بقلم : نبيل الخصاونه النعيمه

كلما عدت الى القرية ، وتملصت من ضوضاء المدينة المهلك ، يممت شطر دوحلا ، لاعثر على راحة البال في رائحة التراب المقلوب لتوه على يدي فلاح طاهر ، لاغبط الطيور ، وهي تغوص من اعالي السماء الى بطن ثلم محفور على جلد الارض ، تلتقط حبة وتعود بفرح الى هناك ، لاحظى بظل شجرة زيتون ، شهدت تقدم عمري وابيضاض شعر لحيتي ، وهي ما زالت شامخة تتمايل مع نسيم ندى الصباح ، تغتسل ثم تهب لاستقبال خيوط الشمس الاولى ، لتعد لاوراقها غذاء الحياه.

هناك الطعم غير الملوث ، هناك الهواء الذي تنفثه الطبيعة من رئة نقيه لم تدنس بعد بانفاس البشر. وليس بعيدا عن شجرة الزيتون وتحت شجرة اللوز ، حوطة، نهضت جنباتها عن وجه الارض ، وقد تراصت فيها ذرات طين الحور الابيض ، فبانت كالصحن، يتوسطها اسطوانة اسمنتيه تستريح على الارض بثقه.

انه بير المي

بير المي، بدلوه الكاوتشوك الواقف بصبر على ظهر خرزته مشدودا الى حبل محبك الربط.

هذا الدلو الذي كنا نشتريه من عند سوق الحدادين بدينار ايام زمان ، يناديني ليطفىء لظى قلبي بقطرات مختمرات هناك في ذلك الخندق العمودي المحفور في الصخر.في الجهة الشرقية من دوحلا هذا البئر الذي احتضن بامانة دموع الشتاء ليغسل فيها جفاف وجه الصيف ، 

لقد عجزت كل المدينه ان تقدم ماء باردا، مثل ماء البير وعجزت كل كاسات العالم ان تروي الضمأ كما يرويه دلو الكاوتشوك

المدينه تهدي برادات ماء، منزوعة الحياه ،لا لتطفىء ظمأ ،ولا لتبرد الروح بل لتغرق الامعاء 

عند البئر، تقف وتعب الماء من طرف الدلو تاركا لسيل من القطرات ان ينزلق من طرفي شدقيك ، ماسحا اوردة الرقبه ، ثم يتراكض الى صدرك الى اخمص قدميك ، عله يغسل ادران الحياة عن الجسد المنهك تحت وبال الحياة . تعب وقد سرت نشوة في كل اجزاء الجسد الناشف من طعم الحياه.

أترك الدلو مملوأ الى نصفه ، بعدما ارقت الماء على جسدي المتعطش للاغتسال من الدنيا ، فتتسلل القطرات الى بطن البئر بايقاع رهيب ، داعية راسي ان يرمي بصره ليرقب ذلك التواصل بين القطرات وماء البئر المسجونه في الاسفل. وأنظر الى صفحة المياه فأرى صورة وجهي نقيه صافيه ، لا كتلك المشوهه في مرآة الحياه.

تنتهي الاجازة سريعا وأعود ادراجي الى المدينه حيث الهواء يمر ثقيلا والماء اقرب الى الدم بلزوجته وملوحته ودبقه ولوثته.

ايها البئر ابقى صامدا في البريه بعيدا عن دنس المدينة ، فأي لمسة من حضارة لمياهك الطاهره ستحولها الى سم قاتل.

 

Howwarah

بقلم / المدير العام للموقع - فادي مرعي حداد ـ E-mail:[email protected]

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1911 مشاهدة

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

5,479,553

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان