أمي..زاوية هاشم غرايبةMonday, December 14, 2009من بعدك سيفرح بهاتفي مرحبا: ''هلا يا بعد امك''.
بعدك يمه من سيدللني، ومن سيؤنبني، ومن سيعاملني كولد؟ بعدك يمه أشعر أني شخت فجأة..
بعدك يمه من سيغفر كل زلاتي، ويحب عيوبي، ويعذر تقصيري..
يمة؛ كانت الدنيا واسعة بحضورك.. وكنت غزالا بنظرك، ولو سخرت مني العيون! وكنت جميلا، ولو قبحتني الذنوب! بعدك يمة؛ من سيوقظ الصباح برائحة الخبز، وعبق البن المحمص! ومن سيوقظني من نومي بطريقة لا تجيدها إلا الأمهات؟
أمي مثل جيلها من أمهاتكم كانت آخر من يأكل، وأول من يستيقظ. وأبعد ما تكون عن النار إذا اصطلينا، وأقرب ما تكون من النار إذا جعنا.. أحبك يمه. وأحب دموعي وهي تسح إجلالا لذكرك.
* أمي، بحضورك كانت السماء قريبة، وبابها سهل الانفتاح في ليلة القدر، وفي غير ليلة القدر، وكنت تمدين لنا خيطا من رائحة الجنة دون تبجح.. وكانت الدروب أوسع، والقامات أعلى، والفضاء أرحب، ومباهج الحياة متباهية باستقلالها. بعدك يمه؛ من سيغني لفرحي ويلتاع لوجعي بلا منية، من سيزرع لي في قلبه وردة، ويسقيها من دمعة العين؟ من سيجدد فرحة اللقاء بي في كل مرة، ويهتف مهللا: ''هلا بجيتك هلا''؟ 
أمي مثل كل الأمهات كانت أول من يفرح لفرحي، وأكثر من يحزن لحزني.. وكانت تراني غزالا، ولو ضحكت مني العيون. أحبك يمه. وأحب دموعي وهي تسح إجلالا لذكرك.
* يمه؛ من سيقص على أطفالي الحكايات حتى يناموا، وإلى من سيلجأ صغيري إذا حرد! ومن سيدلنا على درب بيت ''الجدة'' الدافئ، إذا ضاقت بنا الدروب! أمي مثل أمهاتكم، كانت تحترف القلق على أبنائي إذا مرضوا وإذا لم يمرضوا، وإذا سافروا وإذا لم يسافروا، وإذا امتحنوا أو لم يمتحنوا..
أمي مثل أمهاتكم أحبتنا بلا حدود ولا شروط، ولم تكن مشاعرها تبلى كما يبلى الثوب.
أمي مثل جيلها من أمهاتكم أيضا، كانت تقول للصغير حوطتك باسم الله، وللكبير مودع بالله.. وللصبية يا ما شاالله.. وكان الله حاضرا في قلبها مجدا ومحبة وبركة. ولم يكن لفظ الجلالة يجري على لسانها لحصد الحسنات فحسب، بل كان ابتهالا للعلي القدير كي يسدد خطانا على الأرض. أحبك يمه. وأحب دموعي وهي تسح إجلالا لذكرك.
* يمة، ماذا أفعل بمفتاح الدار وقد خلت من أهلها الدار؟ هل ستفتح الدار ذراعيها رحبة ومرحبة كما كانت تلمنا في حضرة ''الحجة''! من سيرد على الهاتف إذا رن، ومن سيبسط مفرشه على مصطبة الباب فيجمع حول تيرمس القهوة ''قرامي'' البلدة وعابري السبيل.. سامحيني يمه: أعدد خساراتي برحيلك، ولا أذكر عطاءك.. أرأيت جحودي! وحدك تحتسبين جحودي وفاء مؤجلا، وترين في نقصي كمالا. وحدك تغفرين، ووحدك تعطين، وحدك لا تأخذين، ووحدك تغمريني بحنانك حتى لو جفوتك. وتلهجين باسمي مع تسابيح الفجر، وترفعين قلبك للسماء قربانا وأنت تدعين لي أناء الليل وأطراف النهار.
* عذرا أبي! تعرف أني أحبك، وأني حزنت لما فارقتنا.. حينها شعرت أنك تلقي على كاهلي ظلالك وتمضي، فوقفت في مقام المسؤولية وتمثلتك.. تابعت المسير على دربك بقليل من الحزن، وكثير من الفخر، وهاجسي أن أتجاوزك لتفرح! اليوم أشعر أن قلبي يتيم يا أبي! ها أنا أودع أمي الحبيبة إلى عالمك، فيشق الحزن صدري، وترفرف روحي مثل عصفورة منتوفة الريش تحن إلى دفئها..
* أحبك يمه. وأحب دموعي وهي تسح إجلالا لذكرك.


» مواضيع أخرى في زاوية هاشم غرايبة

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:huwwarah.irbid@yahoo.com

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 565 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,324,973

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان