعة بإذن أحكم الحكماء

ترى العود يشق الارض. فيترك خلفه اتلاما. تهرب منها رائحة الارض تجذب النفس اليها ..الى عبقها وعبيرها المنثور.. الله ما اطيب هذه الرائحة نعم كلنا يحن الى تلك الرائحة انها رائحة امنا التي منها خلقنا ...

كنت ارى المرحوم عوض المفلح الشطناوي رحمه الله وهو ينقع قطع العود في الماء ثم يركنها الى الحائط ويضع عليها الاثقال لتتخذ الشكل الذي يريد ويحمل بيده قدوما صغيرا يضرب به في اماكن معينه فيخرج من تحت يديه العود كأنه منحوت من قطعة واحدة 

كان يعرف من أي الشجر يقطع العود وفي اي شهر لقد علمته الحياة انسب الاوقات لصناعة تحفته 

كنت صغيرا وانا اسير بجانب ابو رضوان خالد المزيد الشطناوي عليه من الله أوسع الرحمات وهو يقرأ الارض بامعان ، فيتدبر متى يشق ، ومتى يفلح، كان هو الشخص الوحيد القادر على فك شيفرة الارض ، بالاعتماد على فطرة نقيه كالتراب.

حبات العرق المتساقطة من جبهته فوق اتلام الارض كانت اولى تباشير السماء بنزول الماء فقد سقاها من عرقه فاصبح حقا على الله ان لا يضيع سعيه

كنت اتمنى لو يستريح قليلا ليسقي دابته فامسك برسنها واقودها الى البير لتشرب او يقدم لها عليقة لتاكل

وانظر هناك الى بقايا رماد دفن فيها ابريق شاي وكأس على الارض مكفية نعم انه نفس الشاي الذي نشربه لكن لونه وطعمه يختلف لقد تشبع برائحة عيدان الزيتون وطعم الزعتر.

ابو رضوان ذهبت فتركت الارض خلفك قفرا

ايها العود لقد غبت عنا فغابت الخيل وغاب معها الخير

نمت على امل ان تصحو في فجر يوم جديد ولكن فلاحك ما زال نائما 

فمن يوقضه

بقلم / نبيل الخصاونه النعيمة اربد

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,888,283

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان