فرن الطابون

لكل مهنة أسرارها ، ولكل فن لمسته التي توسمه بقيمة التميز…..فرن الطابون " فرن البركه" معلم من المعالم التي اندثرت

بتصميمه الدائري وغطائه المصنوع من قاع برميل ومقحاره المتآكلة اطرافه من كثرة صراعه من سحب الرماد " السكن" وللمقحار دور اخر وهو لدمل الفرن في اخر النهار بالرماد والزبله لادامته دافئا لغد.

كانت افران الطابون في النعيمة موجودة في كل بيت، وانا اذكرها في دارنا العتيقة قبل ما نرحل سنة 1968 كان في اخر ساحة الدار وكنت اخاف ادخله من العتمة كان بابه مكلل بالسواد من كثرة الاستعمال ولما رحلنا على العبارة انتهت علاقتنا بفرن الطابون وبدت رحلة الخبز مع الصاج وفرن الغاز.

من دارنا في العبارة كان يمكن ان تعد كل افران الطابون الموجودة في النعيمة قبل الغروب وهي تملأ الافق بدخانها واذكر منها فرن دار الحايك وفرن دار سلمان الشطناوي وفرن زريفة الذي تحول في ما بعد الى ما يشبه اليوم الى مسلسل كلام نواعم كان لفرن دار الحايك عينان من جهة الشرق والجنوب هما شبابيك ييت الفرن (الطواقي)…كان الدخان الفار من لهيب الخشه يندفع عبر هذه العيون كاسطوانات غازية هلاميه ثم يتكفل الهواء بنشرها عبر الافق لنستقبل رائحتها في المساء ونحن نحث الخطى الى البيت بعد لعبة كرة على ملعب بيدر جبر البركات الله يرحمه كانت تلك الرائحة المعهوده بمثابة ساعة العوده،ولم يكن يخلو الشارع من بقايا نساء جالسات يتهيأن للرحيل الى بيوتهن ومعهن الخبيزة التي كانت تملا البيادر بعدما يكون الليل قد فرد وشاحه على الوجود بسكينة وكبرياء

طبعا في عام 2006 قام سعيد مشكورا بتكليف مشايخ الصمادي لعمل فرن طابون في دوحلا وتعهدت بالخبيز فيه طيلة مكوثي هناك وهذا ما فتح لي جروحي وجعلني اكتب

كنت اتولى تزبيل الفرن في المساء قبل الغروب وقد احضرت زبل الغنم من عند حسين العقلة المومني وكانت اكياس الزبل مليءة بالبراغيث التي كانت تهاجم كل شيء وكأنها كانت تعرف انها في الغد سوف تكون وقودا لذلك الفرن كم كنت افرح وانا جالس على البرندة ودخان الفرن يملأ المكان واشتم رائحته التي كدت ان انساها من زمن بعيد كنت احافظ على الفرن حارا كل يوم ليكون مهيا في اي لحظة لاستقبال خبز او صينية او حلويات

آآآآه ما أشهى قرص العجة فيه يخرج محمرا بلون الدبورفي الصباح الباكر

اما الغداء فكانت المكمورة والمخمر والمقمر والصواني ريحتها تفوح على دوحلا كلها

واما المساء فكان ايذانا ببدئ صواني الحلويات والكيك الذي تعجز كل افران الدنيا ان تحمر مثله

اما في الليل فكان الفرن ينام متلفعا بالرماد والزبله كطفل اعياه التعب فركن الان الى السكون

وفي الصباح الباكر كانت تأتي مشايخ وكنت انظر الى تلك المرأة وهي تكور قطع العجين على منسفة القش ككواكب السياره 

كان الفرن في البركس امام الدار واذكر اننا انا والاولاد تحلقنا حولها كأنه كرنفال يشدنا اليه اول الامر ثم يخرج اول رغيف ساخن وفجأة اسمع صوت سيارة قادمة في الصباح الباكر انه ابو بلال ياسين وقد كان عائدا من العمرة ويحمل معه المعجن وسألته متعجبا شو جاي تساوي عالصبح قال انا جاي اخبز عندك

ما اروع تلك الايام واظنها اقسمت الا تعود

ايها الفرن………….ايها البركه التي تبخرت من ايدينا وبجهلنا

كم من رغيف انداح عجينا على ارضك ثم برقت على وجهه عيونا حمراء مقمره لتتكفل انت بفرحنا عندما تخرجها لنا منتفخه كبدر حزيران تهاجمنا رائحته قبل ان يلامس شفاهنا.كم صنية اكتوت بنارك فخرج شهي الدجاج المشوي

رحل الفرن وجرف برحيله البركه والسعاده والهناء والحب والذكرى واشياء اخرى

بقلم : نبيل خصاونة ابوحاتم النعيمه اربد

 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,117,109

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان