صباحك سكر

زاوية هاشم غرايبةSunday, August 08, 2010

صباحك سكر. صباحك عسل. صباحك شهد.. 

نعم، صباحنا سكر!

يستهلك الأرادنة 180 ألف طن من السكر سنوياً بمعدل 30 كغم سكر لكل مواطن بما في ذلك الغني والفقير، الكبير والصغير والمقمط بالسرير! ولم يحسب بعد السكر المستورد عبر الشوكولا تة، والبسكويت، والتوفى والعصائر والحليب، هذا ما عدا ما نتناوله من سكر عبر التين والعنب والبطيخ والمشمش والاناناس..!

يبدأ يومنا بالقهوة الحلوة، والشاي القريب من القطر! وعلى الفطور نتناول المربى والزبدة، أو العسل والقشطة.. وفي القرى والبادية يعتبر السمن البلدي مع الحلاوة الطحينية أفخر مائدة. وإن عز منال العسل والسمن، فلدينا "فشخة الشايب" وهي دبس التمر مع الطحينية. وفي طفولة جيلي كنا نفطر "فتة الشاي" ونحلي بعدها بإبريق شاي مونته عرامين سكر وقبصة شاي. والسندويشة الأكثر رواجا في طفولتنا كانت سندويشة سكر وزيت. 

أظن أن الأرادنة من أكثر الشعوب استهلاكا للسكر!

في الأعراس كيك وكنافة. نتائج التوجيهي شوكلاتة وحامض حلو. عندما نتزاور نهدي بعضنا بعضا معمول وبقلاوة ومبرومة.. حتى مريض السكري نعوده بصفط حلو! 

مليون وثلث المليون أردني مصابون بالسكري! لا غرو.. ففي كل بيت دفتر، أو كتاب يكون مرجعاً لربة البيت في صنع الحلويات، وفي كل سوق، وشارع، ومنعطف تجد محلاً مزدهراً لبيع الحلويات.. وفي كل قرية تجد على الأقل دكاناً لبيع الهريسة والعوامة وعقال الشايب!

نحن نرش ع الموت سكر. 

في العزاء نوزع التمر بكرم، وبعض الناس يقدمون للمعزين الكنافة والبغاجا والمدلوقة زكاة عن روح المتوفى!

لا نهاب السكر، وإن غاب نستدعي مناسبة لإحضاره! .. سكر احتفاء بالمواليد الجدد. سكر احتفالا بالطهور. سكر بمناسبة التخرج من الجامعة. سكر احتفاء بالعائد من غربته..

لكن السكر اسمه معاه أبيض وحلو.. 

أجدادنا أطنبوا في مديح السكر لندرته ولحاجة أجسامهم له بعد يوم عمل شاق فقالوا الحلو اسمه معاه حلو. حدا يكره الحلو! الحلو يجوهر العيون، أي يقوي البصر. وقال شيخهم في البطن فجوة لا تملؤها إلا الحلوى. وادعى بدوي انه رأى من ذاق الحلاوة. وقال آخر أبوك يا التويجر لو تدري حلاوتها ما بعتها. وكان الكرم يقاس بمدى السكر في كاسة الشاي؛ وصف زوج عمتي كرم الشراكسة قائلا إنهم يسكبون الشاي بزبادي لها أذان. يملأون الزبدية سكر ويسكبون فوقها الشاي.. هيك الكرم ولا بلاش. وتمنى فلاح يعشق السكر: دنم هريسة وتشتي الدنيا عليه قطر.. وفي رمضان كانوا يتسحرون القطر. يغمسون القطر بالخبز ليسند يومهم الشاق.

كان أجدادنا يحرقون السكر وغيره خلال عملهم البدني المتكرر، ومشيهم الطويل، لكننا اليوم نربض في مكاتبنا وفي سياراتنا وخلف أجهزة التكنولوجيا الحديثة نبحث عن المأكولات والمشروبات الخالية من السكر "الديت"، ونستهلك أضعاف ما كان يتناوله أجدادنا من الحلويات عبر مئات الأصناف والمسميات.. ما زلنا نعشق السكر!

صباح الغيم والندى

صباح الشعر والموسيقى

صباح الريحان والزعتر

صباح الورد والياسمين

صباحكم سكر!

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,372,757

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان