حوارة في سطور الانترنت

edit


//حفل تخريج دورة أصدقاء الشرطة في مدرسة حوارة بإربد

الأرعاء, 14 نيسان 2010 00:51 إربد - سيف الدين باكير   

أنهى طلبة الصف العاشر في مدرسة حوارة الثانوية دورة أصدقاء الشرطة، بإقامة حفل تخريج لهم أول أمس في المدرسة، بحضور رئيس قسم النشاطات مندوباً عن مدير تربية إربد الأولى إبراهيم جرادات، ورئيس قسم العلاقات العامة مندوباً عن مدير شرطة إربد الرائد عواد آل عواد.  ابتدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تبعتها كلمة لمدير المدرسة عبد الله الشياب، أشار فيها إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات، والتي تعادل أهمية العلوم الأخرى، ودور هذه الدورات في التوعية ضد أي خطر قد يحيط بالمجتمع والمواطن. الطالب يحيى شطناوي تحدث باسم الخريجين، فركز على دور الأمن العام في حفظ الأمن والسلامة للمواطنين، وعلى الجهود التي يبذلونها في خدمة المواطن والسهر على راحته.  تخلل الحفل عرض مسرحية بعنوان: (اللصوص) من تأليف واخراج معلم المسرح عوني الشناق، ثم فقرة غنائية وطنية للطالب طارق الفقيه.  وفي ختام الحفل استلم الطلبة شهادات اجتياز الدورة، كما تم تسليم درع لكل من مندوب مدير شرطة إربد ومندوب مدير التربية.  يذكر أن الدورة اشتملت على محاضرات لمدة خمسة أيام، تضمنت المحاور التالية: التوعية المرورية قدمها قسم السير، ومسرح الجريمة قدمها قسم المختبر الجنائي، والعنف الأسري قدمها قسم حماية الأسرة، والشرطة المجتمعية قدمها قسم العلاقات العامة، ومكافحة المخدرات قدمها قسم إدارة مكافحة المخدرات.

كل الأردن- أرسل د. هاشم غرايبة رئيس مجلس النقباء السابق رسالة إلى "كل الأردن" يؤكد فيها ثقته في القوات

المسلحة، بمنتسبيها عاملين ومتقاعدين، ومشدداً على أنه لم يوقع على مبادرة أحمد عبيدات، رغم ورود اسم مشابه لاسمه، مؤكداً انه لم يعرض عليه ولم يستشر في توقيعه.

وتالياً نص الرسالة:

لاحظت لدى اطلاعي على أسماء الموقعين على بيان ( أحمد عبيدات ) ورود إسمي من بينهم ، مع أنه لم يعرض علي قبل نشره ، ولم يطلب توقيعي عليه ، وأعتقد أنه قد حصل لبس نتيجة تشابه الأسماء لذا أجد أن من حقي التوضيح .

ولبيان موقفي فإنني اؤكد أنني ما زلت وسأبقى ملتزما بالثوابت الوطنية :

1 - الاعتزاز بجيشنا العربي الأردني بكافة منتسبيه العاملين والمتقاعدين ، هؤلاء الذين اعادوا لأمتنا الكرامة في معركة الكرامة - يوم أتيح لهؤلاء النشامى منازلة العدو - فبان معدنهم الأصيل وأثبتوا أنهم قادرون على دحره لو أتيح لهم .

وبهذه المناسبة استذكر أننا في عام 2003 وكنت وقتها رئيسا لمجلس النقباء أقمنا في مجمع النقابات المهنية وبمناسبة عيد الاستقلال حفلا تكريميا لزوجات وابناء شهداء معركة الكرامة ، ورغم المقاطعة الرسمية لهذا النشاط ورفض اعطائنا اسماء وعناوين ذوي الشهداء إلا أننا تمكننا من الوصول اليهم ودعوتهم ، وحضروا جميعا : حوالي مائة وثلاثة عشر أرملة أعمارهن بحدود الخمسين عاما لم تتزوج أي منهن بعد استشهاد زوجها الذي كان بعمر العشرينيات ، ومعظمهن لم تقضي مع زوجها عاما أو عامين ، وكان برفقة كل واحدة ولدا أو اثنين لم يحظ أي منهم برؤية والده البطل ، كان احتفالا مؤثرا شعرنا جميعا ونحن نقدم هدايانا المتواضعة أننا أقزام أمام شموخ وتضحيات هؤلاء العظام .

ما زلت أحتفظ وباعتزاز وثيقة غالية ارسلها لي رئيس جمعية ابناء البادية الشمالية يشكر فيها النقابات المهنية على هذا الحفل ، ويقول حرفيا أنها المبادرة الحقيقية الأولى ( للأسف ) لتكريم الشهداء الأبطال عبر تكريم ذويهم الصابرين .

إن هؤلاء الشباب الصادقين في انتمائهم لوطنهم وأمتهم ، قدموا من مختلف أرياف وبوادي الأردن وقدموا كل ما يملكون ( ارواحهم ) فداء لأمتهم وكرامتها ، لا يمكن أن يستوي هؤلاء مع اولئك الذين يعني لهم الأردن استثمارات وعقارات وبورصة .

وعليه فإنه لايحق للجالسين في الصالونات الوثيرة والقاعات المكيفة ، يتنافسون على المكاسب والمواقع أن يفتوا في وطنية وانتماء ابناء القوات المسلحة ، لا بل عليهم أن يفخروا بهذه المؤسسة العسكرية التي خرجت من كان قلبهم وما زال على هذا البلد ، الذي شاء قدره أن يقع في قلب العواصف ، وأن يظل على حافة الأخطار ، ولكن هؤلاء الخيرين أكبر من كل ذلك وعقدوا العزم أن يجعلوا منه بوابة الفتح ومنطلق تحرير الأقصى .

2 - إن الوحدة الوطنية ضمان أساسي للحفاظ على الوطن ، ولا تقاس بالأناشيد والأهازيج ، ولا تتم المحافظة عليها بالشعارات ، ولكن بالاقتناع بأن هذا بلد يعطي من يعطيه ، لا يختلف عن سائر بلاد الدنيا ، وإن التمازج الحاصل بين مختلف مكوناته السكانية حقيقي غير مصطنع ،وليس لأحد منة على أحد ، ولا منة لأحد على الوطن ، بل الوطن يمن على الجميع ، لأنه هو المأوى والحاضن .

وبعد ، فإنه لامصلحة لأحد في أثارة أي من النعرات الإقليمية او الطائفية أو الاثنية ، لأن الضرر سيحيق بالجميع ، ولن يسلم منه من أثارها ولا من سكت عنها ، ولنا في تجارب الأقطار التي أكتوت بنارها عبرة .

3 - إن الأخطار التي تحدق بالأردن متعددة الجوانب وأهمها أطماع الكيان الصهيوني ، يليه في الأهمية غياب الديمقراطية بما يحويه ذلك من فقدان العدالة الاجتماعية والحريات العامة وانتشار الفساد نتيجة لغياب المساءلة النيابية وتردي الاقتصاد كنتيجة لغياب معايير الكفاءة الادارية ، والتفكك الاجتماعي كنتيجة لترسيخ العشائرية والجهوية كبديل لسطة القانون .

وثالث الأخطار الهامة المهددة للوطن هي خطة الوطن البديل ، لأنه برنامج صهيوني أمريكي مشترك يهدف الى انهاء المطالب بتحرير فلسطين ، والخطورة تكمن أن التنفيذ سيتم بأيدي فلسطينية وأردنية لا تعمل بقناعات وإنما عن استئجار لكفاءاتها من قبل صاحب المشروع ، ولن تهتم هذه الأيادي العميلة للعواقب الناجمة بل تتعلل بالمصالح الاقتصادية وانقاذ ما أمكن .

4 - إن اللجوء الى الروابط والعصبيات الاقليمية هو سمة من سمات الضعف ، وحالة مرضية تصيب الأمة في هوانها ، والمستفيدون من إثارتها هم أصحاب المصالح الضيقة وطلاب الزعامة الزهيدة الثمن ، ولا يجدون فرصتهم إلا عند غياب الوعي وفقدان الحصانة المجتمعية ضد التفسخ والتحلل ، التي يولدها التفتت العقيدي والشرود عن الأهداف السامية انشغالا بالمكاسب .

إن الحديث مؤخرا عن التوزع الديموغرافي وتحليل المجتمع الأردني الى عوامله الأولية ، والقول بنسبة من هو فلسطيني ومن هو أردني ، ومطالبة البعض بمنح جنسية والبعض بنزعها ، لا يمكن النظر إليه بعيدا عن البدء بالتمهيد لبرنامج الوطن البديل .

لقد تم العمل بدأب لمحو الصورة الأصلية من الأذهان ، تلك الصورة لدولة واحدة تضم شعبا واحدا في بلاد الشام لعشرات القرون، وكادت الأجيال الجديدة تنسى أنه ومنذ القرن الأخير فقط ولدت تسمية الأردني والفلسطيني واللبناني والسوري ، وأن الحدود والتمييز بينهم وضعها ( سايكس و بيكو ) .

لايمكن في العصر الحالي أن تتمكن دولة بمفردها ( ناهيك عن الكيانات المفككة )مهما كانت امكانياتها من الصمود في وجه الأعاصير الاقتصادية والسياسية والعسكرية التي ولدها النظام الامبريالي العالمي المستفرد بالتحكم في مصير العالم .

وعليه فإننا مطالبون بالتوجه تحو التوحيد لا التفكيك ، والبحث القواسم المشتركة لا التحليل الى العوامل الأولية ، وبعد العمل على توحيد كافة مكونات الأردن السكانية ، يأتي الارتقاء بالوحدة على التدرج في المنطقة الاقليمية العربية وصولا الى وحدة الأمة على أسس انسانية وليست شوفينية تعصبية .

5 - أمام كل ما سلف ، لا يبقى فرصة للنجاة إلا بالتمسك ببرنامج وطني تجمع علية كافة القوى الوطنية ، منبثق من ثوابت امتنا العربية الاسلامية ، بحيث يقف حاجزا منيعا أمام كل الخطط والمؤامرات ، ويعوض ضعف الحكومة أمام الضغوط الخارجية .

محاضرة في مجلس شباب الغرايبه: العشائر...كما يجب ان تكون 

 

كل الاردن - في سياق نشاط اجتماعي ثقافي وطني تقدمي استضاف مجلس شباب عشيرة الغرايبه في بلدة حواره بأربد يوم الجمعه الماضي د.عبد الكريم الشطناوي و الكاتب د.فيصل الغرايبه في محاضره للحديث عن المربي الفيلسوف السوري فاخر عاقل الذي اسس اواسط خمسينات القرن الماضي "المركز الاردني للتربيه الاساسيه" الذي اصبح لاحقا " دار المعلمين الريفيه " ثم سمي بكلية حواره التي خرجت اوائل معلمي الاردن و انقسمت الان الى كليه نسيبه المازنيه للقباله و كليه المهن الطبيه المسانده  !

الندوه التي عقدت في ديوان عشيره الغرايبه و حضرها قرابة سبعون شخصا من مختلف عشائر بلدة حواره استذكرت الفقيد الكبير بالحب و الاجلال لما قدمه الفقيد الذي ولد في نواحي مدينة ادلب عام 1918 و توفي في دمشق اوائل هذا العام  .

جدير بالذكر ان ابناء عشيرة الغرايبه بادروا بالتعاون مع اخوانهم من ابناء العشائر الاخرى بعدة انشطه تطوعيه خلال الاسابيع الماضيه مثل تجميل مدخل بلدة حواره و تنظيف المقبره .مجلس شباب العشيره ينوي القيام بنشاطات اخرى ايمانا منه بضرورة ابراز الوجه الوطني الحضاري للعشائر الاردنيه التي يتم الاسأءه لها من قبل بعض المغتاظين

Large_1238027038

 

الشاب الدمشقي المتعلم المثقف اللبق المتواضع، الذي يحمل شهادة الدكتوراه في علم النفس التربوي من جامعة لندن، خبيرا مكلفا من قبل المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم( اليونسكو) ومقرها باريس، ليعمل على إنشاء مركز للتنمية الريفية من خلال التربية والتوعية والتعليم للصغار والكبار، والذي عرف فيما بعد باسم دار المعلمين الريفية في حوارة،

  • Currently 5.0/5 Stars.
  • 5
1 تصويتات / 1 قراءة 


26 إبريل 2010Square_1237986772

Ahmed A.J. Gharaibeh  هو مؤسس معهد المعلمين الريفية 
بالاضافه الى مساهمته في مجتمع حواره وتفاعله مع قضاياهم اليوميه 
رحمة الله لقد كان فاخر و عاقل
Kamal Gharaibeh  رحم الله العالم فاخر عاقل 
اول مدير لمعهد المعلمين في حواره تاسسة سنة 1956-1959
اثرى قرية حواره بالمعلومات الصحيه والثقافيه والعلميه رحمه الله

 

هاشم غرايبة ..انحناءة شرف لعامل الوطن وكلنا عمال لهذا الوطنسواليف - احمد حسن الزعبي 
www.sawaleif.com

اكنس يا هاشم شوارع حواره..كما تكنس بقلمك عن شوارع ذاكرتنا زيف الأيام ولهاث العيش وعجرفة العمر وقشور الراحة ..
ايها الصديق العظيم الف مرحا لثلج الرأس الأبيض

 

***اربد - الدستور - حازم الصياحين

 

 

عصـام الغـرايبـة ينقص وزنه من 250 الى 130 كغم خلال 10 اشهربعد ان باءت كافة محاولات وتجارب عصام غرايبة لانقاص وزنه البالغ 250 كيلوغراما بالفشل خلال السنوات العشر الماضية ، لم يكن يعلم عصام غرايبة ان حلمه سيتحقق اخيرا حيث استطاع خلال عشرة شهور متتالية بعيدا عن العمليات الجراحية ان يخفض وزنه من 250 ليصبح اليوم 130 كيلوغراما.

يقول الغرايبة انه "لا يوجد أي شيء يصعب علي الان وساحقق كل ما ارغب به" وذلك بعد ان نجحت في خفض وزني بصورة كبيرة ، لافتا الى انه مستمر في انقاص وزنه وصولا الى الوزن المثالي 80 - 90 كيلوغراما.

الغرايبة يطلق على نفسه اليوم "عصام الجديد" أي بعد انقاص وزنه وينعت نفسه قبل خفض وزنه بعصام القديم ويقول ان حياته ونظرته الى الحياة تغيرت كليا فزادت ثقته بنفسه ، حيث يشير الى انه عندما كان يعاني من السمنة المفرطة منذ صغره كانت نظرة المجتمع اليه تؤثر فيه اما اليوم فحياته تغيرت ويبحث عن غد افضل وحياة سعيدة.

ارادة قوية

ارادة الغرايبة كما يقول في حديثه لـ"الدستور" ورغبته في الحصول على وظيفة كانتا السبب الرئيس وراء اقدامه واصراره وتصميمه على خفض وزنه لا سيما انه تقدم لوظائف متعددة في مختلف مناطق المملكة وفي معظم المجالات الا ان النتيجة كانت على الدوام رفض قبوله بالعمل نظرا لسمنته الزائدة رغم انه حاصل على شهادة البكالوريس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة اليرموك اضافة الى دورات الحاسوب وانه عضو في هيئة شباب كلنا الاردن وعضو في اتحاد طلبة اليرموك خلال عام ,2004

سمنة مفرطة

عصام الغرايبة الذي يقطن في بلدة حوارة في مدينة اربد ويبلغ من العمر 26 عاما كغيره من حالات كثيرة تعاني من السمنة المفرطة واللافتة حيث استطاع خلال عشرة شهور ان ينقص وزنه حوالي 120 كيلو غراما. ويقول انه لم يلجأ الى أي من العمليات الجراحية لخفض وزنه وانما قام باتباع نظام غذائي قاسي فقط ونجح بذلك.

وحول الطريقة التي قام بانقاص وزنه بين انه ممتنع عن تناول الخبز والارز والمشروبات الغازية منذ منتصف شهر ايار الماضي اضافة الى عدم تناوله وجبه العشاء واعتماده على السلطات والبقوليات والحبوب وممارسة ساعتين رياضة يوميا لافتا الى انه مستمر في تطبيق هذا النظام الى اليوم ولن يغيره حتى لا يعود للسمنة التي اهلكته مرة اخرى.

يبحث عن وظيفة

الغرايبة بعد ان ازال عائق السمنة المفرطة من طريقه يطمح اليوم الى الحصول على وظيفة كريمة في جامعته الام التي تخرج منها ويرغب في ان يعيل والده بعد وفاة والدته كونه الابن الوحيد لابيه ولا يوجد له أي اشقاء اخرين علاوة على ان والده كان يعمل في شركة خاصة ومتوقف عن العمل منذ سنوات لاسباب ترتبط بظروفه الصحية ، حيث دعا الغرايبة في ختام حديثه كل الاشخاص الذين يعانون من السمنة الى اتباع حمية غذائية متواصلة لحماية انفسهم من الامراض التي تسببها السمنة المفرطة

 

 

// منوعات مختاره حواره في سطور النت اغنية كلمات رائد علي محمد شطناوي 

عمان – السوسنة -  أنهى الفنان الأردني أحمد الدرايسه أغنيته الوطنية الجديدة تحت عنوان " ابن البلد " كتب كلماتها الشاعر رائد شطناوي ومن توزيع نضال عبيدات .وقال الشاعر شطناوي لـ " السوسنة " ان " كلمات الاغنية جاءت لتتناغم مع احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني .وفيما نص كلمات الأغنية :

تبقي يا دار عمرانه نشامى

ربعك أصايل ما ليهم تالي

أردنيين مرفوعين الهامة

يردوا الحمل مهما الحمل مالي

يا ولاد البلد البلد بلدنا

وحنا اللي منها وإلها انولدنا

وحنا نشامى من يوم خلقنا

عزوه للبلد ع العز مفطوما

ابنك يا بلد يعتز بحاله

لو مهما الدنيا ضاقت بحواله

يكرب زناره ويصبر ع حاله

كرمال البلد روحه مرهونا

هظا هو هظا هوالأردني هظا هو

الأردني هظا هو

جوّات قلوبنا حب الأردن مرصود

ما يفكونا حصوة بعين الحسود

أردني وجبيني بالعالي

قد الدنيا شايف حالي

يا ولد غني غني بعبك

أردني وما في حدا قدك

أيوه يا بو الكوفيه هايه هيه

شومات الأردنية هايه هيه

خوه ونخوه وحميه وزلوميه

وقت الرخى والشدة هيه هيه 

تعازعشيرة الغرايبه

 

والد د. فوزي الغرايبة في ذمة الله


(2010-1-7)
الهلال نيوز -

انتقل الى رحمة الله تعالى فجر الأربعاء الموافق 6/ 01 / 2010 عبدالرحيم الغرايبة والد الدكتور فوزي غرايبة وزير التعليم العالي الأسبق الذي يعمل مستشارا تربوبيا لدى الحكومة العمانية ، وسيتقبل التعازي معالي د. فوزي في حوارة اربد اعتبارا من الخميس .

أسرة الهلال نيوز تتقدم من معالي ابو أحمد وأله وذويه بأحر وأصدق التعازي الحارة وتدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة .

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

حي المطحنة في حوارة اربد

 

تحقيق - جهاد دراوشة -عشرون عاما مضت على تصنيف حي  المطحنة  في منطقة حوارة بمدينة اربد ضمن تصانيف الاحياء الراقية  أ  ضمن سجلات البلدية الا ان قاطني الحي ما زالوا يشكون ضعف الخدمات في مجالات عديدة فالحي بلا شوارع معبدة وبعضها تم فرشه بمادة البيس كورس منذ 20 عاما دون تعبيد.
الشارع المفروش بالبيس كورس  يتحول في الشتاء الى الطين الابيض الذي يواجه أي شخص مشقة كبيرة في عبوره ماشيا او سائقا لسيارته تحسبا من انزلاقها او  تغريزها  في المستنقعات المائية التي تتجمع في مناطق متعددة في الشارع.
أحد قاطني الحي قال انه اضطر الى الاستعانة بمجنزرة عسكرية لنقل زوجته الى المستشفى كانت في وضع ولادة ذات ليلة من ليالي الشتاء الماطرة في العام الماضي.
ويتحدث مواطن آخر عن معاناته لاخراج سيارته بعد سقوطها في حفرة امام منزله كانت الكوادر العاملة في مشروع الصرف الصحي قد انهت قبل 8 شهور اعمال طم المواسير.
وتمتد المعاناة لتشمل اطفال مدارس الحي اثناء سيرهم في رحلة ذهابهم أو ايابهم من مدرستهم بسبب الطين الذي يتجمع على شكل كتل على احذيتهم مما يضطر اهاليهم الى منعهم من الذهاب الى المدرسة خوفا على سلامتهم.
وتشير مذكرة تسلمتها الراي من سكان الحي وعددهم قرابة 300 مواطن انهم وقعوا مذكرة قبل 8 سنوات وتبعها العديد من المذكرات مثلما شكاوى تقدموا بها الى الجهات الرسمية المعنية لحل مشكلة شوارع  البيسكورس  وبقية المشكلات الخدمية الا ان شيئا لم يتغير لغاية اللحظة. 
وقالوا ان التخطيط العشوائي لحيهم تسبب في العديد من المشكلات الخدمية وبخاصة اعمدة الكهرباء وشبكات المياه وسلوك المواطن عدة شوارع فرعية للوصول الى الشارع الرئيسي مثلما تداخل الصلاحيات في انجاز المعاملات مابين منطقتي بشرى وحوارة.
وأوضحوا ان كوادر ادارة مياه الشمال لم ينهوا مشكلة ماسورة مكسورة في احد الشوارع وتنبعث منها المياه منذ عدة شهور وان الحل كان بوضع قطع من الخشب تارة وقطع بلاستيكية تارة اخرى فيما المياه لازالت تتدفق.
وقالوا ان وفدا من اهالي الحي زار رئيس البلدية لشرح مشكلات الحي حيث قام رئيس البلدية على اثرها بزيارة الحي واطلع على واقع الحال الا ان شيئا لم يطرأ على تحسين الخدمات.
 الرأي  جالت في شوارع الحي والتقت بمواطنيه الذين لم تقتصر شكاويهم على المطالبة بشوارع معبدة بخلطة اسفلتية ساخنة فحسب وانما امتدت لتطال المطالبة بحل جذري لانقطاع المياه المتكرر الذي يستمر شهورا وازالة اعمدة الكهرباء من فناء بعض المنازل وتلك المغروسة في منتصف بعض الشوارع.
كما طالبوا بازالة نفايات منازلهم يوميا وعدم الانتظار الى حين تكدسها متسببة بمكرهة صحية لكامل الحي مشيرين الى وجود عامل نفايات واحد يتولى نقل النفايات بواسطة عربة يدوية الى الحاويات.
وقالوا ان أحد مراقبي العمال لم يجد حلا لازالة اكوام النفايات سوى الاستعانة بجرافة بسبب انعدام النظافة اليومية مشيرين الى قيامهم بنقل اكياس نفاياتهم بواسطة سياراتهم الخاصة الى الحاويات في الشارع الرئيسي اثناء ذهابهم الى اماكن عملهم في المدينة.
وفي الوقت الذي يعزو رئيس بلدية اربد الكبرى المحامي عبدالرؤوف التل عدم تعبيد شوارع الحي لحين انتهاء اعمال حفريات مشروع الصرف الصحي يؤكد المواطن عاطف اللافي ان اعمال المشروع انتهت بالكامل قبل ثمانية اشهر مثلما يؤكد ذلك واقع الشوارع التي بدت خالية من أية حفريات.
رئيس البلدية القى باللائمة على رؤساء بلدية اربد السابقين لعدم وضعهم حلولا جذرية لحي المطحنة الذي يتشابه في ذات المشكلة مع عدد من احياء المدينة.
واشار الى ان البلدية لاتستطيع خلال الشتاء الحالي تعبيد شوارع الحي بسبب حفريات مشروع الصرف الصحي الذي تنفذه سلطة المياه وانما ستكتفي باتخاذ اجراءات من شانها التخفيف ما أمكن من الضرر الواقع على سكانه  على حد تعبيره  .
واوضح ان تلك الاجراءات تشتمل على عمل خلطة اسفلتية بارده وتعزيز فرش شوارع الحي بمادة  البيسكورس  وملئ برك المياه في الشوارع التي تسببت بها مياه الامطار بمادة  الحصمة  الخشنة ليتمكن مواطني الحي من الوصول لمنازلهم بأمان.
ودعا ادارة مياه اقليم الشمال الى اعادة وضع شوارع الحي الى سابق عهدها ليتسنى للبلدية اربد تعبيدها بالخلطة الساخنة سيما وان البلدية خصصت 5 ملايين دينار لتعبيد مليون متر مربع في احياء المطحنة والصريح والحصن وايدون والحي الشرقي.
ولم يحدد التل وقتا للمباشرة باعمال التعبيد لشوارع الاحياء الخمسة الا انه ربط مسالة التنفيذ بانتهاء أعمال الحفريات في مشروعات الصرف الصحي في عدد من الاحياء ومنها حي المطحنة.
وفي الوقت الذي نفى التل قيام البلدية بمد شارع مفروش بمادة  البيسكورس  من النوع الممتاز الى منزل عضو المجلس البلدي لمنطقة بشرى اكد مواطنو الحي ان أفضل شارع مفروش بالبيسكورس في الحي هو الشارع الواصل الى منزل العضو وان الواقع يؤكد ذلك.
بدوره قال مدير مديرية الاعلام والعلاقات العامة في شركة كهرباء اربد عصمت طويق ان وجود الاعمدة في منتصف الشوارع او في داخل فناء البيوت ليست مسؤولية الشركة لانها  أي الشركة  تعتمد قبل غرسها للاعمدة على المخططات التنظيمية التي ترد اليها من البلدية.
واوضح ان الشركة تطلب مخطط موقع حديث من المشترك الجديد لتعتمده قبل غرس الاعمدة لانه  أي المخطط  يبين للشركة حدود الشارع المنظم من البلدية فضلا عن طلبها كتاب اذن اشغال من البلدية وعدم ممانعة من تمديد الاشتراك ليصار الى غرس الاعمدة وفق مخططات البلدية التنظيمية.
وطلب من المواطنين المغروس في فناء منازلهم اعمدة تشكل خطرا على حياتهم مراجعة الشركة المعنية بازالة الخطر ايا كان مشيرا الى ان لدى الشركة اجراءاتها السريعة والدقيقة لتغيير مسار الاسلاك التي تشكل خطرا على المشتركين.
وقال مدير مياه المحافظة المهندس فخري الردايدة ان مشروع الصرف الصحي في حي المطحنة هو مشروع رأسمالي تنفذه وزارة المياه والري باشراف مهندسيها ولاعلاقة فنية او ادارية لادارة مياه اقليم الشمال بالمشروع.
واشار الى ان الاتفاقيات المبرمة مابين البلدية وادارة الصرف الصحي تنص على ان اعادة الشوارع الى وضعها السابق بعد انتهاء اعمال الحفر هي مسؤولية البلدية التي توجه كتب رسمية لادارة المياه مرفق فيها الفواتير التي تبين كلفة اعمال الاعادة لدفعها للبلدية.
وقال ان سيقوم بالكشف على المواسير البارزة في وسط شوارع الحي للتاكد من انها مواسير السلطة او مواسير البلدية التي كانت تسلمتها السلطة من البلدية في العام 1985 كشبكات كاملة في عدد من احياء المدينة ومنها حي المطحنة.
وبين ان حي المطحنة واجه خلال الصيف الماضي ازمة في وصول المياه الى منازل المواطنين كما هو حال عدد من احياء المدينة مشيرا الى ان ادارة المياه ستقوم باعمال كشف على شبكة مياه الحي للتاكد من سلامتها.
وأكد ان كميات المياه التي ستصل الى الحي مستقبلا سيطرأ عليها زيادة بعد ان تم مد خط من مياه المفرق الى محطة الزعتري التي يتغذى منها حي المطحنة وعدد من الاحياء في لوائي الرمثا وبني عبيد.

 

جمعية فرناس التعاونية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى 

تأسست جمعية فرناس التعاونية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى في بلدة حوارة/ اربد عام 2008، بمبادرة شخصية من 24 متقاعدا عسكريا شكلوا نواة الجمعية. 

وباشرت الجمعية عملها برأس مال موزع على 500 سهم لكل عضو، و 50 ديناراً رسم انتساب.

وتضم الجمعية حاليا 50 عضواً من المتقاعدين العسكريين من مرتبات القوات المسلحة و الأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة.

ويتم تمويل الجمعية من قبل الأعضاء، فيما تتلقى الدعم من مؤسسة المتقاعدين العسكريين بالتخطيط والتوجيه لمشاريع ناجحة توفر دخلا للأعضاء.

وتتعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية والشركات التي تزودها ببضائع مختلفة بهامش ربح 5% لكل المواد التموينية عدا السكر.

 محمد الغرايبة رئيس الجمعية قال :"إن الموافقات اللازمة لإنشاء مثل هذا المشروع تؤخذ من الجهات المعنية، وهي مؤسسة المتقاعدين العسكريين، و المنظمة التعاونية، المسؤولة عن التراخيص للجمعيات التعاونية،  أما المراقبة المالية للمشروع فتتم عن طريق ديوان المحاسبة للمنظمة التعاونية بالإضافة إلى مراقبة داخلية من أعضاء الجمعية".

 وحسب الغرايبة فقد تعثر فتح فرع للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية في حوارة لمدة سنة و 3 شهور بسبب الروتين و الإجراءات الطويلة الأمد، وصعوبة القدرة على استيراد المعدات المطلوبة من الخارج بأسعار اقل.

وتوفر الجمعية عدة خدمات لسكان البلدة منها إنشاء سوق قريب و متكامل فيه كل مستلزمات المنزل ما يوفر الوقت والمسافة لسكان القرى والألوية البعيدة عن المدن بأسعار اقل من السوق حيث أسعار المواد هي نفس أسعار المؤسسة الاستهلاكية العسكرية.

 من ضمن خطط الجمعية المستقبلية إنشاء مخبز آلي متكامل في حوارة بمساعدة وزارة التخطيط إذ تمت الموافقة على إنشاء المخبز بكلفة 79 ألف دينار كمنحة من وزارة التخطيط  وسوف يوفر المخبز من 10 الى 15 فرصة عمل للمتقاعدين العسكريين أو أبنائهم.

 

أصحاب باصات الصريح العمومية

عمون - (بترا) - توقف أصحاب باصات الصريح العمومية عن العمل اليوم الاحد للمرة الثانية خلال الشهر الحالي احتجاجا على قرار هيئة تنظيم قطاع النقل لإقليم الشمال بمنعهم من السير على خط حوارة باتجاه اربد وتحويلهم للمرور بشارع البتراء.

وقال أصحاب الباصات ان قرار المنع يضر بمداخيل باصاتهم ويؤثر على حركة مواطني بلدة الصريح خصوصا الطلبة المنتظمين في كلية حوارة والعاملين فيها وأصحاب المحال.

واضافوا انهم تلقوا في المرة السابقة وعدا من مدير إدارة السير ببحث مشكلتهم مع مسؤولي هيئة تنظيم قطاع النقل لإقليم الشمال الا أنهم فوجئوا صباح اليوم برجال السير يوقفونهم ويحررون بحقهم مخالفات تغيير اتجاه وحجز رخصهم ما دفعهم إلى التوقف عن العمل احتجاجا على قرار المنع.

من جانبه أوضح المفوض بإدارة مديرية هيئة تنظيم قطاع النقل لإقليم الشمال لؤي البطاينة أن الهيئة كانت أعدت دراسة ميدانية وفنية بالتعاون مع إدارة السير في مديرية شرطة اربد والجهات المعنية للوقوف على حقيقة المشكلة.

 
محافظ اربد يحذر شركات الصرف الصحي من عدم تنظيف مجاري أودية حوارة وبشرى

 

 
اربد - الدستور - صهيب التل وحازم الصياحينامهل محافظ اربد خالد عوض الله ابو زيد شركات الصرف الصحي العاملة في المحافظة حتى نهاية الشهر الحالي لازالة الطمم والاتربة والانقاض من مجاري اودية حوارة وبشرى المؤدية الى وادي الشلالة باتجاه سد الوحدة بعد ان تسببت تلك الشركات باغلاق ذات المجاري جراء تكدس الاف الاطنان من مخلفات الحفر فيها.وقال ابو زيد خلال جولة على مجاري وادي بشرى وحوارة بحضور اصحاب شركات الصرف الصحي ومساعد رئيس بلدية اربد الكبرى للشؤون الفنية المهندس زياد التل ومدير اشغال اربد المهندس احمد خصاونة ومسؤولة الاشراف على مشاريع الصرف الصحي المهندس مسرة مبارك انه في حال عدم التزام شركات الصرف الصحي بتنظيف مجاري الاودية التي تسببت في اغلاقها خلال المدة المعطاة لها فانه سيصار تلقائيا الى تكليف بلدية اربد الكبرى واشغال اربد بازالة الانقاض وتحميل الشركات كلفة ذلك.من جانبه قال المهندس التل في معرض رده على انتقادات موجهة الى البلدية من المحافظ عن دور البلدية الرقابي على هذه الشركات خلال الفترة الماضية ان البلدية قامت بالاجتماع مع اصحاب شركات الصرف الصحي للاتفاق على اماكن محددة لالقاء الطمم فيها بحيث يتم الكشف عليها من قبل البلدية لمعرفة ما اذا كانت مهيأة لاستقبال الاتربة والطمم غير ان اصحاب الشركات لم يلتزموا بالموضوع وقام بعضهم باستئجار اراض ملاصقة لمجاري اودية حوارة وبشرى والشلالة وباشروا بالقاء الاتربة فيها وهو الامر الذي اعترف به اصحاب الشركات اثناء الجولة.وحذر من انه في حال عدم حل المشكلة قبل دخول فصل الشتاء فستكون لها تاثيرات كبيرة سواء من حيث وقف تدفق جريان المياه الى وادي الشلالة الذي يعتبر الرافد الرئيس لسد الوحدة علاوة على تضرر اصحاب المنازل المجاورة لمجرى وادي حوارة اذ انها مهددة بفيضان المياه نتيجة الاغلاقات الحالية.واشار الى ان الشركات تتحمل مسؤولية طمر الاودية بالاتربة والحل يتمثل في ايجاد تصريف لمياه الامطار من خلال عبارات تتحمل ذات الشركات كلفة انشائها او ان تقوم الشركات المتسببة بالضرر بازالة الاتربة التي قامت برميها في مجاري الاودية بواسطة آلياتها الخاصة. ولفت الى ان البلدية عقدت اجتماعا مع اصحاب الشركات وامهلتهم مدة شهر لحل المشكلة لكن دون جدوى.ووصف مدير الاشغال المهندس احمد الخصاونة الوضع القائم في مجاري اودية حوارة وبشرى "بالسيء" مشيرا الى ان الوادي اصبح يواجه معضلة كبيرة بعد طمره بالاتربة والانقاض ويجب المباشرة بتنظيفه وازالة التربة من الاماكن المغلقة لضمان استمرار تدفق المياه الى وادي الشلالة باتجاه سد الوحدة حتى لا تتأثر المنازل المجاورة للمجرى.وأكد عدم جواز رمي الانقاض الا في مواقع توافق عليها الجهة المشرفة على هذه المشاريع مثلما يحظر بأي حال من الاحوال القاء الانقاض ومخلفات المشاريع في اراضي الخزينة كمجاري الاودية التي تعتبر ممرات رئيسة لجريان مياه الامطار باتجاه اماكن تجميعها كالسدود.

 

 

خط سير جديد لباصات اربد - الصريح
 
[20/01/2010 15:35]
 
 
 
 
اربد 20 كانون الثاني (بترا) - حددت هيئة تنظيم قطاع النقل العام لاقليم الشمال مسارا جديدا لسير حافلات اربد – الصريح المتوسطة في محاولة لانهاء الاضرابات المتكررة التي نفذها العاملون على هذه الحافلات.

ويتيح المسار الجديد للحافلات سلوك طريق اربد حواره لغاية منطقة الكلية والانعطاف لشارع فرعي نحو شارع البتراء شريطة ان لا تصل بلدة حوارة وتعتدي على حقوق الحافلات العاملة على خطها.

وقال محافظ اربد خالد ابو زيد خلال اجتماعه مع اصحاب الحافلات اليوم الاربعاء ان اجراءات الهيئة والجهات المرورية غايتها حفظ حقوق وامتيازات جميع العاملين على الحافلات ودون اضرار بطرف على حساب اخر.

واضاف ان المحافظة ومن خلال الهيئة اضطرت للتدخل في اعقاب شكاوى قدمها اصحاب حافلات خط اربد – حوارة ومنافستهم غير العادلة من قبل حافلات الصريح الامر الذي تطلب تدارس القضية وتحويل خط سير حافلات الصريح الى شارع البتراء.

واوضح ان الاجراء الجديد سيطبق اعتبارا من صباح الاحد المقبل وسيجرب لمدة اسبوعين يصار بعدها الى عقد لقاء اخر لتقييم مدى نجاعته واثره على الحافلات ومصادر دخلها.

وكانت حافلات الصريح وعددها 17 حافلة نفذت عدة اضرابات عن العمل خلال الاشهر الماضية احتجاجا على الزامها بخط سير جديد ما اثر على حراك المواطنين من الطلبة والموظفين ومن يقصدون مدينة اربد لقضاء حوائجهم.

من جانبهم اوضح اصحاب الحافلات انهم يسلكون طريق حوارة منذ عقود الا ان تحويل خط سيرهم اضر بدخولهم واثر سلبا على حراك المواطنين خصوصا وان الطريق يحوي منشات عديدة يحتاجها المواطن كالكلية والمطحنة وغيرها .

واعربوا عن املهم في ان يسهم الاجراء الجديد في وضع حد للمشاكل التي يعانون منها طيلة الاشهر الماضية.

--(بترا) ن ح/س ج/ح أ.

دراسة تحديد مسار جديد لخط باصات إربد - الصريح

منتصر غرايبة

اربد  - تدرس لجنة مشتركة في إربد تحديد مسار جديد لخط باصات إربد - الصريح لتحويل خط سيرها من طريق إربد الصريح عبر منطقة حوارة إلى طريق إربد الصريح عبر شارع البتراء، بحسب مدير هيئة قطاع النقل في الشمال الدكتور عبدالله الصناع.

وبين الصناع أن اللجان ستقوم بتحديد الجزء الأنسب من شارع البتراء لتحويل الباصات إليه بما لا يتعارض ومصالح المشغلين ومستخدمي الباصات على حد سواء.

وقال إن اقتراح تحويل خط سير الباصات بالكامل على طريق البتراء مستبعد لصعوبة تطبيقه بسبب اضطرار الباصات إلى السير من وسط البلد بمسافة لا تقل عن 3 كيلومترات لحين الوصول إلى أول شارع البتراء ومن ثم مواصلة خط سيرها الى منطقة الصريح.

وأشار إلى أنه سيتم الإبقاء على منطقة انطلاق الباصات من المجمع المعروف بمجمع بشرى في إربد واستمرار سيرها على الخط القديم حتى الوصول إلى نقطة تحويل مسارها على طريق البتراء وهو ما تعمل اللجان عليه في الوقت الحالي.

وبين أنه ومع تحديد اللجان للمسار الجديد فإن تطبيقه سيكون تجريبيا قبل اعتماده بالكامل حرصا من الهيئة على تحقيق الصالح العام وعدم إلحاق الضرر بأي من المشغلين. 

وبالرجوع الى خلفيات المشكلة فقد قامت الهيئة سابقا وبناء على توصية دراسة قامت بها لجنة السلامة العامة في المحافظة باتخاذ قرار يقضي "بتحويل مسار باصات الصريح ومنعها من استخدام الطريق الذي يعبر منطقة "حوارة" في وقت تزامنت به الدراسة مع شكاوى تقدم بها أصحاب باصات حوارة للجهات المعنية قالوا فيها إن "مرور باصات الصريح من حوارة يؤثر سلبا على دخلهم".

غير أن مشغلي باصات الصريح كانوا قد رفضوا تطبيق القرار وشرعوا حينها بإضراب مفتوح مطالبين بضرورة أن يتم إلغاء القرار بسبب ما سيلحقه من أضرار عليهم وعلى مستخدمي باصات الصريح الأمر الذي دفع الجهات المعنية الى تعليق تطبيق القرار لإعادة تدارسة.

ومن الجدير ذكره أن محاولات أصحاب باصات الصريح لوقف القرار وسط تقديم كافة الحجج، تواجه بضغوطات من قبل أصحاب باصات حوارة بضرورة تفعيله ما شكل صعوبة لدى الجهات المعنية في كيفية إيجاد صيغة متوازنة لا تلحق الضرر بكلى الطرفين.

وكان وزير النقل علاء بطاينة قد شدد وفي زيارته الأخيرة للمحافظة بخصوص مناقشة مجمل القضايا العالقة وإيجاد حلول لها على ضرورة أن يتم تطبيق قرار تحويل مسار باصات الصريح بعد دراسة تحويل جزء من المسار بما يتناسب ومصالح كافة المشغلين ومستخدمي الباصات. 

من جانبه بين محافظ إربد خالد أبو زيد أن اجتماعا جرى أمس تم خلاله مناقشة مشكلة باصات الصريح وتم التوصل الى خيار إيجاد مسار جديد يتناسب مع كافة الأطراف.

وقال إن الجهات المعنية حريصة على أن تحقق الخيارات المطروحة بخصوص المسار الجديد والتوازن وضمان عدم إلحاق الضرر بأي طرف. 

وبين أنه سيتم مباشرة تحويل الباصات الى المسار الجديد حال انتهاء اللجان من تحديده على أن يتم إخضاع ذلك لفترة تجريبية قبل اعتماده بالكامل. 

Montaser.gharaibeh@alghad.jo

 

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية  (غير مراجعة)

حوارة إحدى قرى محافظة اربد تقع على مسافة أربع كيلومترات شرق مدينة إربد (مركز المحافظة) ، ويحدها من الشرق مدينة الرمثا ومن الجنوب قرية الصريح ومن الغرب مدينة اربد و من الشمال قرية بشرى. و يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة عشر ألفاً . و عشائر حوارة التي تسكنها من قديم هي : الشطناوي، الغرايبة، حدّاد، الشرع، غُزلان، الكراسنة، الصوالحة، عَفنان، الجمّال، الرواشدة ،اللوباني. ثم سكنها الكثير من الخلق بعد الهجرة الأولى و الثانية بعد احتلال فلسطين ، و قد سكنها كثيرون جاءوا من مناطق مختلفة ، و ذلك للجو الريفي الذي تتمتع به ، و قربها من مركز المحافظة . وكان معهد المعلمين في حوارة يعتبر من أقدم وأعرق المعاهد في الأردن و ذلك قبل أن توجد الجامعات ، و لقد تخرج منه الكثير من رجالات الوطن ممن تبوؤا المناصب الرفيعة. كما يوجد فيها مدرسة ثانوية للبنين ، و أخرى للبنات بالإضافة إلى أكثر من مدرسة أساسي

لا يوجد

موقع حوارة اربد الالكتروني يرحب بكم فادي مرعي حداد

Howwarah
يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي: الفئة الاولى وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره ثم جاءت بعدها »

تسجيل الدخول

ابحث في موقع حوارة

عدد زيارات الموقع

3,383,763

الى ابناء حوارة في العالم اجمع

تحية لك لكل افراد عشائر حواره المتواجدين فيها وفي العالم اجمع. نناشد ابناء هذه العشائرالكرام التواصل معنا والمشاركة في هذا الموقع كي يتم التعريف بهذه العشائرالطيبة في هذا البلد الطيب حوارة اربد كل التحية والاحترام والتقدير لكم فأهلا وسهلا ....... * احب ان احصي لكم العشائر التي تقطن حوارة حاليا على النحو التالي :ـعشيرة ال غرايبه وعشيرة ال شطناوي عشيرة ال حداد وسمور وعشيرة ال لوباني وعشيرة ال شرع وعشيرة ال جمال وعشيرة ال رواشدة وعشيرة  ال كراسنة وعشيرة ال خطيب وعشيرة ال صوالحه وعشيرة ال غزلان وعشيرة ال عفنان وعشيرة آل طشطوش وعشيرة ال ملكاوي وعشيرة ال روابده عشيرة آل كيلاني عشيرة ال خليلي وعشائر اخرى مثل آل ابو سل - وال الريماوي وال بداوي وال البلعاوي وآل الشمري وآل النعيمي اوالسبروجي وال زيناتي و ال الرجوب وآل قرم و آل التاج وآل هنداوي وآل العلاونه وآل خليفات وأل عبويني وآل ابو حماد وآل الفوارس وآل شرعة وآل معابره...................  

* احِب ان اوْثَق الْدَّوَاوِيْن المَنْشَأة  فِي بَلْدَة حُوّارَة ارْبَد حَتَّى الْيَوْم وَهِي عَلَى الْنَّحْو الْتَّالِي :- 
1- دِيْوَان عَشِيْرَة الغْرايِبِه الْجَدِيْد قُرْب مَسْجِد الْهَامِل 
2- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي مُقَابِل كُلِّيَّة نُسَيْبَة الْمَازِنِيَّة 
3- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مَحَاسِنُه شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنِيْن 
4-دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال دَاوُوْد غَرْب مَبْنِى بَلَدِيَّة حُوّارَة 
5- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش1 شَمَال مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات
6- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال طَّنّاش 2 الى الشمال كلية نسيبة 500 م 
7- دِيْوَان عَشِيْرَة الشَطَنَاوِي ال مُطالِقة شَرْق مَدْرَسَة حُوّارَة الْرِيَادِيَّة لِلْبَنَات 
8- دِيْوَان عَشِيْرَة الْحَدَّاد وَسَمُّوْر وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد الرِّضْوَان 
9- دِيْوَان عَشِيْرَة الِلُوَبَانِي وَسَط الْبَلَد شَمَال شَرْق الْاشَارَة الْضَّوْئِيَّة 
10- دِيْوَان عَشِيْرَة الْشَّرْع وَسَط الْبَلَد مُقَابِل الْمَرْكَز الصَّحّي حُوّارَة 
11- دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال 1 قُرْب مَدْرَسَة حُوّارَة الْثَّانَوِيَّة لِلْبَنَات 
12 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْجَمَال2 الَى الْشِّمَال مِن مَحَطَّة الْمَحْرُوْقَات ب800 مِتْر 
13 -دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 1 جَنُوْب مَسْجِد الْايْمَان 
14-دِيْوَان عَشِيْرَة الْرَّوَاشِدَة 2 شَارِع حَيْفَا بَغْدَاد الْوَادِي الْغَرْبِي 
15- دِيْوَان عَشِيْرَة الْكرَاسِنّه وَسَط الْبَلَد جَنُوْب مَسْجِد عُثْمَان بْن عَفَّان  
وَفِي الْخِتَام ارْجُو ان اكُوْنَ قَد وُفِّقْت فِي حَصْرُهَا وَوَصْفُهَا وَاللَّه الْمُسْتَعَان