حوارة

زاوية هاشم غرايبةSunday, May 23, 2010

افاخر بقريتي

رغم التنظيم، والتقسيم، والأوتسترادات، ، وهجمة المباني المعلبة ذوات الأربع طبقات.. فما زالت حوارة تنتج قمحاً وزيتوناً وجعابير.. 

رغم خراب الحواكير، وإهمال البيادر إلا أن المرار والسناريا والبسباس والدفلى والصبار على جوانب الطرقات تدعو المتأمل ليستمتع بجمالها، فما زالت حوارة قادرة على إبهاجنا بزهورها الزرقاء والصفراء والبيضاء الناعمة تزين سناسلها.. 

(لا أتصور حوارتي بلا أشواك وزهور.. وتلك الكرات الريشية ذات الزغب الأبيض المتطاير على مصاطبها..) 

رغم رحيل أبراج الحمام البيضاء عن السطوح، وتهشم الجرار المرصوصة على الجدران تغري اليمام ليعشعش فيها.. فما زالت رفوف الحمام تزين فضاء قريتي، وما زال هديل اليمام يؤنس وهج ظهيرتها.

رغم هدير المركبات، وأضواء الشوارع الليلية، والأسوار الإسمنتية الرصينة؛ فما زال النسناس قادراً على الوصول إلى صيصان خالتي.. وما زال نشيد عصفور القمري قادراً على إيقاظ شمسها كل صباح.

رغم هيمنة قيم الفردية والأنانية. إلا أن شباب قريتي ما زالوا يؤمنون أن صلاة الجماعة خير من صلاة الفرد.. فقاموا بتنظيف وتنظيم مدخل البلد. ودهنوا الأطاريف بالأسود والأصفر عند التقاطعات المرورية الهامة. وقاموا بتنظيف المقبرة من الأشواك وتقليم أشجارها. وأقاموا ندوة تكريمية للراحل العلامة (الدكتور فاخر عاقل) بوصفه أحد مؤسسي (دار المعلمين الريفية في حوارة).. ورائد العمل التطوعي فيها.. وسيقيمون حواراً مفتوحاً حول قانون الانتخابات الجديد.. ويعدّون العدة للاحتفال بعيد الاستقلال. 

رغم الترويج لمقولات "حنتش بنتش واللي يلحق ينتش"، و"كل مين ايده اله". و"اللي بتكسب به العب به".. إلا أن ما ينوف عن مئة شاب تطوعوا بوضع طاقاتهم، وأوقات فراغهم في خدمة مجتمعهم المحلي. وأطلقوا حملة (مثقال ذرة) لتشجيع الناس على إماطة الأذى عن الطريق، والعمل على حماية البيئة، والالتزام بالنظافة العامة، ومكافحة التدخين، واحترام القانون، والعناية بالمرافق العامة.

رغم أن الناس صاروا شيعاً وقبائل، "وكل واحد صار يوخذ حقه بذراعه".. إلا أن شبابنا يؤمنون بالعمل الجماعي الواعي المنظم لتكون قريتنا مكاناً أفضل للعيش"، ومن أجل أن تظل حوارة قرية آمنة، ولـ " تعزيز روح الفريق" ولـ" التعاون على جلب المنافع ودرء المفاسد"..

لقد آثر شباب (لجنة العمل التطوعي في حوارة) أن يكون العمل والإنجاز قبل التقدم بطلب الدعم والمساندة. فقاموا بـحملة (إماطة الأذى عن الطريق).. وحملة "مثقال ذرة".. وحملة "تبرّع بالدم" شارك بها أكثر من خمسين متطوعاً، واعتبروا أنفسهم بنك دم متنقل.. وهم جاهزون للتبرع بالدم لكل محتاج.

العمل الميداني هو الذي دلّهم على مواطن الخلل، وهموم الأهالي.. لم تزودهم مؤسسة بقمصان دعائية، ولا "لبسهم أحد طواقي"، ولا تبرعت لهم جهات راعية بالماء والعصير، ولا تابعتهم عدسات الإعلام، فهم يجمعون المال من بعضهم بعضاً لتسيير نشاطاتهم، ولديهم الكثير من العمل والأفكار التي عرضوها على محافظ اربد الأكرم فلم يقصر في دعمهم، ومساندتهم لتوظيف طاقات الشباب للخير العام خدمة لمجتمهم، واعتزازا بمواطنتهم ووطنيتهم.

عطوفة خالد أبو زيد محافظ اربد الأكرم، رعى باهتمام نشاطات لجنة العمل التطوعي، وعقد اجتماعاً للمجلس التنفيذي في قرية حوارة، واستمع إلى مطالب المواطنين، ووعد بالدعم والمساندة. فله جزيل الشكر، وجميل العرفان. ولشباب العمل التطوعي التوفبق والفلاح.. 

الشكر موصول أيضا لمن شاغبوا، ولمن سخروا، ولمن شككوا، ولمن تقاعسوا، ولمن نكصوا.. فدروب حوارة واسعة الصدر تتسع للزهور وللأشواك أيضاً. 

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,372,757

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان